الرئيسية / محلي / الإمارات توقع اتفاقية لاستكشاف فرص تطوير الهيدروجين مع اليابان

الإمارات توقع اتفاقية لاستكشاف فرص تطوير الهيدروجين مع اليابان

عقدت وزارة الطاقة والبنية التحتية، اليوم الجمعة، مع وزارة التجارة اليابانية، اتفاقية تعاون لاستكشاف الفرص المتاحة في مجال تطوير الهيدروجين، عبر تقنية الاتصال المرئي.

تعزيز الاستثمار في قطاع الهيدروجين

وتهدف الاتفاقية، إلى توسيع قواعد الشراكة وتعزيز الاستثمار في قطاع الهيدروجين، الذي يمثل داعماً رئيساً لطموح تسريع تحول الطاقة نحو مستقبل منخفض الكربون.

توقيع الاتفاقية

ووقع الاتفاقية معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، وكاجيما كيوشي وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، بحضور مسؤولين رفيعي المستوى من الجانبين.

العلاقات الثنائية

وتعزز الاتفاقية، العلاقات الثنائية التي تربط بين الإمارات واليابان، إلى جانب التأكيد على نهج وزارة الطاقة والبنية التحتية في تطوير نطاق الشراكات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، من حيث سعيهما نحو الريادة العالمية في مجال الطاقة النظيفة، وتعزيز فرص النمو والتطور في الاعتماد على الهيدروجين كمصدر نظيف للطاقة.

تطور العلاقات بين الإمارات واليابان

ومن جانبه، أعرب معالي سهيل المزروعي عن ترحيبه بالحضور، مؤكداً أن الاتفاقية تعكس تطور العلاقات بين الإمارات واليابان، وأنها تُعد امتداداً للشراكة التاريخية بين البلدين في مختلف المجالات، والتي تشمل الشراكة الوثيقة في قطاع الطاقة والبنية التحتية والنقل، إذ تعدّ اليابان من الدول الرائدة عالمياً في تلك المجالات التي تمثل داعماً رئيساً للاقتصادات الوطنية.

أهداف اتفاقية باريس للمناخ

وقال المزروعي، إن هذه الشراكات تدعم توجه البلدين الحقيقي لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ، كما تساهم في بلورة التحول نحو الطاقة النظيفة المتجددة، من خلال الاعتماد على إنتاج الهيدروجين.

فرص الاستثمار في مجال الهيدروجين

وأشار معاليه، إلى أن الإمارات تستهدف تكثيف جهودها لتعزيز فرص الاستثمار في مجال الهيدروجين، و تعزيز العمل على تطوير التقنيات وخفض تكاليف إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق.

فتح آفاق رحبة للنمو والتطور

وأوضح وزير الطاقة والبنية التحتية، أن الاتفاقية تهدف إلى فتح آفاق رحبة للنمو والتطور ضمن جهود الدولتين في تنويع مزيج الطاقة، والاعتماد على النظيفة منها، وفي بناء المزيد من الشراكات وتعزيز التعاون للاستفادة من الفرص المرتبطة بالريادة العالمية لدولة الإمارات واليابان في مجالي الابتكار والتكنولوجيا والاستدامة.

التعاون لتبادل معلومات إنتاج الهيدروجين

وأضاف: "كما تستهدف متابعة التعاون لتبادل المعلومات المرتبطة بإنتاج الهيدروجين، وبناء سلسلة التوريد والنقل إلى اليابان، وتبادل المعلومات لتطوير اللوائح والسياسات".

تخفيض البصمة الكربونية

ولفت معالي سهيل المزروعي، أن الإمارات تسعى إلى تخفيض البصمة الكربونية من خلال تنفيذ استراتيجية الطاقة 2050 الرامية إلى خفض ثاني أكسيد الكربون في الدولة بواقع 70%، ورفع كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 40% بحلول العام 2050، كما تستهدف تنويع مزيج طاقة المستقبل، ورفع مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة المنتجة في الدولة إلى 50%.

الانضمام إلى ائتلاف أبوظبي للهيدروجين

وانضمت وزارة الطاقة والبنية التحتية إلى "ائتلاف أبوظبي للهيدروجين" مؤخراً، والذي أسسته شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة" وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة أبوظبي القابضة ADQ، بهدف ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمُصدِّر موثوق للهيدروجين الأخضر، الذي يتم إنتاجه من خلال توظيف تكنولوجيا الطاقة النظيفة، والهيدروجين الأزرق الذي يتم إنتاجه من خلال الغاز الطبيعي وتقنية التقاط الكربون وتخزينه.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد يعتمد التعيينات الجديدة في محاكم دبي وجهاز التفتيش القضائي

ترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب …