الرئيسية / اقتصاد / بالصور.. "طرق دبي" تفتتح نفقاً بسعة 4 مسارات في كل اتجاه على شارع أم سقيم

بالصور.. "طرق دبي" تفتتح نفقاً بسعة 4 مسارات في كل اتجاه على شارع أم سقيم

افتتحت هيئة الطرق والمواصلات، نفقاً بطول 800 متر، بسعة 4 مسارات في كل اتجاه، ضمن مشروع تطوير شارع أم سقيم، الذي يمتد من تقاطعه مع شارع الخيل إلى تقاطعه مع شارع الشيخ محمد بن زايد.

No photo description available.

المشروع تضمن تطوير تقاطع شارع أم سقيم مع شارع البرشاء جنوباً

وقال معالي مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات: "يمتد مشروع تطوير شارع أم سقيم، من تقاطعه مع شارع الخيل إلى تقاطعه مع شارع الشيخ محمد بن زايد، بطول 4.6 كم، وتضمن تطوير تقاطع شارع أم سقيم مع شارع البرشاء جنوباً، تحديداً بالقرب من مدرسة كينجز، حيث جرى إنشاء نفق بطول 800 متر، وبسعة 4 مسارات في كل اتجاه على شارع أم سقيم، وإنشاء تقاطع سطحي محكوم بإشارة ضوئية".

وأكد معالي مطر الطاير أن المشروع المنجز، جزء من خطة شاملة لتطوير محور أم سقيم ـــ القدرة، الذي يمتد من تقاطعه مع شارع جميرا، حتى تقاطعه مع شارع الإمارات، بطول إجمالي 16 كيلومتراً.

May be an image of road and street

المشروع يسهم في تعزيز الربط بين 4 محاور استراتيجية

ويعد هذا المحور أحد أهم المشاريع الاستراتيجية لتطوير محاور الطرق العرضية (شرق ـ غرب)، لتعزيز الربط مع الطرق العمودية (شمال ـ جنوب)، ويأتي تنفيذه استكمالاً لجهود الهيئة في تطوير هذا المحور، مشيراً إلى أن المشروع يسهم في تعزيز الربط بين 4 محاور استراتيجية في إمارة دبي، هي: شارع الشيخ زايد وشارع الخيل وشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الإمارات، وزيادة الطاقة الاستيعابية للشارع لتصل إلى 16.000 مركبة في الساعة في الاتجاهين، وتحقيق انسيابية الحركة المرورية، وخفض زمن الرحلة في الجزء الممتد بين شارعي الشيخ محمد بن زايد والخيل، بنسبة 61% حيث تنخفض من 9.7 دقائق إلى 3.8 دقائق، ويخدم العديد من المناطق السكنية والتطويرية، أهمها مناطق البرشاء جنوب الأولى والثانية والثالثة، ومنطقة دبي هيلز، وأرجان، ومجمع دبي للعلوم ، ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.

May be an image of road and street

تقنيات ذكية

وأوضح معالي المدير العام ورئيس مجلس المديرين، أن الهيئة استخدمت في مشروع تطوير شارع أم سقيم أحدث التقنيات الذكية في متابعة مشاريع الطرق في الإمارة، حيث جرى استخدام (الدرون) في تحليل بيانات تقدم سير العمل في المشروع، من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي لمتابعة تقدم العمل، وساهمت هذه التقنية في رفع كفاءة العمليات في المواقع الإنشائية وسرعة اتخاذ القرارات، وتوفير معلومات مباشرة وبدقة عالية، ورفع مستوى الحضور الميداني بنسبة 100%، وتقليص الوقت المستغرق للمسوحات الميدانية بنسبة 60%، كما جري استخدام تقنية تصوير الفاصل الزمني (تايم لابس)، لمتابعة تقدم سير العمل في المواقع الإنشائية على مدار الساعة، وساهم استخدامها في رفع كفاءة المتابعة بنسبة 40%.

May be an image of road and street

شاهد أيضاً

"المركزي" يوقف ترخيص شركة "ياس تكافل"

أوقف مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، رخصة شركة ياس تكافل، بموجب المادة 33 “2” "ك" …