الرئيسية / اقتصاد / المصرف المركزي يسترد 14.47 مليار درهم من سيولة التسهيلات المقدمة للبنوك

المصرف المركزي يسترد 14.47 مليار درهم من سيولة التسهيلات المقدمة للبنوك

أوضح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الثلاثاء، إعادة البنوك الإماراتية نحو 14.47 مليار درهم من سيولة التسهيلات الصفرية التي قدمها المصرف، اعتباراً من شهر مارس 2020  لهذه للبنوك، من أجل دعم قطاع الأعمال والأفراد المتأثرين بالجائحة.

خفض رصيد التسهيلات المالية

وأظهر المصرف المركزي، في أحدث إحصائياته الصادرة، أن إعادة هذه السيولة خفضت رصيد التسهيلات المالية لديه إلى 30.25 مليار درهم في نهاية شهر ديسمبر الماضي، ما يعكس بدء البنوك بإعادة جزء من سيولة التسهيلات المالية، قوتها المالية وامتلاكها السيولة الكافية لإدارة أعمالها على أكمل وجه.

خطة دعم بقيمة 50 مليار درهم

وأطلق المصرف المركزي، في  مارس من العام الماضي خطة الدعم بقيمة 50 مليار درهم، لدعم اقتصاد دولة الإمارات بشكل عام لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، خلال مجموعة متكاملة من تدابير الدعم للقطاع المصرفي ذات الصلة بالتمويل والسيولة والإقراض ورأس المال.

خطة الدعم الاقتصادي

وأشار المصرف المركزي، إلى أن خطة الدعم الاقتصادي، ساهمت في تعزيز قدرة النظام المالي على دعم الأفراد والشركات، وقد استفاد من برنامج إعفاء القروض الذي تتضمنه خطة الدعم أكثر من 310000 من العملاء الأفراد وحوالى 10000 من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأكثر من 1500 من شركات القطاع الخاص في الدولة.

إعادة سيولة الدعم

وكشف "المركزي" عن بدء بعض البنوك،  في إعادة سيولة الدعم اعتبارا من شهر أكتوبر 2020 حيث انخفض رصيد قروض المصرف المركزي إلى 37.42 مليار درهم ثم إلى 35.55 مليار درهم في نوفمبر واغلاق بعد ذلك في ديسمبر عند مستوى 30.25 مليار درهم.

شاهد أيضاً

"مالية عجمان" تدعم الجهات الحكومية بالإمارة في تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات

عقدت دائرة المالية في عجمان، اليوم الخميس، الموافق الثاني من مايو 2024، عدداً من الاجتماعات …