الرئيسية / محلي / فتح باب الترشيحات أمام جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2021

فتح باب الترشيحات أمام جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2021

بدأت اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، اليوم، تلقي الترشيحات من جميع أنحاء العالم، لـ"جائزة زايد للأخوة الإنسانية" في دورتها الثانية.

وتعد جائرة زايد للأخوة الإنسانية؛ جائزة دولية مستقلة تركز على تكريم الأفراد والمؤسسات؛ الذين قدموا إسهامات كبرى من أجل الإنسانية.

وقد منحت الجائزة 2019 إلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، عقب توقيعهما التاريخي في أبو ظبي على وثيقة الأخوة الإنسانية، لإعلاء الحوار وتحقيق التقارب والسلام والأخوة بين جميع البشر.

وتعد تلك المرة هي الأولى التي يفتح فيها باب الترشح لجائزة زايد للأخوة الإنسانية، والتي تبلغ قيمتها مليون دولار.

وأوضحت اللجنة العليا للأخوة الإنسانية أنها أقرت معايير دقيقة يتم بناء عليها قبول الترشيحات، من بينها أن يكون المتقدم بطلب ترشيح شخصية ما، عضوًا في حكومة أو رئيس دولة سابق أو عضو برلمان أو رئيس محكمة عليا، أو أحد أعضاء اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، أو مديري المنظمات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أو رئيس منظمة دولية غير حكومية أو رئيس جامعة أو أحد الفائزين بجائزة زايد للأخوة الإنسانية أو زعيم روحي أو ثقافي أو فكري له إسهامات بارزة في مجال تحقيق التعاون والأخوة ومواجهة الكراهية والتمييز.

وتُشرف على تقييم معايير الجائزة لجنة تحكيم يتم تعيين أعضائها من قبل اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، وتضم لجنة التحكيم في عضويتها كلاً من:

- معالي كاثرين سامبا بانزا: الرئيسة السابقة لجمهورية أفريقيا الوسطى.

-معالي محمد يوسف كالا: النائب السابق لرئيس جمهورية إندونيسيا.

-معالي ميكائيل جان: الحاكم العام الـ27 لكندا.

-الكاردينال دومينيك مامبيرتي: رئيس المحكمة العليا للفاتيكان.

-السيد أداما ديانغ: المستشار الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية.

وقال القاضي محمد عبدالسلام، الأمين العام للجنة العليا للأخوة الإنسانية، إن جائزة زايد للأخوة الإنسانية تحمل اسم المغفور له بإذن الله  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، مؤسس دولة الإمارات، الذي جسدت مسيرته قيم التعايش والمحبة وتخطى بمحبته الخير لكل الناس حدود مكانه وزمانه.

وأضاف أن الجائزة التي نتجت من وحي التوقيع التاريخي لوثيقة الأخوة الإنسانية، دليل آخر على التزام اللجنة العليا بتحقيق مبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية وبمساعيها لتعزيز العلاقات الإنسانية.

وسيجرى الاستمرار في تلقي الترشيحات حتى تاريخ 1 ديسمبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن الفائز في يوم 4 فبراير 2021.

شاهد أيضاً

توقعات الطقس

الأرصاد: طقس الغد صحو بوجه عام مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة

كشف المركز الوطني للأرصاد تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة على الدولة غداً الثلاثاء الموافق …