الرئيسية / محلي / حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن "السجل الموحد لموظفي حكومة دبي"
حمدان بن محمد

حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن "السجل الموحد لموظفي حكومة دبي"

أصدر، اليوم، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، قرار المجلس رقم 25 لسنة 2020 بشأن السِّجل المُوحّد لمُوظّفي حُكومة دبي.

ويهدف القرار إلى إيجاد مصدر موثوق لبيانات المُوظّفين، وحصرها، وتصنيفها، وضمان دقّتها وجودتها.

كما يسهل إدارة ومُراقبة بيانات المُوظفين ضمن إطار مُوحّد، والمُساهمة في عمليّات التخطيط واتخاذ القرارات المُتعلِّقة بالموارد البشريّة على مُستوى حُكومة دبي والجهات الحُكوميّة، والاستجابة لتطبيق سياسات الإمارة نحو التحوّل الذكي.

وبموجب القرار، يعتمد سموّه جيلاً جديداً من بيانات تخطيط وإدارة رأس المال البشري في إمارة دبي من خلال اعتماد "السجل الموحد لموظفي حكومة دبي"، ضمن مبادرة "سجلات دبي" التي أطلقتها دبي الذكية مارس الماضي.

ويستند هذا السجل إلى توظيف أحدث علوم البيانات والإمكانات الهائلة التي تتيحها، حيث سيصبح "السجل الموحّد لموظفي حكومة دبي" المصدر الرسمي والوحيد على مستوى الإمارة فيما يتعلق ببيانات موظفي الحكومة.

كما سيدعم الجهات الحكومية في دبي لتحقيق أعلى معدلات مؤشرات الأداء الرئيسية، وسيساعد أيضاً في الإشراف على أي مشاريع يتم إنشاؤها لتلبية احتياجات موظفي الحكومة، والارتقاء بهم من خلال المميزات الممنوحة لهم.

رؤية طموحة

وأكد سعادة عبد الله علي بن زايد الفلاسي مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، أن حكومة دبي تمضي برؤية طموحة تستشرف المستقبل، ترسخ ثقافة التميز، لتكون في المقدمة على مختلف الأصعدة، وأنه بفضل رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة، تمكنت دبي من تحقيق إنجازات استثنائية، خاصة في قطاع البنية التحتية التكنولوجية التي تعد عصب الحياة الحديثة.

وقال إن توفير بيانات دقيقة ومحدثة لمتخذي القرار يساعد في اتخاذ قرارات صائبة، والموارد البشرية تعد حجر الزاوية في مسيرة التقدم وعليها الاعتماد في نهضة وتطور الأمم لذلك لا بد من توفير معلومات وبيانات دقيقة حولها تمكّن المسؤولين من وضع الخطط والاستراتيجيات المستقبلية، إذ أن البيانات الإحصائية تعد أداة للتخطيط والتوجيه وتلعب دوراً بالغ الأهمية في نمو مختلف القطاعات.

وأضاف سعادة عبد الله الفلاسي: "السجل الموحد لموظفي حكومة دبي يُعد مرجعاً مهماً، ويوفر بيانات موثقة ودقيقة حول موظفي حكومة دبي، تسهم إيجاباً في عمليّات التخطيط واتخاذ القرارات المُتعلِّقة بالموارد البشريّة على مُستوى الجهات الحُكوميّة في دبي"، معرباً عن شكره لدبي الذكية على جهودها وتعاونها الدائم من أجل التحول الذكي في جميع القطاعات في دبي وإسهامها المتميز في تطوير البنية التحتية التكنولوجية في دبي.

وسيُطبق السجل على  جميع الجهات الحكومية وبيانات الموظفين في الإمارة من خلال التعاون بين دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي ودبي الذكية كل حسب اختصاصه المنصوص عليه في القرار، وسيكون سجل دائرة الموارد البشرية من بين أولى السجلات التي يطبق عليه النظام، ويحق للجهات الحُكوميّة استخدام بيانات مُوظّفيها المُتوفِّرة في السِّجل دون الحاجة إلى الحُصول على التصريح.

­علامة فارقة

بدوره، قال سعادة يونس آل ناصر، مساعد مدير عام دبي الذكية، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي: "لا حدود للمجالات التي يمكن للبيانات تطويرها، ويعتبر مشروع "سجلات دبي" علامة فارقة في جهود الارتقاء بإمكانات التخطيط المستقبلي للإمارة وتمكين القرار الذكي المبني على البيانات اللحظية".

وأضاف: "سيكون هذا السجل ثمرة تعاون وجهد مشترك بين دبي الذكية ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي. وسيعزز هذا السجل من التحول الرقمي والذكي في كافة أنشطة العمل الحكومي ومختلف قطاعات الإمارة".

وتابع سعادته: "تمثل حماية وخصوصية البيانات قمة أولوياتنا في تطوير السجل كونه يحتوي على بيانات الموظفين، حيث نحرص مع شركائنا كمركز دبي للأمن الإلكتروني على تعزيز أمان وحماية الحلول التقنية والإجرائية التي تكفل تداول البيانات والاطلاع عليها وفق ضوابط واضحة تراعي تحقيق الأهداف الرئيسية للسجل ".

استراتيجيات فعّالة

وقال سعادة أحمد بن مسحار، الأمين العام لـ "اللجنة العليا للتشريعات": "يشكل إطلاق "السجل الموحّد لموظفي حكومة دبي" خطوةً سبّاقة في العمل الحكومي تمهد الطريق أمام تعزيز مرونة وكفاءة الأُطُر التشريعية الناظمة لشؤون الموارد البشرية.

وواصل أنه تبنّي استراتيجيات أكثر فعاليةً على صعيد إدارة الكفاءات الوطنية ورأس المال البشري في الجهات الحكومية بإمارة دبي استناداً إلى بيانات إحصائية دقيقة. وتأتي هذه الخطوة تتويجاً للتعاون بين "دبي الذكية" و"دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي" عملاً بتوجيهات القيادة الرشيدة لتعزيز التعاون والتكامل بين الجهات الحكومية في سبيل الارتقاء بالعمل الحكومي." 

اقتصاد رقمي مستدام

وقال سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز دبي للأمن الإلكتروني أن: "مركز دبي للأمن الإلكتروني هو الشريك الاستراتيجي لحكومة دبي، ومشروع " السجل الموحّد لموظفي حكومة دبي" الذي اعتمده سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم  حيث يتولى المركز باعتباره الجهة الحكومية المعنية بأمن وحماية المعلومات عملية التنسيق والتدقيق على المنصة لضمان وتعزيز الوقاية الاستباقية وحماية البيانات الحكومية والمحافظة على الأنظمة الداعمة لها، وضمان استمرارية الأعمال في المدينة بما يضمن مرونة الفضاء الرقمي الذي يعد الركيزة الأساسية لاقتصاد رقمي مستدام."

اختصاصات

وتتولى دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تحديد البيانات الإلزامية والاختيارية الواجب إدراجها في السجل بعد اعتمادها من دبي الذكية، ومتابعة التزام الجهات الحكومية بهذا التحديد بعد تغذية السجل ببيانات موظفيها، وكذلك تصنيف بيانات الموظفين في السجل، ومتابعة التزام الجهات الحكومية بهذا التصنيف وفقاً للمعايير المعتمدة. بالإضافة إلى وضع المعايير المتعلقة بجودة البيانات الخاصة بالموظفين والعمل على تطبيقها بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية.

وتقوم دبي الذكية بدور المنظم للسجل الموحد لموظفي حكومة دبي من خلال تصميم السجل وربطه مع السجلات المرجعية الأخرى في الإمارة، وكذلك اعتماد المعايير المتعلقة بجودة البيانات، واعتماد وصف وتصنيف البيانات التي تقوم الجهات الحكومية بتغذيتها في السجل. بالإضافة إلى تدريب الموظفين وتوعيتهم حول التطبيقات المختلفة والمعتمدة في السجل وشروط وضوابط استخدامه.

وتتولى دبي الذكية تعديل نظام تخطيط الموارد الحكومية (GRP) الذي يتضمّن بيانات مُوظّفي الجهات الحُكوميّة المُشترِكة فيه، وإدارته والإشراف عليه، وضمان جمع بيانات السجل والتأكد من أنها على مستوى عال من الجودة، سواء من حيث البيانات المحددة فيه، أو تصنيفها بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي. كذلك تتولى دبي الذكية التنسيق مع الجهات الحكوميّة المرتبِطة بالنظام، لغايات تمكينِها من تعديل النِّظام، وتغذية السِّجل بالبيانات الموجودة فيه.

ووفقاً للقرار يتولى مركز دبي للأمن الإلكتروني باعتباره الجهة الحكومية المعنية بأمن وحماية المعلومات وشبكة الاتصالات والأنظمة الإلكترونيّة الحكوميّة، التنسيق مع دبي الذكية في كُل ما يتعلّق بأمن وحماية البيانات والأنظمة الإلكترونيّة المشمولة بأحكام هذا القرار، والعمل على ربط المنصّة الإلكترونيّة بمركز دبي للأمن الإلكتروني، والتدقيق على النِّظام بشكل دوري، للتأكّد من توفُّر المعايير الأمنيّة المُعتمدة لديه في هذا الشأن.

بالإضافة إلى ذلك تتولى مختلف الجهات الحكومية في إمارة دبي والمدرجة ضمن "السجل الموحد لموظفي حكومة دبي"، وصف البيانات التي ينبغي عليها تغذيتها في السجل، وإعداد خطة لتغذية بيانات موظفيها فيه، وتطبيق معايير الجودة المعتمدة على تلك البيانات، ومن ثم القيام بتغذية السجل بالبيانات الخاصّة بمُوظّفيها من خلال نظام موارد المعلومات الحكومية (GRP) بالنسبة للجهات الحكوميّة المشتركة فيه، ومن خلال الأنظمة المعتمدة لديها بالنسبة للجهات الحكوميّة غير المشتركة بالنِّظام، أو وفقاً لما تُحدِّده مُؤسّسة بيانات دبي من وسائل أخرى لهذه التغذية.

شاهد أيضاً

عبدالله بن زايد يلتقي وزير الخارجية الإيطالي في روما

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية معالي أنطونيو تاجاني وزير خارجية …