الرئيسية / اقتصاد / محافظ المصرف المركزي يؤكد أهمية دور البنوك في تخفيف تداعيات كورونا

محافظ المصرف المركزي يؤكد أهمية دور البنوك في تخفيف تداعيات كورونا

شارك معالي عبدالحميد محمد سعيد الأحمدي، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، في الاجتماع الافتراضي الذي نظمه بنك التسويات الدولية، أمس الأربعاء، لمحافظي البنوك المركزية من عدة دول حول العالم، لمناقشة استجابة السياسات والتحديات متوسطة الأجل الناتجة عن جائحة "كوفيد-19" في الأسواق الناشئة.

وأكد محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أهمية دور البنوك المركزية في تخفيف تداعيات أزمة جائحة كورونا على الاقتصاد، مشدداً على التوجهات المستقبلية في القطاع المصرفي والمالي التي برزت خلال الظروف الحالية، لاسيما أهمية تعزيز التحول الرقمي في أعمال القطاع المصرفي، وتقديم الخدمات المالية من خلال قنوات ومنصّات جديدة.

وأضاف معاليه أنه وبجانب الاستفادة من التحول الرقمي، يتوجب على الدول في الأسواق الناشئة العمل على معالجة الشمول المالي وضمان بقاء القنوات المصرفية التقليدية متاحة لأصحاب الهمم وكبار السن.

وناقش معاليه حاجة البنوك المركزية في الأسواق الناشئة إلى التفكير بشكل استراتيجي في مدى كفاية صلاحياتها وسلطاتها لمواجهة ومعالجة أزمات مثل وباء كوفيد- 19، موضحاً أنّ السياسات المالية تخضع لقيود أكبر في هذه الأسواق، مما يستدعي تنسيقاً وثيقاً بشأن هذه السياسات بين السلطات المالية والنقدية.

وأشار معاليه إلى أنه وبعد الإجراءات التنظيمية المؤقتة التي وضعت لدعم الاقتصاد خلال الأزمة، يجب على البنوك المركزية التركيز على العودة التدريجية للإجراءات التنظيمية الطبيعية ما قبل الجائحة، ونوه في هذا الصدد إلى أنه في مرحلة تعافي الاقتصادات فيما بعد الجائحة يجب ضرورة التصرف بحذر لتجنب الهبوط الحاد في القدرات الائتمانية.

وأوضح أن البنوك المركزية بصفتها الجهة الرقابية، عليها أن تواصل تركيزها على مراقبة القدرة الائتمانية وتطبيق أفضل الممارسات الدولية مع السعي المستمر للابتكار من أجل مواصلة تعزيز الاستقرار المالي وحماية الاقتصاد.

شاهد أيضاً

"فلاي دبي" تستأنف رحلاتها من مطار دبي الدولي

أعلنت "فلاي دبي" استئناف الرحلات من المبنيين 2 و3 بمطار دبي الدولي مع حدوث تأخير …