الرئيسية / اقتصاد / بالأرقام: ارتفاع معدلات الإنفاق على الأغذية و الملابس وتراجع قطاعات السكن والكهرباء والنقل

بالأرقام: ارتفاع معدلات الإنفاق على الأغذية و الملابس وتراجع قطاعات السكن والكهرباء والنقل

ارتفع الإنفاق على 6 مجموعات من سلة القطاعات المعتمدة لتتبع مؤشر حركة أسعار المستهلك في دولة الإمارات خلال شهر أغسطس 2020 مقارنة مع شهر يوليو من العام ذاته، وذلك وفقاً لأحدث الإحصائيات التي تصدرها الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

وفي المقابل، تراجع الإنفاق على 6 من المجموعات المشمولة بالمؤشر خلال فترة الرصد ذاتها.

وأسفرت حصيلة هذا السلوك الاستهلاكي عن إغلاق الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك عند مستوى 106.50 نقطة في نهاية أغسطس من العام الجاري بالمقارنة مع 106.64 نقطة في يوليو الذي سبق.

وعلى المستوى السنوي فقد بلغت نسبة انكماش أسعار المستهلكين 2.59 % مقارنة بالشهر ذاته من العام 2019.

وشملت قائمة القطاعات التي سجلت ارتفاعا في مؤشراتها نتيجة زيادة الانفاق على المستوى السنوي كلا من قطاع الأغذية والمشروبات بالإضافة إلى الملابس والاحذية والتبغ والتعليم والمطاعم والفنادق ومجموعة من السلع والخدمات الأخرى.

وعلى الاتجاه الآخر تراجعت مؤشرات قطاعات السكن والمياه والكهرباء والغاز الى جانب التجهيزات والمعدات المنزلية وخدمات الصحة وخدمات النقل والاتصالات والترويج والثقافة.

وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في إمارة دبي أكبر نسبة تغيير حيث انخفض بنسبة 0.32 % مقارنة ببقية امارات الدولة خلال شهر أغسطس من العام الجاري مقارنة بشهر يوليو من العام، تلاه الرقيم القياسي في ابوظبي بنسبة 0.21% .

وكان الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفع في إمارة أم القيوين بنسبة 0.32% خلال أغسطس من العام الجاري مقارنة مع يوليو ممن العام ذاته في حين وصلت نسبة الارتفاع في إمارة الشارقة الى 0.19% و0.16% في إمارة رأس الخيمة و0.03% في إمارة الفجيرة و0.02% في إمارة عجمان .

شاهد أيضاً

محمد بن راشد: الإمارات الـ15 عالمياً في الاستثمار الأجنبي المباشر الخارج خلال 2023

ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …