الرئيسية / عربي ودولي / الصحة العالمية: أكثر من 100 دولة تلقت لقاحات كورونا عبر "كوفاكس"

الصحة العالمية: أكثر من 100 دولة تلقت لقاحات كورونا عبر "كوفاكس"

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إن أكثر من 100 دولة، بينها 61 من الاقتصادات ذات الدخل المنخفض، تلقت لقاحات كورونا عبر مرفق كوفاكس التابع للمنظمة ، وذلك بعد 42 يوما فقط من تسليم اول شحنة دولية الى غانا فى 24 فبراير الماضى.

تسليم أكثر من 38 مليون جرعة

وأشارت المنظمة، إلى أنه تم تسليم أكثر من 38 مليون جرعة من لقاحات فايزر وأسترازينيكا، على الرغم من التأخير في عمليات التسليم المخططة لشهري مارس وأبريل الجاري .

"كوفاكس" على الطريق الصحيح

ومن جانبه، قال الدكتور سيث بيركلي الرئيس التنفيذي لتحالف جافي للقاحات، إن كوفاكس قد يكون على الطريق الصحيح لتقديم اللقاحات خلال النصف الأول من العام الجاري لجميع الدول المشتركة في المرفق.

علامة فارقة في مكافحة كورونا

وبدوره، أشار الدكتور تيدروس أدهانوم المدير العام للمنظمة، إلى أن وصول اللقاحات إلى 100 دولة عبر كوفاكس يمثل علامة بارزة في مكافحة الوباء، والحد من انتشار الفيروس في مواجهة الانتشار السريع لمتغيراته لإبطاء الطفرات الفيروسية .

تسريع وصول اللقاحات

ومن المتوقع، بحسب برامج كوفاكس المحدثة، تسليم ما لا يقل عن ملياري جرعة لقاح خلال العام الجاري 2021 ، حيث تستضيف الولايات المتحدة الأمريكية حدثا لتحفيز المزيد من الالتزام والدعم الدولي لتسريع وصول اللقاحات للدول الفقيرة، حيث توجد فجوة قدرها مليارا دولار لتمويل وتأمين ما يصل إلى 1.8 مليار جرعة لقاح ممولة من المانحين .

شاهد أيضاً

الإمارات الأولى عالمياً في تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال 2024

للعام الثالث على التوالي، حققت دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في تقرير المرصد العالمي لريادة …