الرئيسية / محلي / دبي: تفتيش 18 ألف مؤسسة غذائية.. والسيطرة على 1143 حالة تسمم
منتجات غذائية
منتجات غذائية

دبي: تفتيش 18 ألف مؤسسة غذائية.. والسيطرة على 1143 حالة تسمم

كشفت بلدية دبي، اليوم، أن فعاليات خدمة "قوت" أسفرت عن التفتيش على 18 ألف مؤسسة غذائية، والسيطرة على 1143 حالة تسمم؛ منذ إطلاقها في يناير الماضي.

وتهدف فعاليات الخدمة إلى فحص عينات غذائية؛ لتمكين المتعامل من فحص جودة وسلامة المُنتجات الغذائية والتأكد من خلوّها من البكتيريا المسببة للأمراض والمواد الكيميائية الضارة ومطابقتها للمواصفات المحلية والعالمية المعتمدة.

كما تهدف إلى الكشف الفوري عن مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية؛ عبر أحدث التقنيات لنتائج سريعة.

وأوضح خالد شريف العوضي، المدير التنفيذي لقطاع البيئة والصحة والسلامة في بلدية دبي، اليوم، أن الفعاليات تخدم قطاع الأفراد وقطاع الأعمال مثل تجار الأغذية ومؤسسات تحضير الأغذية والقطاع الحكومي والشبه حكومي كوزارة التغيير المناخي والبيئة والجمارك ووزارة الصحة وشرطة دبي والقوات المسلحة بالإضافة إلى الشركاء الداخليين والخارجيين.

وقال "العوضي" إنه جرى تطوير خدمة فحص العينات الغذائية وتفعيل دور البلدية التشريعي والرقابي للانتهاء من فحص العينات ضمن الوقت المحدد لذا تم الربط الذكي من خلال إطلاق برنامج تقني معلوماتي بكفاءة عالية يضمن موثوقية وسرعة الانتهاء من فحص العينات خلال أربعة أيام كحد أقصى.

وأضاف أن ذلك قلل عدد الزيارات للمتعامل من زيارتين الى زيارة واحدة وهي لتسليم العينات إلى المختبر كما تهدف الخدمة إلى تطوير واستخدام أحدث التقنيات الحديثة والمتطورة والسريعة والتي ساعدت على سرعة اصدار التقارير من خمس أيام عمل الى يومي عمل".

وأشار إلى أنه جرى اعتماد أحدث التقنيات وأكثرها دقة في اختبار الأغذية وهذه الاختبارات معتمدة دوليا من قبل AOAC "رابطة الكيميائيين الزراعيين الرسميين" لإنشاء طرق قياسية للتحليل تضمن سلامة وسلامة الأطعمة والمنتجات الأخرى التي تؤثر على الصحة العامة في جميع أنحاء العالم.

وتابع أنه جرى توفير مختبر متنقل للوصول للأماكن المختلفة بكفاءة عالية كما تم البدء بمشروع الفحص من المصدر بالتنسيق مع سفارات الدولة بالعديد من الدول فكانت مبادرة إنشاء المختبر المتنقل ML من أجل الكشف عن وجود أو عدم وجود مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء.

وواصل أنه جرى تفتيش 18 ألف مؤسسة غذائية والسيطرة على 1143 حالة تسمم غذائي.

ولفت إلى أنه يستخدم المختبر المتنقل لتقديم خدمات اختبار الطعام ومراقبة سلامة وجودة الطعام في مواقع مختلفة ويغطي معظم الأحداث في دبي مثل "مهرجان القرية العالمية إكسبو 2021 عروض دبي للطيران كأس دبي العالمي".

واستعرض "العوضي" نتائح اعتماد مصفوفة تقييم المخاطر الغذائية خلال عملية تسجيل وتصنيف الأغذية لحماية الصحة العامة من الأمراض المنقولة عبر الغذاء؛ حيث تسجيل وتصنيف 861078 صنفاً، وتحديثها دورياً حسب الفحوصات المعملية لـ544428 نتيجة.

وتابع أنه تشمل جميع النتائج الميكروبية والكيميائية والمخاطر الجسدية ولحماية الصحة العامة من الأمراض المنقولة بالغذاء 1143 حالة المبادرة مرتبطة مباشرة بالهدف الاستراتيجي لبلدية دبي تعزيز الثقة في سلامة الغذاء.

وأوضح العوضي أن المواد الغذائية المستوردة غالبية المواد الغذائية تمثل 7796475 طناً التي يعمل عليها محرك المخاطر نظرا لارتفاع معدل استهلاكها محليا من خلال هذه الآلية يتم إعطاء الأولوية لمستوى مخاطر المنتج الغذائي لأخذ عينات الأغذية وبالتالي تسريع الإفراج عن الشحنات 345423 التي تتطلب اختبارا معمليا 29944.

وزاد أن المبادرة تهدف أيضا إلى مواكبة التطورات في مجال الصناعات الغذائية والمنتجات الجديدة 413 ومدى مطابقتها للمواصفات الغذائية المعتمدة واقتراح إعداد مواصفة غذائية جديدة لها كما تهدف المبادرة إلى تحليل البيانات الخاصة بنتائج الفحوصات المعملية السابقة حيث توجد نتائج لـ207542 عينة غذاء.

شاهد أيضاً

محمد الشرقي يطلع على مشاريع وخطط أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة

اطلع سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، على سير الأعمال …