الرئيسية / محلي / "كليات التقنية"تستعد لتطبيق "التعليم الهجين" العام الدراسي 2021
طلبة كليات التقنية العليا
طلبة كليات التقنية العليا

"كليات التقنية"تستعد لتطبيق "التعليم الهجين" العام الدراسي 2021

أعلنت كليات التقنية العليا، اليوم، أنها ستطبق منظومة "التعليم الهجين" مع استقبال العام الدراسي الجديد 2020 – 2021؛ لتقديم كافة المحاضرات للطلبة عن بعد خلال الفصل الدراسي الأول.

ومن المقرر أن يبدأ في 24 أغسطس الجاري للطلبة المستمرين و30 أغسطس الجاري للطلبة الجدد.

وسيتم فتح المجال لحضور الطلبة للكليات بنسبة لا تزيد عن 30 في المائة للمادة الواحدة نظرا لطبيعة التعليم التطبيقي الذي تتميز به الكليات وسيقتصر حضور الطلبة على المختبرات وورش العمل والحلقات النقاشية والعروض التقديمية إضافة للأنشطة.

وستكون هناك إمكانية أيضا لعقد بعض الاختبارات والامتحانات في الكليات على أن يتم ذلك كله وفق التزام بالضوابط والإجراءات المتعلقة بصحة وسلامة الطلبة على مستوى مؤسسات التعليم العالي.

وقال سعادة الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا، اليوم، إن الكليات اعتمدت تطبيق منظومة التعليم "الهجين" بما سيمكن الطلبة الملتحقين بالكليات من تلقي تعليمهم بشكل متنوع يجمع ما بين الدراسة في حرم الكليات والدراسة عن بعد وذلك وفق طبيعة البرامج والتخصصات ومتطلباتها ما بين النظرية والتطبيقية.

وأشار إلى أنه تم وضع آلية تفصيلية للتطبيق تبدأ مع انطلاقة الفصل الدراسي الأول في 24 أغسطس الجاري حيث سيتلقى الطلبة جميع محاضراتهم عن بعد.

وسيتاح لهم في بداية الفصل الحضور للكليات للقاء أساتذتهم والمشرفين الأكاديميين القائمين على متابعتهم لمعرفة خططهم الدراسية ومتطلبات كل مساق وبعدها سيبدأ الطلبة بتلقي محاضرات أونلاين.

في حين سيتاح لهم الحضور للكليات بالتنسيق مع الأساتذة للمناقشات والدراسة التطبيقية وأية متطلبات تشترط حضور الطالب وذلك وفق آلية تعتمد على تنسيق الأساتذة مع إدارة الشؤون الأكاديمية بهدف ضمان عدم تجاوز نسبة الحضور الطلابي اليومية في الكلية الواحدة 30% من طاقة الكلية وسط التزام الجميع بكافة معايير وإجراءات الأمن والسلامة المتبعة.

وأوضح أن مبدأ "التعليم الهجين" يعتمد على الدمج ما بين التعليم داخل الحرم الجامعي والتعلم عن بعد بالطريقة المثلى التي تضمن حصول الطالب على افضل خدمة تعليمية وبما يتناسب مع متطلبات دراسته وخاصة التطبيقية.

وواصل أن هناك مرونة فيما يتعلق بأداء الاختبارات والامتحانات حيث تم تجهيز قاعات خاصة لذلك وفي حال رغبة الأساتذة في عقد الامتحانات في الكليات عليهم إبلاغ إدارة الخدمات الأكاديمية قبل مدة لا تقل عن 72 ساعة لحجز القاعة.

وأضاف أنه سيستمر تقديم الأنشطة الطلابية من خلال منصات الحرم الجامعي الرقمي باستثناء الأنشطة البحثية والتطبيقية المتعلقة بالابتكار وريادة الأعمال والتي يتم ممارستها في المناطق الاقتصادية الحرة وفضاءات الابتكار كونها تمثل أحد الركائز والأهداف الاستراتيجية لكليات التقنية والمتمثلة في تخريج الشركات ورواد الأعمال.

وأوضح أنه وفق خطة العمل في منظومة "الهجين" فإنه يلتزم الكادر الأكاديمي بالتواجد يومين أسبوعيا في الكليات في حين بقية الأيام يعمل بها عن بعد معتبرا أن هذا الدمج ما بين العمل داخل الحرم والعمل عن بعد سينعكس بشكل إيجابي على المهارات والأداء الوظيفي والانتاجية.

شاهد أيضاً

شرطة أبوظبي تدعو سائقي المركبات إلى الوقوف عند إشارة قف: الغرامة ألف درهم

دعت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، سائقي المركبات إلى ضرورة الالتزام بالوقوف الكامل عند فتح ذراع (قف) …