الرئيسية / اقتصاد / "الاتحادية للضرائب" تطلق تطبيقاً ذكياً يكشف منتجات التبغ غير المعتمدة

"الاتحادية للضرائب" تطلق تطبيقاً ذكياً يكشف منتجات التبغ غير المعتمدة

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب، اليوم الثلاثاء، إطلاق تطبيق ذكي مبتكر، يتيح للمستهلكين اكتشاف منتجات التبغ غير المعتمدة، من خلال مسح الطوابع الضريبية الرقمية.

تثبيت الطوابع

وبدأ تطبيق تثبيت الطوابع إلزامياً على عبوات السجائر والتبغ ومنتجاته المشمولة بنظام العلامات المميزة في الدولة اعتباراً من بداية 2019 للتأكد من أنها منتجات مطابقة للمواصفات القياسية، وغير مهربة، وتم تسديد الضريبة المستحقة عن هذه السلع.

تحديات الأنظمة الضريبية

وتواجه الأنظمة الضريبية في غالبية دول العالم، تحديات كبيرة، على رأسها عمليات التهرب الضريبي، وتجارة المنتجات الرديئة والمقلدة، باعتبارها أعمالاً غير مشروعة تضر بالصحة العامة، وبالأنظمة الاقتصادية بصفة عامة.

أهمية إطلاق التطبيق

وأكدت "الاتحادية للضرائب، على أهمية هذه الخطوة، التي جاءت تحت شعار "راقب بنفسك.. وتجنب الغش"، حيث يمكن تحميل التطبيق الذكي بسهولة على أجهزة الهواتف المحمولة الذكية من خلال متاجر "آبل" و"غوغل بلاي" الإلكترونية، ويحمل اسم "FTA DTS".

آلية عمل التطبيق

ويمكن التطبيق المستهلك، من إجراء عملية مسح للطابع المثبت على عبوة السجائر أو التبغ ومنتجاته، للتأكد من أنه طابع رقمي ضريبي معتمد من الهيئة، فبعد مسح الطابع يتم توضيح ما إذا كان الطابع معتمداً أم لا، فإذا اتضح أن الطابع غير معتمد يمكن للمستهلك أن يقوم بتقديم بلاغ للهيئة عن طريق التطبيق، لتقوم الهيئة بدورها بالتعاون مع الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات القانونية بشأن المخالفين.

العلامات المميزة على التبغ ومنتجاته

من جانبه، أوضح سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، أن تطبيق "FTA DTS" الذكي، يعد من الأدوات الفعالة الداعمة لنظام "العلامات المميزة على التبغ ومنتجاته" الذي بدأت الهيئة تطبيقه اعتباراً من بداية العام الماضي، لمواجهة التهرب الضريبي، وحماية الصحة العامة والمستهلكين من تسرب المنتجات الرديئة للأسواق المحلية.

مشاركة المستهلك في الجهود الرقابية

وتهدف الهيئة من خلال التطبيق الجديد إلى إتاحة الفرصة للمستهلكين للمساهمة في الجهود الرقابية الرامية إلى حماية الأسواق من الغش التجاري والمنتجات الرديئة لحماية الصحة العامة والمحافظة على البيئة، لتعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية للحد من الممارسات السلبية في الأسواق المحلية، حسبما قال البستاني.

التعاون مع الهيئة

وقال مدير عام الهيئة، إن التطبيق يمكن المستهلكين من وجود الطوابع الضريبية الرقمية المعتمدة على عبوات التبغ ومنتجاته، لضمان أنها ليست من المنتجات الرديئة أو المقلَّدة، ويتيح ذلك للمستهلكين التعاون مع الهيئة لمكافحة التجارة غير المشروعة للتبغ ومنتجاته.

جهود الهيئة

وتعد هذه الخطوة، المهمة المتمثلة في إطلاق"FTA DTS"  الذكي لمستهلكي التبغ ومنتجاته، ضمن جهود الهيئة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر رقم /42/ لسنة 2018 بشأن وضع علامات مميزة على التبغ ومنتجاته.

بداية تنفيذ المرحلة الأولى

وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من النظام اعتباراً من بداية يناير 2019 بالنسبة لجميع أنواع "السجائر" المستوردة والمنتجة والمتداولة محلياً، بتوفير "الطوابع الضريبية الرقمية" من مورد النظام، بعد اعتماد الهيئة لتثبيتها على عبوات السجائر، واعتباراً من الأول من مايو الماضي تم منع استيراد جميع أنواع السجائر بدون العلامات المميزة، ومن الأول من أغسطس الماضي تم منع بيع "تداول" جميع أنواع السجائر التي لا تحمل "الطوابع الضريبية" في الأسواق المحلية.

المرحلة الثانية

ودخل النظام، مرحلته الثانية، اعتباراً من الأول من نوفمبر2019، وأصبح متاحاً لمنتجي ومستوردي جميع أنواع تبغ الأرجيلة ولفائف السجائر التي تسخن كهربائياً إصدار أوامر شراء لطلب الطوابع الضريبية الرقمية، ومن بداية مارس الماضي بدأ منع استيراد جميع هذه المنتجات بدون الطوابع الرقمية، ومن الأول من يناير المقبل سيُمنع توريدها أو نقلها أو تخزينها، أو حيازتها بدون "الطوابع الضريبية الرقمية" في الأسواق المحلية.

شاهد أيضاً

موانئ دبي العالمية الأولى عالمياً بالالتزام ونشر الإفصاح عن تأثير التنمية المستدامة

معايير الإفصاح تسمح لشركات القطاع الخاص بتتبع ومراقبة وتقييم قدرتها على توسيع نطاق مبادرات التنمية …