الرئيسية / صحة / انطلاق فعاليات "منتدى الصحة الرقمي" باستقطاب 20 ألف مشارك

انطلاق فعاليات "منتدى الصحة الرقمي" باستقطاب 20 ألف مشارك

أكد معالي محمد عبد الله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ورئيس القمة العالمية للحكومات، اليوم، أنه جرى تنظيم فعاليات المنتدى لتوفير منصة عالمية للحوار وتبادل الخبرات وتوظيفها في خدمة البشرية.

وقال "القرقاوي"، على هامش انطلاق فعاليات القمة العالمية للحكومات "منتدى الصحة الرقمي" عن بُعد، اليوم، إن التحديات التي يمر بها العالم نتيجة لانعكاس تفشي فيروس "كورونا" تتطلب تطوير رؤية استشرافية للمستقبل.

وأضاف "القرقاوي" أن القمة العالمية للحكومات تعمل بالشراكة مع المنظمات العالمية والخبراء وصناع القرار حول العالم لتوحيد الرؤى المستقبلية في القطاعات الحيوية.

وأكد معالي تيدروس أدهانوم غبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، اليوم، أن جائحة كورونا تمثل تحدياً يتطلب تضافر كل الجهود العالمية والعمل معا لمواجهته، معرباً عن شكره للإمارات نتيجة التبرعات والمساهمات التي قدمتها لتوفير الإمدادات الطبية حول العالم.

وثمن غبريسيوس دعم صاحب السمو محمد بن زايد آل نهيان اللا محدود في توفير المساعدات الطبية والمستلزمات الصحية للكثير من الدول في مختلف قارات العالم.

وأكد "غبريسيوس" أن المنظمة تعمل ليل نهار منذ تسجيل أول حالة موثقة في الصين في 31 ديسمبر الماضي لتنسيق الاستجابة العالمية، وتفعيل الأبحاث، وتقديم الدعم المباشر للدول الأكثر حاجة.

وتابع: "لا يمكن لأي دولة مكافحة هذا الوباء لوحدها، بعملنا معاً سنكون قادرين على تخطي هذا التهديد العالمي، التهديد الذي نواجهه الآن ليس الفيروس بل ضعف التضامن العالمي، لا يمكننا هزيمة هذا الوباء بعالم منقسم، ويجب علينا العمل معاً لضمان فهم دروس هذا الوباء حتى لا يجد العالم نفسه في حالة من عدم الاستعداد ثانيةً".

7 أولويات

وحدد "غبريسيوس" 7 أولويات رئيسية للعمل العالمي من أجل مكافحة الأوبئة حاضراً ومستقبلاً، تشمل: توفير التمويل، وتشارك البيانات والخبرات والموارد، وتوفير مخزون عالمي للإمدادات الطبية والصحية في زمن الأزمات والطوارئ.

وزاد أنه يجب تعزيز الاستثمار في الكوادر الصحية والطبية المؤهلة للتصدي للأوبئة، واتباع نهج منظم لتنسيق جهود وأبحاث التوصل إلى اللقاحات، والتركيز على توفير الرعاية الصحية للجميع، وتعزيز الوحدة الداخلية والتضامن العالمي في مواجهة الأوبئة.

حالة طوارئ يناير الماضي

وتابع "غبريسيوس" أنه جرى إطلاق الإنذار مبكراً: "أعلنا حالة طوارئ عالمية في يناير، ونعمل مع الدول على تحقيق نهج عمل شامل، مع استدامة الخدمات الصحية الأساسية، كما كلفنا آلاف الخبراء بالعمل على تحليل الدلائل والمعطيات المتعلقة بالوباء، في محاولة لإيجاد الإجابات حول أكثر العلاجات فعالية".

وقال إن الأوبئة المدمرة قد تنشأ في أي بلد وفي أي وقت لتقتل ملايين البشر لأننا لسنا على الاستعداد والجهوزية اللازمة حتى الآن، وهذا ما أكده تفشي كوفيد-19.

الصحة العالمية: تسجيل أكثر من 8.8 مليون حالة كورونا

ولفت إلى تسارع كبير في تفشي الجائحة، إذ سجلت المنظمة أكثر من 8.8 مليون حالة كوفيد-19 حتى الآن، وأكثر من 460 ألف شخص فقدوا حياتهم، فيما تظهر البيانات أن تسجيل أول مليون إصابة بالفيروس استغرق ثلاثة أشهر، فيما تم تسجيل آخر مليون إصابة في 8 أيام فقط.

وأكد غبريسيوس أن الجهوزية في القطاع الصحي ليست استثماراً منقطعاً بل مستمراً ومستداماً لافتاً إلى أن هذا الوباء ذكّر صناع القرارات والسياسات أن الاستعداد للحالات الطارئة ليس مجرد نفقات وتكاليف بل استثمار مستدام.

وأكد أن المنظمة تعمل على مدار الساعة مع مختلف الهيئات الحكومية والمؤسسات الصحية لتحليل الوضع الحالي ونشر التوعية والإرشادات التوجيهية.

عمر سلطان العلماء: الإمارات تتبنى تعزيز التعاون العالمي أولوية

فيما أكد معالي عمر سلطان العلماء وزير الدولة للذكاء الاصطناعي مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات، أن الإمارات تتبنى تعزيز التعاون العالمي لضمان الجاهزية والاستعداد لكافة أنواع التحديات الطارئة.

حوار وزاري

وشهدت فعاليات المنتدى، تنظيم جلستين رئيسيتين؛ الأولى بعنوان "كيف ستغير جائحة كوفيد-19 مستقبل قطاع الصحة عالمياً؟" تحدث فيها معالي عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، ومعالي لينا هالينغرين وزيرة الصحة والشؤون الاجتماعية في السويد، ومعالي بينت هوي وزير الصحة في النرويج.

واستعرض الوزراء خلال الجلسة الحوارية الافتراضية عددا من التجارب العالمية في إدارة أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، وتشاركوا الرؤى والأفكار للارتقاء بقطاع الرعاية الصحية في مرحلة ما بعد الوباء.

أما الجلسة الثانية بعنوان "الوضع العالمي لجائحة كوفيد-19" وتحدث فيها الدكتور ديفيد نابارو المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية بشأن كوفيد-19، عن مستجدات الفيروس وسبل مواجهته في حوار أداره الدكتور منصور حبيب، استشاري طب الأسرة والصحة المهنية، ومدير إدارة سعادة الموظفين بشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو".

شاهد أيضاً

بلدية أبوظبي تنفذ حملة تفتيشية على "برادات السبيل" داخل جزيرة أبوظبي وخارجها

نفذت بلدية مدينة أبوظبي، من خلال قطاع خدمات البلدية- إدارة الصحة العامة حملة تفتيشية على …