الرئيسية / منوعات / "اجتماعية الشارقة" تتلقى 729 بلاغاً في النصف الأول من العام الجاري

"اجتماعية الشارقة" تتلقى 729 بلاغاً في النصف الأول من العام الجاري

تلقى مركز حماية الطفل والأسرة التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، خلال النصف الأول من العام الجاري، 729 بلاغاً متنوعاً بين البلاغات العاجلة وغير العاجلة.

نجدة الأطفال وفاقدي الرعاية الاجتماعية

وقالت أمينة الرفاعي مدير مركز حماية الطفل والأسرة، إن المركز يقوم بدور مهم في نجدة الأطفال وفاقدي الرعاية الاجتماعية المبلغ عنهم بمختلف الوسائل وضمان تمتعهم بكافة حقوقهم وتقديم خدمات استشارية لهم ولذويهم، وتوفير حياة كريمة وآمنة وخالية من العنف.

أهداف المركز

وأوضحت الرفاعي أنه من أهداف المركز يعتمد على برامج متخصصة ومدروسة بعناية ومتطورة، والتي من خلالها يتم الاستعانة بخبراء في هذا المجال، وعمل دورات تدريبية لفريق العمل المتخصص، من أجل تحقيق أهدافه.

تقديم الدعم النفسي التخصصي للأطفال وفاقدي الرعاية الاجتماعية

وأشارت أمينة الرفاعي، إلى أن المركز يقدم الدعم النفسي التخصصي للأطفال وفاقدي الرعاية الاجتماعية الذين تعرضوا للإساءة أو من خلال التقييم وتقديم الاستشارات، وبرامج إعادة التأهيل بهدف محو آثار الإساءة ومعالجة نفسيتهم وتعديل سلوكهم.

مشكلات العلاقات الأسرية لدى الأطفال

وكشفت نورة إبراهيم القصير رئيس قسم إسعاد المتعاملين في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، أن مشكلات العلاقات الأسرية لدى الأطفال هي الأكثر نسبة في البلاغات الواردة على الخط الرئيسي للدائرة، تليها الإساءة والعنف.

تصنيف البلاغات

وقالتنورة إبراهيم، إن البلاغات تصنف بالعاجلة وغير العاجلة، ويتلقى خط نجدة الطفل 800700، البلاغات على مدار 24 ساعة، مشيرة إلى أن الذي يقوم بالتبليغ فيما خص مشاكل الأطفال، عادة ما يكون البلاغ من المدرسة التي تلاحظ أي تغيير في سلوك الطفل أو وجود كدمات على جسده، ومن حقها التبليغ في هذه الحالة، وأحيانا يكون التبليغ عن طريق الجيران الذين يسمعون الصراخ أو البكاء، كما أنه من الممكن أن يكون المبلغ أحد أفراد الأسرة أو أحد الوالدين.

الإجراءات والحملات التثقيفية والتوعوية

وأكدت رئيس قسم إسعاد المتعاملين، أنه من بين كافة الإجراءات والحملات التثقيفية والتوعوية خاصة الموجهة للطفل تأتي وسائل التواصل الاجتماعي في مقدمتها بل من أنجحها لأنها متوفرة لدى كافة الأسرة، والأطفال يقبلون عليها بكثرة، وهي بمثابة أداة تثقيفية مهمة للطفل، بالإضافة إلى الحملات التثقيفية في المدارس والتي تصل لعدد كبير من الأطفال.

فريق الاستجابة

وأضافت: "يوجد لدينا فريق الاستجابة الذي يتحرك فور ورود بلاغ عاجل، والذي يعمل بالتنسيق مع الشرطة المجتمعية التي بدورها تتولى ملاحقة البلاغ وأخذ الإجراءات اللازمة، والتنسيق مع إدارة حقوق الطفل التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية".

أهداف خط النجدة

يُذكر أن خط النجدة 800700، المخصص لكافة الفئات من فاقدي الرعاية الاجتماعية، بمن فيهم الأطفال المعرضون للمخاطر أو الإيذاء أو الاعتداء بأنواعه المختلفة، يهدف إلى حماية فاقدي الرعاية الاجتماعية بتوفيره أداة سهلة للإبلاغ عن حالات الاعتداء وتوفير الحماية لهم بإبعاد الإيذاء والخطر وإزالة آثاره ونشر ثقافة حقوق الطفل وفاقدي الرعاية الاجتماعية واحترام حقوقهم.

شاهد أيضاً

سفاري الشارقة يستقبل ثاني مولود لفيل السافانا الإفريقي

كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، اليوم الثلاثاء، عن ولادة الفيل "طرثوث" نسبةً لنبتة برية …