الرئيسية / اقتصاد / "اقتصادية دبي" تحمي حقوق الأعمال والملكية الفكرية بدليل تجاري جديد

"اقتصادية دبي" تحمي حقوق الأعمال والملكية الفكرية بدليل تجاري جديد

كشفت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، اليوم السبت، عن إطلاق دليلها التجاري الجديد والشامل "دليل الالتزام التجاري"، على الموقع الإلكتروني consumerrights.ae باللغتين العربية والإنجليزية.

أهمية الدليل التجاري الجديد

وقالت الدائرة، إن الدليل الجديد، يعزز الدور المنوط بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، في حماية حقوق الأعمال وحقوق الملكية الفكرية للعلامات والوكالات التجارية، إلى جانب إسهامه في رفع نسب التزام التجار وتوجيههم نحو الممارسات المثالية، وتعزيز مستوى وعي المنشآت التجارية والمستثمرين، بالقوانين واللوائح والأنظمة والاشتراطات المعمول بها في إمارة دبي، بالإضافة إلى خلق بيئة أعمال متميزة للتجار والمستهلكين، وتقليل عدد المنشآت التجارية المخالفة.

المزايا التي يقدمها الدليل التجاري

وأوضحت الدائرة، أن الدليل- الصادر عن قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي- يسلط الضوء على أبرز المعلومات التي يحتاجها التاجر لحماية نشاطه التجاري، والتي صنفتها اقتصادية دبي على النحو التالي:

  • حماية حقوق الملكية الفكرية.
  • حماية الوكالات التجارية.
  • حماية الأعمال.
  • ممارسة الأنشطة التجارية.
  • العروض والتنزيلات، والسحوبات والجوائز.

كيف يساعد الدليل التاجر

ويتولى الدليل شرح هذه المعلومات، لمساعدة التاجر على فهم الآليات المناسبة لممارسة الأعمال بناء على القوانين التجارية المعمول بها في الإمارة.

جهود اقتصادية دبي

من جانبه، أكد محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، على أهمية جهود اقتصادية دبي ممثلة بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، المتواصلة والمبذولة، لتعزيز بيئة العمل في الإمارة.

حقوق التجار والمستهلكين

وقال لوتاه، إن الجهود المتواصلة تضمن حفظ حقوق التجار والمستهلكين، إلى جانب الحفاظ على جاذبية إمارة دبي للأعمال والأنشطة التجارية، وهو ما أكدها إطلاق "دليل الالتزام التجاري"، بتسليط الضوء على أبرز القواعد والضوابط اللازمة لحماية الأعمال وحقوق الملكية الفكرية للعلامات والوكالات التجارية، إلى جانب خلق بيئة تنافسية صحية، تسمح باستمرار العلاقات التجارية، وتحفظ حقوق الجميع.

الإطلاع على الدليل من هنا

وطالب المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، مجتمع الأعمال بالاطلاع على الدليل، المتوفر على الموقع الإلكتروني consumerrights.ae، والالتزام بما ورد فيه من معلومات وتوجيهات وضوابط، الأمر الذي من شأنه أن يعزز ثقافة الوعي لدى الجميع، ما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة، وفهم كل طرف لمسؤولياته وواجباته وحقوقه، للوصول إلى أفضل الممارسات والحفاظ عليها وتعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمة والشفافية لدى قطاع الأعمال.

ما يتضمنه الدليل التجاري

ويتناول دليل "اقتصادية دبي" الإرشادي، سبل وآليات حماية حقوق الملكية الفكرية، سواء للعلامات التجارية أو الوكالات التجارية على حد سواء، وقد بلغ إجمالي عدد ملفات حقوق الملكية الفكرية المسجلة في إمارة دبي 5300 ملف بنهاية الربع الأول 2020.

أهداف دليل اقتصادية دبي الشامل

ويهدف الدليل إلى حماية الأعمال، حرصاً من اقتصادية دبي على توسع الاقتصاد في الإمارة، إلى جانب التوعية حول الأسس التعاقدية التي يجب على التاجر معرفتها، لمنع حصول الخلافات وحفظ الحقوق وحماية أعمالهم، مثل: آلية تقديم الشكاوى عبر المنصات الذكية، سواء الموقع الإلكتروني، أو تطبيق مستهلك دبي، وقيمة الرسوم المتعلقة بها، وغيرها، ما يسهم في حفظ حقوق الجميع.

موضوعات الدليل

ويستعرض الدليل على آليات تنظيم ممارسة الأنشطة التجارية في الإمارة، حفاظاً على استدامة الأعمال، وضمان وجود بيئة مناسبة للتاجر والمستهلك، ويتطرق لأهم المعلومات والعناصر التي يجب على التاجر إدراكها فيما يتعلق بممارسة الأنشطة التجارية.

تنظيم ممارسة العروض

كما يركز الضوء على العروض والتنزيلات وآلية تنظيم ممارستها، باعتبارها أداةً تسويقية مهمة وضرورية للتجار، مما يجعل عملية تنظيم حملات العروض الترويجية والتنزيلات، أمر مهم للتأكد من عدم وجود ممارسات سلبية وتضليل للمستهلكين، إلى جانب توعية التاجر بضرورة الحصول على التصاريح اللازمة من اقتصادية دبي أو الجهات الرسمية الأخرى في حال لزم الأمر.

تنظيم السحوبات والجوائز

ويتولى دليل اقتصادية دبي، عملية تنظيم السحوبات والجوائز، كونها من أهم الطرق التي تعمل على تنشيط السوق، وتفاعل جمهور المستهلكين، لضمان حقوق التاجر والمستهلك على حد سواء، بوضع إجراءات لتسجيل السحوبات، وتوعية المستهلكين والتجار فيما يخص منظومة السحوبات بشكل تفصيلي.

شاهد أيضاً

المصرف المركزي يبقي سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الأربعاء الموافق الأول من مايو 2024، الإبقاء على …