الرئيسية / تكنولوجيا / تحلق لـ38 دقيقة وتحمل وزن 2 كيلوجرام.. طائرة M216 أحدث تقنيات "شرطة دبي" للإنقاذ
أحدث تقنيات شرطة دبي
أحدث تقنيات شرطة دبي

تحلق لـ38 دقيقة وتحمل وزن 2 كيلوجرام.. طائرة M216 أحدث تقنيات "شرطة دبي" للإنقاذ

من أجل توفير أفضل الحلول الأمنية والسلامة وحماية المواطنين، كشفت القيادة العامة لشرطة دبي، اليوم، النقاب عن أحدث ابتكاراتها وتقنياتها الهادفة إلى تعزيز شعور أفراد المجتمع بالأمن والأمان في الدولة.

وللمرة الأولى، استعرضت "شرطة دبي" للزوار على هامش مشاركة القيادة العامة لشرطة دبي في فعاليات الدورة الـ22 بمعرض "إنترسك" لصناعات الأمن والسلامة، أهم مزايا وخدمات طائرة M216، التي تستخدم في عمليات الإنقاذ السريع في شرطة دبي.

وصرح الوكيل أول سالم عيد من الإدارة العامة للعمليات، أن طائرة M216 صنعت لتستخدم في عمليات الإنقاذ لاسيما الحرائق، مستعرضاً إمكانياتها حيث أنها تستطيع أن تحلق لمدة 38 دقيقة وحمل وزن 2 كيلوجرام، إضافة إلى أنها تحتوي على كاميرات تستطيع تقريب المسافة لـ30 مرة، إلى جانب إمكانياتها على نقل البث المباشر إلى مركز القيادة والسيطرة في شرطة دبي.

من جانبه، كشف الملازم عبدالله عمر المهيري، من إدارة أمن المتفجرات في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، إلى زوار منصة شرطة دبي، عن أحدث الابتكارات في صناعة الطائرات دون طيار، والتي جرى استخدامها في إبطال مفعول القنابل عن بُعد.

وأوضح "المهيري"، أن الطائرة تحتوي على مدفع مائي يجرى توجيهه بأشعة نحو الجسم الذي سيتم التعامل معه وإبطال محتوياته ما تتضمنه تلك المتفجرات، مشيراً إلى أن الطائرة هي الأولى من نوعها حيث أنها مزودة بكاميرات تنقل الصورة بشكل مباشر إلى مستخدمها لتنفيذ المهمة المناطة به على أكمل وجه.

أما الملازم غانم مسعود علي، من الإدارة العامة للذكاء الإصطناعي، قدم على هامش مشاكرته، شرحاً مُفصلاً إلى زوار منصة شرطة دبي حول الخدمات المتنوعة التي يوفرها مركز الشرطة الذكي "SPS" لأفراد الجمهور على مدار 24 ساعة في اليوم، وعددها نحو 27 خدمة من بينها خدمات جنائية ومرورية ومجتمعية إلى جانب نحو 33 خدمة فرعية؛ يوفرها المركز الذي يعمل دون أي تدخل بشري في تقديم هذه الخدمات لطالبيها، وإصدار شهادات وتصاريح، بالإضافة إلى خدمات مجتمعية مختلفة كما يوفر وسائل ترفيهية لإسعاد المتعاملين.

أحدث تقنيات شرطة دبي


فيما لفت الوكيل أول ناصر البلوشي، إلى أن مركز الاتصال المجاني 901 المخصص للحالات غير الطارئة يوفر للمتعاملين باقة خدمات متعلقة بإصدار الشهادات وهي طلب شهادة بحث الحالة الجنائية، وطلب شهادة بحث الحالة المرورية، وشهادة فقدان، وطلب شهادة براءة ذمه للمخالفات المرورية، وطلب شهادة لمن يهمه الأمر، وطلب فك حجز مركبة، وطلب دفع بدل حجز مركبة، وطلب الحجز الذكي، إلى جانب باقة "خدمات التصاريح"، وغيرها من الخدمات.

ونوه أن مركز الاتصال 901 يقدم أيضاً باقة من الخدمات مجتمعية والمتمثلة في طلب العناية لضحايا جرائم الاتجار بالبشر، وطلب الحماية والدعم للنساء والأطفال ضحايا العنف والإيذاء والإهمال، تقديم الشكاوى العمالية، وخدمة طلب تأمين مسكن، وطلب توفير حواجز حديدية، وطلب اتلاف المتفجرات والذخائر والألعاب النارية، وطلب العناية لضحايا جرائم الاتجار بالبشر.

بينما أكد الرائد عبدالله البلوشي، منسق جناح شرطة دبي في معرض إنترسك، أن القيادة العامة لشرطة دبي تشارك في معرض "إنترسك" بناء على توجهات من معالي اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، وذلك لعكس الصورة المشرقة والخدمات الأمنية والذكية التي توفرها لأفراد المجتمع والجمهور من أجل تيسير الخدمات عليهم واسعادهم تحقيقا لتوجهات القيادة الرشيدة في هذا الشأن.

جاءت تلك المناقشات والشروحات على هامش مشاركة القيادة العامة لشرطة دبي في فعاليات الدورة الـ22 بمعرض "إنترسك" لصناعات الأمن والسلامة والحماية من الحرائق، الذي نظم في مركز دبي التجاري العالمي، لاستعراض أحدث وأهم الابتكارات سبيلاً لإسعاد المواطنين وتوفير كامل راحتهم عبر الخدمات الذكية.

شاهد أيضاً

انطلاق "ويتيكس 2024" في دبي مطلع أكتوبر القادم

تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" الدورة الـ26 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس"، …