الرئيسية / عربي ودولي / الاتحاد الأوروبي: حان الوقت لإسقاط تدابير السفر الإضافية

الاتحاد الأوروبي: حان الوقت لإسقاط تدابير السفر الإضافية

قال مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، الموافق الـ25 من يناير 2022، إن الوقت قد حان للدول الأعضاء لإسقاط تدابير السفر الإضافية.

أي قيود إضافية على السفر

ودعا وزراء الشؤون الأوروبية جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى إلغاء أي قيود إضافية على السفر تتجاوز توصيات الاتحاد الأوروبي وذلك لتوفير المزيد من الوضوح للأشخاص الذين يسافرون داخل القارة.

توصيات جديدة بشأن شهادة كوفيد الرقمية

ووافق وزراء الدول الـ27 على توصيات جديدة بشأن شهادة كوفيد الرقمية للاتحاد الأوروبي، مؤكدين أن حيازة تصريح صحي صالح يجب أن تكون كافية من حيث المبدأ عند السفر أثناء الجائحة ، وإلغاء أي متطلبات إضافية للحجر الصحي والاختبار.

ومن جهتها، قالت مفوضة الصحة ستيلا كيرياكيدس: "إننا ندعو الآن جميع الدول الأعضاء إلى تنفيذ القواعد المشتركة بسرعة لضمان التنسيق والوضوح لمواطنينا والمسافرين".

وطالبت المفوضية، بوقف تدابير السفر الإضافية التي اتخذها عدد من الدول الأعضاء، والتي تجعل السفر "أكثر تعقيدا وأقل قابلية للتنبؤ به في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي"، مشيرة إلى أن أوميكرون"انتشرت الآن في جميع أنحاء أوروبا".

دخول دول الاتحاد الأوروبي

ومن المقرر أن يسمح للمسافرين بدخول دول الاتحاد الأوروبي بحرية إذا كانوا يحملون شهادة كوفيد الرقمية للاتحاد الأوروبي ، والتي تثبت أن الشخص إما تم تطعيمه ضد كوفيد 19، أو أنه تلقى نتيجة اختبار سلبي قبل 72 ساعة من وصوله أو اختبار مستضد قبل 24 ساعة ، أو تعافى من المرض خلال الستة أشهر الأخيرة.

ضرورة أن توائم البلدان فترة صلاحية الأشخاص الذين تم تطعيمهم

وأكدت المفوضية الأوروبية على ضرورة أن توائم البلدان فترة صلاحية الأشخاص الذين تم تطعيمهم مع تسعة أشهر بعد تلقيهم آخر جرعة من جدول التطعيم الأساسي (بمعنى أن هناك حاجة إلى جرعة معززة بعد هذه الفترة)، والتي ستسري أيضا في 1 فبراير.

وأشارت إلى أن أي تدابير تقيد حرية التنقل ينبغي أن تكون غير تمييزية ومتناسبة وأن بلدان الاتحاد الأوروبي ينبغي من حيث المبدأ ألا ترفض دخول الأشخاص المسافرين من الدول الأعضاء الأخرى.

شهادة السفر الأوروبية

وطرحت شهادة السفر الأوروبية في بداية يوليو 2021 وهي تعمل على تسهيل السفر داخل الاتحاد الأوروبي (بما في ذلك أيسلندا والنرويج وسويسرا وليختنشتاين)..

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو إلى تعزيز الدفاعات الأوروبية والاستقلال الاستراتيجي على الساحة العالمية

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى تعزيز الدفاعات الأوروبية وتحقيق الاستقلال الاستراتيجي على الساحة العالمية، …