الرئيسية / صحة / "الحوسني": التطبيب عن بُعد ساهم في مواجهة تداعيات كورونا بطرق مختلفة
لدكتورة فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في دولة الإمارات
لدكتورة فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في دولة الإمارات

"الحوسني": التطبيب عن بُعد ساهم في مواجهة تداعيات كورونا بطرق مختلفة

أكدت الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الدولة، اليوم، أن منظومة التطبيب عن بعد أسهمت في تقليل عدد المراجعين بشكل ملحوظ على مختلف المرافق الطبية.

وقالت "الحوسني" في تصريحات صحفية، اليوم، إن "التطبيب عن بعد" قلل رجوع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إلى المؤسسات الطبية.

وأضافت أن المنظومة أتاحت للمرافق الطبية حشد طاقاتها البشرية والمادية لمواجهة تداعيات كورونا؛ والتعامل الأمثل مع الحالات المصابة التي تتلقى العلاج لديها، وتحقيق أكبر قدر ممكن من التباعد الجسدي داخل أروقتها سواء من المستشفيات والمراكز الطبية أو العيادات الخارجية.

وأوضحت المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الدولة أن 3 أوجه رئيسية لاستخدام منظومة التطبيب عن بعد خلال الفترة السابقة تمثلت أولا في التعامل مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وتجنيبهم الخروج من المنزل قدر الإمكان بغرض حمايتهم ووقايتهم من الفيروس.

وزادت أنه جرى توصيل الأدوية للمنازل بعد إجراء الاستشارة الطبية عن بعد، وثالثا في التعامل مع المصابين بكورونا ممن لا تستدعي حالتهم دخول المستشفيات ومتابعتهم والإشراف عليهم من قبل المختصين عن بعد.

وأكدت أن منظومة التطبيب عن بعد تم تسخيرها بشكل فعال في تسهيل عمل برامج التطعيمات وتنفيذ برامج الوقاية والتوعية الصحية.

وعددت أن تطبيق المسبق لمشروع الملف الطبي الإلكتروني الشامل للمرضى في دولة الإمارات أسهم في إنجاح عمل منظومة التطبيب عن بعد التي طبقتها العديد من الجهات الصحية خلال فترة انتشار كورونا، لتوفير إمكانية تقديم الحل الطبي عبر الوسائط الإلكترونية المختلفة.

يشار إلى أنه أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع منصة إلكترونية باسم "الدكتور الافتراضي لكوفيد-19"، يمكن للأشخاص من خلالها تقييم الأعراض المرضية التي تظهر عليهم وما إذا كانت تلك الأعراض مرتبطة بالفيروس أم لا.

كما طورت الوزارة خدمات العيادات التخصصية وحولتها إلى إلكترونية باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات الرقمية ضمن منظومتها العلاجية للتطبيب عن بعد في كافة مستشفياتها استجابة للإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من كورونا.

وتشمل المنظومة جميع الاختصاصات الطبية والتمريضية والصيدلة والخدمات الطبية المساندة من خلال تقديم الخدمات العلاجية والمشورة الطبية للمرضى عن بعد دون الحاجة إلى مراجعة المستشفيات في محاكاة لنوعية الخدمات الطبية المعهودة.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …