الرئيسية / صحة / الصحة العالمية تحذر من استحواذ الدول أي لقاح ناجح لكورونا.. وتؤكد مناعة القطيع ليس حلاً

الصحة العالمية تحذر من استحواذ الدول أي لقاح ناجح لكورونا.. وتؤكد مناعة القطيع ليس حلاً

وجه الدكتور تيدروس ادهانوم غبريسيوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تنبيهاً إلى دول العالم للتكاتف حول مايخص مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال "تيدروس" في مؤتمر صحفي اليوم، أنه ليس بمقدور بلدا وحده أن يتمكن من حماية نفسه ومجتمعه من فيروس كورونا ما لم تحصل كافة الدول على الحماية .

وحذر مدير الصحة العالمية اقتراف خطأ الاستحواذ على توزيع أى لقاح ناجح للفيروس مثلما حدث عند ازدياد الحاجة حول العالم لأدوات ومعدات الحماية الشخصية والأقنعة التى يرتديها الأشخاص .

وناشد دول العالم مشاركة الإمدادات الطبية والتكنولوجيا الخاصة بمكافحة الفيروس بشكل استراتيجى موضحا أن العالم سيكون بحاجة إلى انتاج مليارات الجرعات من اللقاحات لفيروس كورونا.

وأكد على إن المنظمة ستعمل على أن يكون الحصول على اللقاحات والعلاجات وتوزيعها متساوياً وعادلاً بين الدول.

وأشار إلى الحاجة إلى تخطيط على أعلى المستويات للوصول إلى حل يضمن النفاذ العادل والمتساوي إلى العلاجات والأدوات واللقاحات لوقف الفيروس .

وردا على اسئلة الصحفيين قال المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ بالمنظمة الدكتور مايك رايان إن العالم مازال بعيدا للغاية عن المناعة الجماعية للمجتمعات.

وقاال : "حتى الآن لا يمكن اعتبار مسألة الحماية الجماعية حلا" .

وأوضحت خبيرة المنظمة المختصة بالوقاية من فيروس كورونا الدكتورة ماريا فانكيركوف أن الدراسات المنجزة حتى الآن توضح أن أقل من 10 % من السكان لديهم أدلة بتكوين أجسام مضادة للفيروس؛ وبالتالى مناعة من الإصابة.

لكنها أكدت أنه من غير المعروف بعد مدى استدامة مناعة الشخص بعد إصابته وتعافيه أو قوتها .

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …