الرئيسية / صحة / الإمارات تفتتح مستشفيين في بربرة وبرعو بأرض الصومال

الإمارات تفتتح مستشفيين في بربرة وبرعو بأرض الصومال

افتتح وفد من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مستشفيين في جمهورية أرض الصومال، الأول "مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان " العام بسعة 40 سريراً في مدينة "بربرة" شمال غرب الصومال، والثاني مستشفى متخصص للنساء والولادة بسعة 40 سريراً في مدينة "برعو" التي تعتبر ثاني أكبر المدن والعاصمة الثانية لأرض الصومال بعد العاصمة هرجيسا، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبمتابعة مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء.

وأشاد نائب رئيس جمهورية أرض الصومال بالعلاقات المتميزة التي تربط بلاده مع الإمارات وقيادتها الرشيدة، ودورهم الفعال في تخفيف وطأة المعاناة الإنسانية لاسيماً في القطاع الصحي على أرص الصومال.

مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في بربرة

ويتكون مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في بربرة من مبنى من دور واحد بمستويين وبمساحة إجمالية 1351 متراً مربعاً، و يشتمل على مكتب استقبال، وغرفة عمليات، و8 غرف للمرضى، و6 عيادات منها عيادة أسنان، و3 غرف للعناية الحثيثة، وغرفة طوارئ بسعة 3 أسرة، إضافة للخدمات المساندة للمستشفى من أشعة، ومختبرات، وصيدلية ،ومطبخ ،ومغسلة ،وغرفة مولد كهربائي، وغرفة كهرباء، وغرفة نظافة، ومخزن، بجانب مكتبين إداريين للأطباء ومكتبين للتمريض وغرفة المحاسبة.

كما اشتمل المشروع على توفير الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة للعمليات والعناية الحثيثة والإسعاف والطوارئ والأشعة والمختبرات والأسنان في العيادات إضافة لمولد كهربائي احتياطي، وتم تزويد المستشفى بالأثاث الطبي من أسرة المرضى والإسعاف والفحص، والمكاتب الإدارية.

مستشفى برعو للنساء والولادة

ويتكون مستشفى برعو للنساء والولادة من دور واحد بمستويين وبمساحة إجمالية 1351 متراً مربعاً، ويشمل غرفة عمليات و8 أسرة للمرضى و6 عيادات منها عيادة للأسنان وثلاث غرف للعناية المركزة وثلاث غرف للطوارئ، إضافة إلى الخدمات الصحية المساندة مثل الأشعة والمختبرات والصيدلية والمطبخ والمغسلة، وكذلك غرفة للمولد الكهربائي وغرفة نظافة ومخزن ومكاتب للإدارة والتمريض.

وسيوفر المستشفى خدمات الرعاية الصحية للأمهات وحديثي الولادة، ومن شأنه أن يساهم في خفض نسبة وفيات حديثي الولادة والأمهات الحوامل.

شاهد أيضاً

"دبي للسيدات" يطلق فعاليات حملته لربيع 2021

أطلق نادي دبي للسيدات، اليوم، فعاليات حملته لربيع 2021 تحت شعار "نحن دائما وجهتك الأقرب". …