الرئيسية / محلي / غداً.. انطلاق معرض الخط العربي في "اللوفر أبوظبي" بالتعاون مع مركز بومبيدو
Abstraction and Calligraphy – Towards a Universal Language_Press Preview. © Department of Culture and Tourism – Abu Dhabi / Ismail Noor - Seeing Things

غداً.. انطلاق معرض الخط العربي في "اللوفر أبوظبي" بالتعاون مع مركز بومبيدو

ابتداء من الغد وحتى 12 يونيو المقبل، يفتتح متحف اللوفر أبوظبي  معرضه الأول للعام 2021 تحت عنوان " التجريد وفن الخط – نحو لغة عالمية".

ويدعو المعرض زواره إلى تتبع نشأة فن التجريد الحديث من خلال العلامات والرموز وصولاً إلى مصدر إلهام الفنانين الذي يعود إلى فن الخط العربي والآسيوي، مسلطا الضوء على الإلهام المشترك بين الثقافات.

يضم المعرض أكثر من 80 عملاً فنيا معاراً من 16 مؤسسة شريكة و6 أعمال من مجموعة اللوفر أبوظبي الخاصة، وهي أعمال لبول كلي، ولي كراسنر، وأندريه ماسون، وجاكسون بولوك، وسي تومبلي، وفاسيلي كاندنسكي وغيرهم من فناني القرن العشرين الذين شعروا بالحاجة إلى إنشاء لغة عالمية جديدة مستمدين الإلهام من فن الخط.

ويسلط المعرض الضوء على أعمال الفنانين العرب من القرنين العشرين والواحد والعشرين، مثل ضياء العزاوي وأنور جلال شمزه وغادة عامر وشيرازه هوشياري ومنى حاطوم، والذين استمدوا الإلهام من الأحرف وأشكالها، ليحرروا الكتابة من قالبها اللغوي البحت ويلبسوها حلة فنية جديدة.

ويضم أعمالا فنية تركيبية لفنانين معاصرين هما إل سيد وسانكي كينغ يبينان من خلالها أن الفنانين اليوم ما زالوا في بحث عن أشكال بصرية جديدة لدمجها في فنهم استجابة للتغيرات المجتمعية الحالية.

وتعود الأعمال المعارة إلى مجموعة مركز بومبيدو في باريس، ومتحف اللوفر في باريس، والمركز الوطني للفنون التشكيلية في باريس، ومؤسسة جان ماتيس في باريس، وغاليري جاك بيلي في باريس، وغاليري جين بوشر جايجر في باريس، ومتحف بلدية سان جيرمان لافال، ومتحف غرونوبل للفنون الجميلة، ومؤسسة بولوك-كراسنر في نيويورك، ومؤسسة أدولف وإستير غوتليب في نيويورك، وغاليري مايكل فيرنر، وماركيش فيلمرسدورف في تريببين، وغاليري ماكي في نيويورك، واستوديو منى حاطوم في لندن، ونوارمون آرت برودكشن في باريس، واستديو إل سيد في دبي، إلى جانب متحف جوجنهايم أبوظبي.

وقال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة و السياحة-أبوظبي : "فخورون بدخول قاعات اللوفر أبوظبي لزيارة معرضه العالمي الأول لهذا العام.. فها هو المتحف يعود مجددا ليقدم قطعا فنية بارزة ضمن إطار متحفي مبتكر في هذا المعرض، وهي أعمال فنية استثنائية لما ترويه من قصص الإلهام المتبادل بين الثقافات والتي يعرض العديد منها للمرة الأولى في أبوظبي والمنطقة ككل.. إن أبوظبي هي المدينة الأنسب لمثل هذه المعارض الفنية، وخير دليل على أن الازدهار والنمو ينبعان من التفاهم والتعاون والانفتاح بين الثقافات.. فالفن والثقافة يستمدان الإلهام من بعضهما البعض، وسيظل اللوفر أبوظبي يلعب دورا محوريا في تحويل مدينتنا إلى مركز ينبض بالإبداع في المنطقة والعالم".

وأضاف : " يجسد هذا المعرض استمرارا للجهود المهمة التي بذلتها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي على مدار العام الماضي، على الرغم من التحديات العالمية التي فرضتها جائحة كوفيد -19.. حيث قدمنا مبادرات ثقافية طموحة جديدة ومبتكرة إلى جانب برامج ثقافية متنوعة وديناميكية موجهة لجميع أفراد المجتمع المحلي

شاهد أيضاً

حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غداً في الإمارات

كشف المركز الوطني للأرصاد، اليوم الثلاثاء الموافق 14 مايو 2024، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة …