الرئيسية / اقتصاد / رسمياً.. الاتحاد للطيران تطلق طائرة "ecoDemonstrator 2020" لرحلاتها التجارية

رسمياً.. الاتحاد للطيران تطلق طائرة "ecoDemonstrator 2020" لرحلاتها التجارية

أعلنت الاتحاد للطيران، اليوم الثلاثاء، إطلاق طائرة 2020 ecoDemonstrator الرائدة لخدمة رحلاتها التجارية رسمياً، لتكون آخر طائرة تستخدمها في رحلتها المتعلقة بالاستدامة، بعد إطلاق برنامج الاتحاد غرينلاينر خلال معرض دبي للطيران 2019 ووصول طائرة غرينلاينر الشهيرة في يناير 2020.

وقررت الشركة، بدء تشغيل ecoDemonstrator 2020 في رحلاتها التجارية بعد سلسلة من الرحلات التجريبية التي أجريت في الولايات المتحدة وستكون طائرة بوينج 787-10 المسجلة تحت رقم A6-BMI، أحدث طائرة تنضم إلى أسطول الاتحاد من طائرات 787 دريملاينر والمكوّن من 39 طائرة ما يجعل الشركة واحدة من أكبر مشغلي هذا النوع المتقدم تقنياً من الطائرات في العالم.

وأوضح الاتحاد للطيران، أن طائرة ecoDemonstrator 2020 استخدمت بالتعاون مع بوينج ووكالة الفضاء الأميركية NASA وشركة سافران لأنظمة الهبوط Safran Landing Systems كطائرة تجارب لتسريع التطورات التكنولوجية بهدف جعل الطيران التجاري أكثر أمانًا واستدامة.

وشوهدت الطائرة مرات عدة في سماء شمال غرب أمريكا في الأشهر الأخيرة، حيث حلّقت طائرة الدريملاينر ذو العلامة التجارية الفريدة والمجهزة بمعدات اختبار معقدة، لإجراء بحثًا مكثفًا فوق ولاية مونتانا ومن ولاية واشنطن إلى ولاية كارولينا الجنوبية.

من جانبه، أوضح توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، أنه بصفتها أول طائرة من طراز 787-10 تشارك في برنامج ecoDemonstrator، تشهد هذه الطائرة المميزة للغاية على الابتكار والعمل لتحقيق طيران مستدام يشكل عنصرًا أساسيًا في قيم ورؤية الاتحاد للطيران على المدى البعيد، حيث يتماشى هذا مع الخطوات الهائلة التي تقوم بها حكومة أبو ظبي ودولة الإمارات في البحث والتطوير لخيارات قابلة للتطبيق ومستدامة للطيران والحياة ككل.

وقال دوغلاس، إن شراكة الاتحاد مع بوينج والمشاركة في البرنامج، هي فخر تعتز به شركة الطيران وسيكون لهذا البرنامج المثير والتقدمي تأثير حقيقي على قطاع الطيران في إطار برنامج غرينلاينر الذي اعتمدته الاتحاد للطيران، ويوضح استراتيجية الاتحاد الطموحة لتعزيز وتطبيق الاستدامة ، إذ تعد هذه الطائرة مثالًا فريدًا لتعاون مختلف الشركاء في قطاع الطيران من أجل مستقبل أكثر استدامة.

وأضاف: "وتم تزويد الطائرة الخاصة بلوحة تذكارية تسلط الضوء على مساهمتها في مجال الاستدامة، بينما لا يزال بدن الطائرة يحمل بعض العلامات التجارية الأصلية الخاصة ببرنامج ecoDemonstrator، بما في ذلك شعار البرنامج وشعار شركة بوينج بالإضافة إلى عبارة "من أبوظبي لأجل العالم".

وخلال مرحلة اختبار الطيران، تم تجهيز A6-BMI بمعدات خاصة لمدة ثمانية أيام من الاختبارات المتخصصة على سبع مبادرات لتعزيز السلامة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والحد من الضوضاء .. وأجريت اختبارات الطيران في غلاسكو في ولاية مونتانا، خلال رحلتين جويتين بين سياتل في واشنطن وتشارلستون في كارولينا الجنوبية .. وأثناء الاختبار، تمكنت وكالة الفضاء الأميركية من جمع أكثر معلومات تفضيلا ودقة حول ضجيج طائرات حتى الآن بواسطة ما يقارب 1200 مكبر للصوت متصل بالبدن الخارجي لطائرة 787 أو بالأرض.

وتابع: "وستسمح هذه المعلومات للوكالة بتحسين قدرات التنبؤ بضوضاء الطائرات، وإيجاد طرق للطيارين لتقليل الضوضاء وتصميم الطائرات أقل ضجة في المستقبل، حيث أظهرت الرحلتان طريقة جديدة للطيارين ومراقبي الحركة الجوية ومراكز عمليات الخطوط الجوية للتواصل في وقت واحد، ما أدى إلى اختيار الطريق الجوي الأفضل وتقصير وقت الرحلة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

واختبرت الاتحاد للطيران وبوينج، تقنيتين مبتكرتين "للصحة والعافية" ستساعدان شركات الطيران على مكافحة تفشي فيروس كورونا، من خلال تنظيف الأسطح الأكثر عرضة للمس بأمان وسرعة بواسطة آلة محمولة للتطهير بالأشعة فوق البنفسجية وطلاء مضاد للميكروبات يساعد على منع نمو البكتيريا على طاولات ومساند الذراع وغيرها من الأسطح.

وتواصل المبادرة إظهار سجل الاتحاد القوي في التعاون مع مقدمي خدمات الملاحة الجوية، لتحسين استخدام المجال الجوي وبالتالي خفض استهلاك الوقود والحد من الضوضاء وانبعاثات الكربون، بعد رحلات الاتحاد للطيران الخاصة إلى بروكسل ودبلن في يناير ومارس 2020 على التوالي.

تقنية جديدة لتخطيط المسار

يُذكر أن الاتحاد للطيران، تعاونت مع بوينج لاختبار تقنية جديدة لتخطيط المسار على رحلة التوصيل الخاصة بـ A6-BMI حيث تتنبأ برامج بوينج قيد التطوير بمجموعة من سيناريوهات الطقس المحتملة وتقترح أفضل الطرق المتاحة.

شاهد أيضاً

موانئ دبي العالمية الأولى عالمياً بالالتزام ونشر الإفصاح عن تأثير التنمية المستدامة

معايير الإفصاح تسمح لشركات القطاع الخاص بتتبع ومراقبة وتقييم قدرتها على توسيع نطاق مبادرات التنمية …