الرئيسية / محلي / "الشارقة".. إمارة معيارية للاختبارات الدولية
بلدية الشارقة

"الشارقة".. إمارة معيارية للاختبارات الدولية

أعلنت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، اليوم، اجتياز مدارسها اختبارات "التيمز" الخاصة بتقييم التحصيل التربوي في مادتي العلوم والرياضيات وتحقيقها أكثر من 500 نقطة من 60 دولة مشاركة.

وبذلك اعتمدت الشارقة إمارة معيارية للاختبارات الدولية، حيث تعزيز أدوات المنظومة التعليمية وتوفير بيئة تدريسية ملائمة للطلبة من مختلف الفئات العمرية.

ورفعت سعادة الدكتورة محدثة الهاشمي، رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، اليوم، أسمى آيات التهاني إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأشارت إلى أن الإمارة تمكنت بفضل توجيهات ودعم سموه من تحقيق إنجازات تعليمية وثقافية واقتصادية سطرت اسم الشارقة على الخارطة العالمية وحولتها إلى وجهة لطلبة العلم.

وأضافت سعادتها أن هذا الإنجاز الذي أسفر عن تحقيق 30 مدرسة خاصة للمعيار الدولي في المادتين المذكورتين للصف الرابع و27 مدرسة للصف الثامن يضاعف من جهود الهيئة ومساعيها نحو مواصلة تحقيق المكتسبات من خلال رفع جودة التعليم الخاص بتطبيق أفضل الممارسات التربوية والتعليمية.

وتسعى الهيئة من خلال مشروع الشارقة إمارة معيارية للاختبارات الدولية الى اعتماد تطبيق الاختبارات الدولية على جميع الطلبة المستهدفين ضمن الاختبارات الثلاثة التي تشمل إلى جانب العلوم والرياضيات المهارات المعرفية والقرائية وتعزيز المكانة العالمية للإمارة في مجال التعليم العام.

كما تهدف الهيئة إلى تحديد مستوى طلبة الإمارة وفق المهارات ومساهمته في توفير قاعدة بيانات ثرية، تسهم في تطوير وتجويد المواد الدراسية المستهدفة وتطوير المناهج والخطط والبناء عليها لمواصلة مسيرة التميز التعليمي.

وتعتزم الهيئة تطبيق الاختبارات الدولية الثلاثة ضمن خطتها خلال السنوات الست المقبلة حيث حددت الفئات الطلابية المستهدفة والجهات المنظمة وتشمل اختبار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة الذي تنظمه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية كل 3 سنوات لقياس قدرات الطلبة في تطبيق المهارات المعرفية في مواد الرياضيات والقراءة والعلوم.

وذلك بمشاركة أكثر من 80 دولة وتستهدف الهيئة الطلبة في عمر 15 عاماً للصفوف الـ7 والـ12 للاختبار الذي سيعقد في 2022.

أما الاختبار الثاني الذي يأتي تحت عنوان دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم الذي يقيس مستوى أداء الطلبة كل 4 سنوات ويشارك فيه طلبة من كافة أنحاء العالم فقد حددت الهيئة صفوف الرابع والثامن لخوض الاختبار الذي تنظمه الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي في 2023.

فيما يشارك طلبة الصف الرابع في العام المقبل 2021 في اختبار دراسة التقدم الدولي في القراءة الذي يعقد كل خمس سنوات بهدف قياس تراكم مهارات القراءة لدى لطلبة وتنظمه الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي.

شاهد أيضاً

طرق دبي تفتتح محطة حافلات "الاستاد" وتُطَوِّر مسارات خطوط أخرى

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، اليوم الخميس، عن افتتاح محطة حافلات الاستاد الجديدة بمنطقة …