الرئيسية / اقتصاد / جمارك دبي تبحث آفاق التعاون الاقتصادي المشترك وتعزيز التبادل التجاري مع سويسرا

جمارك دبي تبحث آفاق التعاون الاقتصادي المشترك وتعزيز التبادل التجاري مع سويسرا

ناقش سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي، اليوم الأحد، مع وفد دبلوماسي واقتصادي سويسري برئاسة فرانك ايجمان القنصل العام لجمهورية سويسرا، آفاق التعاون الاقتصادي المشترك وتعزيز التبادل التجاري بين دبي وسويسرا، خلال اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي.

خطة التحفيز الاقتصادي

وبحث المشاركون في الاجتماع المرئي، خطة التحفيز الاقتصادي التي أطلقتها الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية في دعم الأنشطة الاقتصادية، والتخفيف من الآثار المترتبة على تداعيات فيروس كرونا المستجد "كوفيد-19"، إضافة إلى  الإجراءات التي اتخذتها جمارك دبي لدعم سلسلة الإمداد العالمية ومجموعات العمل والتجارة في دبي .

المشاركون في الاجتماع المرئي

وضم اللقاء أكثر من 30 شركة سويسرية تعمل في دبي، وحضره عدد من المدراء التنفيذيين ومدراء الإدارات في الدائرة في إطار جهود جمارك دبي للتنسيق مع الشركاء التجاريين وبحث آخر مستجدات كورونا، والتعاون المشترك للتخفيف من تداعيات الجائحة على التبادلات التجارية وكذلك استشراف مستقبل القطاع لمرحلة ما بعد الجائحة.

تطوير التعاون

من جانبه، قال سعادة أحمد محبوب مصبح، إن جمارك دبي، تحرص على تطوير التعاون مع الهيئات الدبلوماسية والشركات السويسرية؛ لمواكبة الشراكة الاستراتيجية في العلاقات بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية سويسرا في مختلف المجالات بما في ذلك التجارة خاصة مع توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة " EFTA"، والتي تعد سويسرا عضواً رئيسياً فيها.

التبادلات التجارية

وأشاد مصبح، بالتبادلات التجارية بين دبي وسويسرا الشريك التجاري الرابع لدبي، مضيفاً: "إن مبادرة "ارتباط" التي أطلقتها جمارك دبي لتطوير علاقاتها مع الشركات وقطاعات الأعمال الأجنبية تعد منصة شفافة لمناقشة تعزيز العلاقات التجارية ودعم مستوى الخدمات والتسهيلات الجمركية المقدمة للتجار والمستثمرين عبر اجتماعات دورية مع الجهات والهيئات الدبلوماسية للدول الصديقة وشركائنا التجاريين".

الإمارات الأولى عربياً

وأشار سعادته، إلى أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى عربياً في مؤشر التعافي الاقتصادي من آثار كورونا، ما يظهر المرونة والديناميكية التي يتمتع بها الاقتصاد الوطني وقدرته على امتصاص الآثار المترتبة على التحديات العالمية.

مبادرات التحفيز

وأوضح مصبح، أن مبادرات التحفيز التي أقرتها حكومة دبي للقطاع الاقتصادي بشكل عام والتجاري خصوصاً أسهمت في دعم الشركات وتوفير السيولة لممارسة أعمالهم خلال جائحة كرونا كما.

توفير السلع والبضائع

وأسهمت المحفزات في توفير السلع والبضائع للسوق المحلي وحماية الأمن الغذائي والصحي ومن هذه المبادرات رد 20 بالمائة من الرسوم الجمركية المدفوعة للبضائع المستوردة مباشرة إلى السوق المحلي والغاء ورد الضمانات لوكلاء التخليص والشحن والمحدد بمبلغ 50 ألف درهم وإعفاء المراكب التجارية والخشبية التقليدية المسجلة في الدولة من رسوم خدمات الرسو للسفن القادمة والمغادرة ورسوم التحميل في مرفأ دبي وميناء الحمرية و إلغاء شرط الصك المصرفي عند تقديم طلبات التظلمات الجمركية و الغاء شرط الدفعة الأولى المحدد بنسبة 25 بالمائة لطلبات تقسيط الرسو وخفض 80 بالمائة على الغرامات الجمركية، حسبما قال مصبح.

مستقبل القطاعين التجاري والاقتصادي

وأعرب المدير العام لجمارك دبي، عن سعادته وتفاؤله بمستقبل القطاع التجاري والاقتصادي لدولة الإمارات بشكل عام ودبي على وجه الخصوص خاصة أن العام المقبل سيشهد العديد من الفعاليات العالمية التي تستضيفها الإمارات ومنها معرض إكسبو 2020 دبي والذي تنطلق فعالياته في الأول من أكتوبر 2021.

الارتقاء بمستوى الخدمات

وأضاف: "تسعى جمارك دبي تسعى دائماً إلى الارتقاء بمستوى الخدمات من خلال ابتكار أنظمة ومشاريع متطورة لأتمتة الإجراءات الجمركية لجعلها أكثر سهولة وسلاسة، حيث أنجزت الدائرة أنجزت 7.2 مليون معاملة جمركية في النصف الاول من العام الجاري بفضل تقنياتها الأكثر تطوراً.

تجارة دبي الخارجية مع سويسرا

يُذكر أن، قيمة تجارة دبي الخارجية مع سويسرا، سجلت تطوراً ملحوظاً مسجلة 75 بالمائة نمواً خلال عشر سنوات "2010 -2019"، لتصل إلى 60 مليار درهم في 2019 مقارنة مع 34 مليار درهم في 2010 فيما بلغت قيمة التبادل التجاري نحو 24.3 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري بواقع 4.4 مليار درهم واردات و20 مليار درهم صادرات وإعادة تصدير ومن أبرز السلع التجارية بين الجانبين الألماس و الأدوية و الساعات اليدوية و الذهب والمجوهرات.

شاهد أيضاً

خلال مارس الماضي.. إجمالي التقييم العقاري في عجمان يبلغ 642 مليون درهم

سجلت دائرة الأراضي والتنظيم العقاري في عجمان 126 معاملة تقييم عقاري خلال شهر مارس الماضي، …