الرئيسية / اقتصاد / بالربع الأول.. إجمالي دعم الأمن الغذائي والقطاع الزراعي بأبوظبي يبلغ 641 مليون درهم
الظاهرة تتوسع عالمياً في مجال الزراعة ومعالجة الأغذية الزراعية

بالربع الأول.. إجمالي دعم الأمن الغذائي والقطاع الزراعي بأبوظبي يبلغ 641 مليون درهم

قالت "هيئة أبوظبي للزراعة و السلامة الغذائية "، اليوم الاثنين، إن إجمالي قيمة الدعم المقدم للمواطنين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية وصغار المنتجين في إمارة أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ نحو 641 مليون درهم، توزعت على 5 برامج رئيسة تنفذها.

وتشتمل  البرامج التي تنفذها الهيئة، برنامجي دعم الأرز والطحين وبرنامج تحسين دخل المزارعين وبرنامج دعم الأعلاف وبرنامج دعم الأعلاف المركبة للمزارع التجارية وصغار المنتجين المرخصين.. والتي استفاد منها أكثر من 138 ألف أسرة و30632 مربيا و مزارعا و259 من صغار المنتجين ومزارع الإنتاج الحيواني التجارية في أبوظبي.

وجاء الدعم المقدم من الهيئة،  انطلاقا من دورها في تنظيم برامج الدعم الغذائي والزراعي والغذائي في إمارة أبوظبي وضمن جهودها في إعداد وتنفيذ الخطط والبرامج والأنشطة في مجال الزراعة والسلامة الغذائية والأمن الغذائي والحيوي.

من جانبه، أكد سعادة سعيد البحري سالم العامري مدير عام الهيئة، على أهمية هذا الدعم حيث يأتي في إطار الاهتمام الكبير للقيادة الحكيمة بالارتقاء بمستوى المعيشة وجودة الحياة ودعم القطاع الزراعي والمتابعة المباشرة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة و السلامة الغذائية لجهود الهيئة في تنمية القطاع الزراعي والغذائي وبناء منظومة قوية ومتصدرة عالميا للأمن الغذائي وتعزيز القدرة التنافسية والإنتاجية للقطاع الزراعي في إمارة أبوظبي.

وقال سعادته إن برامج الدعم التي تقدمها الهيئة للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية وصغار المنتجين تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة للقطاع الزراعي وتعظيم إنتاج القطاع لترسيخ منظومة الأمن الغذائي وتعزيز الأمن الحيوي في الإمارة وزيادة كفاءة الإنتاج المحلي من المنتجات الزراعية.

وأوضح سعادته أن البرامج تشمل تقديم جميع أشكال الدعم المادي والمعرفي والتقني للمزارعين وتمكينهم بأفضل الخبرات والممارسات العالمية في مجال الإنتاج الزراعي والصناعات الغذائية وترسيخ مفهوم الإنتاج القائم على المعرفة والابتكار وفق خطط وبرامج دعم متكاملة ترتكز على البحث والمراجعة والتطوير وتسهم في تحقيق مستهدفات الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030 والاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي2051.

وأعلنت الهيئة، تقديمها أكثر من 16.3 ألف طن من الطحين والأرز للأسر المستفيدة من برامج دعم الأرز والطحين استفادت منها 138228 أسرة في إمارة أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري 2020 في ظل سعيها من خلال هذه البرامج لتعزيز الأمن الغذائي وتحسين جودة الحياة للأسر المستفيدة.

وقررت الهيئة خلال الربع الأول من العام الجاري، تقديم أكثر من 261.2 مليون درهم ضمن برنامج دعم الأعلاف استفاد منها 17060 مربيا للثروة الحيوانية وما يزيد على 271.4 مليون درهم للمزارعين المستفيدين من برنامج تحسين دخل المزارعين الذي تنفذه الهيئة استفاد منها 13572 مزارعا و أكثر من 55.4 مليون درهم لصغار المنتجين ومزارع الدجاج اللاحم والدجاج البياض في الفترة ذاتها.

وساهمت هذه الخطوات الداعمة، في نجاحات كبيرة ومتواصلة سجلتها إمارة أبوظبي في القطاع الزراعي بعدما بلغت تقديرات الثروة الحيوانية في الإمارة نحو 3.5 مليون رأس و48 ألف حيازة نباتية وحيوانية و 749 مليون متر مربع من المساحات الزراعية التي تنتج آلاف الأطنان من المحاصيل المتنوعة والتي تساهم بكل كفاءة في تلبية جزء مهم من احتياجات الأسواق المحلية.

وتنضم البرامج إلى منظومة الدعم المتكاملة التي تقدمها الهيئة للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني كبرامج الأمن الحيوي المنطوية على برنامج مكافحة آفات النخيل وبرنامج مكافحة الحشرات والآفات الغازية والبرامج الفنية كالإرشاد الزراعي وتدريب عمال المزارع لرفع كفاءتهم وتعزيز خبراتهم.

كما تتضمن، برامج الدعم غير المباشر التي تقدمها الهيئة لمربي الثروة الحيوانية أيضا برامج التحصين والأمن الحيوي والخدمات العلاجية البيطرية والتحاليل المخبرية وخدمات تقييم ومعالجة خصوبة الإبل وخدمات تسجيل وتعريف الثروة الحيوانية والأسواق الموسمية التي تنظمها الهيئة لدعم المربين والمزارعين في تسويق منتجاتهم بالإضافة للبرامج الإرشادية والتوعوية التي تستهدف المربين على مدار العام لتعريفهم بأساسيات إدارة القطيع وتنظيم المزرعة وأفضل الممارسات المتصلة بعمليات التربية والإنتاج الحيواني.

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تستقطب سيولة بنحو 1.6 مليار درهم في ختام التعاملات

استقطبت أسواق الأسهم المحلية، سيولة تجاوزت 1.6 مليار درهم في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء الموافق …