الرئيسية / اقتصاد / إطلاق نظام "فوري تيك" الذكي للحد من مخاطر الجرائم المالية

إطلاق نظام "فوري تيك" الذكي للحد من مخاطر الجرائم المالية

أطلقت اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، خلال اجتماعها السادس، نظام "فوري تيك" الذكي الذي تم تطويره من قبل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، بإشراف وإدارة اللجنة الفنية الفرعية التي تتضمّن أعضاء من اللجنة الوطنية، وكذلك الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وذلك في إطار الجهود الدؤوبة للكشف والحد من مخاطر الجرائم المالية.

وتم تطوير "فوري تيك " تماشياً مع متطلبات مجموعة العمل المالي "فاتف" وقرارات مجلس الأمن المعنية لاتخاذ إجراءات فورية حول التمويل غير المشروع.

ويُعد نظام "فوري تيك" نافذة موحدة تجمع القضايا المتصلة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب من مختلف الجهات الاتحادية والمحلية، ويعمل على تيسير تواصل كافة الجهات مع بعضها البعض، بهدف تسريع اتخاذ الإجراءات والقرارات في إطار زمني قصير.

وقال معالي عبدالحميد محمد سعيد الأحمدي، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ورئيس اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة: سيمكّن هذا النظام دولة الإمارات من تطبيق إجراءات صارمة من شأنها الاستجابة السريعة للحد من الجرائم المالية والقضاء عليها في الوقت المناسب.

ومن جانبه قال سعادة كريستر فيكتورسن ، مدير عام الهيئة الاتحادية للرقابة النووية: "يمثل إطلاق نظام "فورى تيك" الذكي إنجازاً مهماً في دولة الإمارات ضمن إطار جهودها الساعية إلى مكافحة غسل الأموال والقضاء على مصادر تمويل الإرهاب.

ويسر الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، بوصفها عضواً في اللجنة الفرعية لمكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة وتمويل انتشار التسلح، العمل مع الشركاء من الجهات الاتحادية والمحلية لتطوير هذا النظام.

ووظفت الهيئة مهامها كجهة رقابية وتقنياتها المبتكرة بالتعاون مع الشركاء الوطنيين من أعضاء اللجنة الفرعية في تصميم هذا النظام لتوفير المعلومات الدقيقة واتخاذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب. ويعد هذا التعاون أمراً بالغ الأهمية للهيئة لتحقيق أهداف الدولة في هذا المجال، كما يعتبر نظام " فوري تيك " ثمرة للتعاون الذي سيخدم هذا القطاع الحيوي."

شاهد أيضاً

"فلاي دبي" تستأنف رحلاتها من مطار دبي الدولي

أعلنت "فلاي دبي" استئناف الرحلات من المبنيين 2 و3 بمطار دبي الدولي مع حدوث تأخير …