الرئيسية / اقتصاد / بلحيف النعيمي: نواجه تحدياً مماثلاً مع مكافحة "كورونا" وهو التغير المناخي
بلحيف النعيمي
بلحيف النعيمي

بلحيف النعيمي: نواجه تحدياً مماثلاً مع مكافحة "كورونا" وهو التغير المناخي

قال معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، وزير التغير المناخي والبيئة، اليوم، إن انتشار وباء فيروس كورونا المستجد تسبب في حدوث انكماش اقتصادي عالمي، لافتاً إلى ضرورة ربط هذا التوجه للتعافي بحماية البيئة من أجل المناخ.

وأضاف "النعيمي" على هامش مشاركة معاليه في الاجتماع الوزاري الأول لدول غرب آسيا، الخاص جائحة كورونا والبيئة، والذي نظمه المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا، أنه ما يزال التغير المناخي يمثل التحدي المصيري أمام البشرية.

وشدد "النعيمي" على أهمية التعامل مع حماية البيئة وتسريع وتيرة التحول نحو الاقتصاد الأخضر كركيزة أساسية لخطط التعافي، وتطبيق مبادئ الاقتصاد الدائري للوقاية من التأثيرات السلبية الاقتصادية والاجتماعية التي أوجدتها كورونا.

وأشار معاليه إلى أن تأثيرات جائحة كورونا أظهرت جلياً مدى تذبذب سلاسل التوريد العالمي وخاصة للغذاء وإمكانية تأثرها سلباً بأية كوارث أو أوبئة، الأمر، مما يهدد منظومة الامن الغذائي في أي مجتمع.

وأكد معاليه أن دولة الإمارات قدمت نموذجاً ناجحاً في التعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد، كما عملت على مواصلة مشاريعها وخططها الاقتصادية والاجتماعية البناءة، فيما حصلت مشروعات على زيادة حصة الطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة المحلي.

وواصل أنه جرى إرساء عقد إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في أبوظبي بقدرة 2 جيجا وات، ودخل الخدمة اول مفاعل نووي في مشروع محطة براكة للطاقة النووية للأغراض السلمية.

وتابع أنه واصلت دولة الإمارات مشروعها لاستكشاف الفضاء عبر اطلاق "مسبار الأمل" لاستكشاف كوكب المريخ.

شاهد أيضاً

جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها الـ19

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية، عن فتح باب الترشح …