الرئيسية / اقتصاد / "أبوظبي للطاقة" تنشئ أكبر محطة حرارية للكهرباء بمشاركة يابانية

"أبوظبي للطاقة" تنشئ أكبر محطة حرارية للكهرباء بمشاركة يابانية

أعلنت "أبوظبي للطاقة"، اليوم الأحد الـ16 من فبراير، إنشاء أكبر محطة حراريّة مستقلة لتوليد الكهرباء في الإمارات، بمشاركة يابانية.

توقيع الاتفاقية

وكشفت المؤسسة عن توقيع اتفاقية، مع شركة "ماروبيني" اليابانية؛ لتطوير محطة"الفجيرة 3"، التي ستكون أكبر محطة حراريّة مستقلة لتوليد الكهرباء في الإمارات العربية المتحدة.

احتفالية بمناسبة توقيع الاتفاقية

وأُقيم حفل رسمي بمناسبة توقيع اتفاقيتين، الأولى لشراء الكهرباء، والثانية للشراكة بين الجانبين، والذي استضافه، مقر شركة مياه وكهرباء الإمارات.

الحضور

وشهد الحفل حضور كلًا من، جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمؤسّسة أبوظبي للطاقة، ويوشياكي يوكوتا، مدير العمليات في قسم أعمال الطاقة في شركة "ماروبيني"، وعثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات.

توقيع الاتفاقية

ووقع معالي سيف محمد الهاجري، رئيس مجلس إدارة مؤسّسة أبوظبي للطاقة، وسعادة إكيهيكو ناكاجيما سفير اليابان لدى الدولة، الاتفاقية على هامش الاحتفالية.

اتفاقية محطة "الفجيرة 3"

ويضم مجمع الفجيرة للماء والكهرباء، محطة "الفجيرة 3"، والتي تقع بين محطة "الفجيرة 1"، و"الفجيرة 2" الحاليتين لإنتاج الماء والكهرباء.

القدرة الإنتاجية

ومن المقرر، أن تُرفع القدرة الإنتاجية لمؤسّسة أبوظبي للطاقة إلى 20.4 غيغا واط وعند بدء المرحلة التشغيلية ستتمكن المحطة بقدرتها الإنتاجية التي تصل إلى 2.4 غيغاواط من توفير الكهرباء لما يعادل 380 ألف منزل.

عروض لتنفيذ المشروع

وتلقت شركة مياه وكهرباء الإمارات 30 عرضًا لتنفيذ هذا المشروع، حيث تم اعتماد 20 منها لدخول المناقصة بعد التأهيل المسبق، في حين أعلنت الشركة عن تلقيها 6 عروض تم كشفها خلال شهر أكتوبر الماضي، وذلك في مقر الشركة بأبوظبي.

حصة طرفي الاتفاقية

يُذكر أن 60% من هذا المشروع مملوكة بشكل غير مباشر لحكومة أبوظبي، بينما ستمتلك شركة "ماروبيني" نسبة 40% المتبقية، وستبدأ أعمال إنشاء محطة "الفجيرة 3" بشكل مباشر، لتمكين المشروع من الوصول إلى حيز الإنتاج المبدئي بحلول صيف 2022 وتحقيق القدرة الإنتاجية الكاملة بحلول صيف 2023.

شاهد أيضاً

إصدار قرار بشأن تنظيم مزارع الإنتاج النباتي لصغار المزارعين في أبوظبي

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قراراً بتنظيم مَزارع الإنتاج النباتي لصغار المزارعين في إمارة …