الرئيسية / اقتصاد / الأقل بالعالم.. "أبوظبي للطاقة" تُعلن قيمة تعرفة الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية

الأقل بالعالم.. "أبوظبي للطاقة" تُعلن قيمة تعرفة الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية

نظمت شركة مياه وكهرباء الإمارات، التابعة للمؤسسة العامة للإعلان، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا "عن بُعد"؛ للإعلان عن تفاصيل العروض الفنية والمالية التي تلقتها الشركة من خمسة ائتلافات لشركات عالمية متنافسة لإنشاء أكبر محطة في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في أبوظبي بقدرة إنتاجية تبلغ 2 غيغاواط.

وكشفت مؤسسة أبوظبي للطاقة، اليوم، عن أقل تعرفة في العالم للكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسيّة، خلال الاجتماع، الذي عقد عبر تقنية "الاتصال المرئي".

وسجل المشروع رقمًا قياسيًا عالميًا في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بعد حصوله على أدنى سعر على مستوى العالم بلغ 4.97 فلساً لكل كيلوواط/ ساعة أي ما يعادل /1.35 سنتاً أمريكياً لكل كيلوواط/ ساعة/ على أساس التكلفة المستوية للكهرباء، وهو أقل بما يقارب 44% من التعرفة التي تم تحديدها قبل ثلاثة أعوام لمحطة "نور أبوظبي"، التي تعتبر الأكبر من نوعها في العالم، وحققت معياراً قياسيّاً عالميّاً لتعرفة الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسيّة في ذلك الوقت.

ومن المقرر، أن تمتلك محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية قدرة إنتاجية تبلغ 2 غيغاواط الكافية لتزويد ما يقارب 160 ألف منزل في دولة الإمارات بالكهرباء، وهو تقريباً ضعف حجم إنتاج محطة "نور أبوظبي" البالغ 1.2 غيغاواط تقريباً، والتي تعد بدورها واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم، وقد بدأت عملياتها التجارية في أبريل 2019.

وسترفع محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية القدرة الإنتاجية الإجماليّة من الطاقة الشمسية في أبوظبي إلى حوالي 3.2 غيغاواط، فور بدء التشغيل التجاري، ما سيخفض الانبعاثات الكربونية في الإمارة بأكثر من 3.6 مليون طن متري سنوياً أي ما يعادل إزالة نحو 720 ألف سيارة من الطرقات، وهو أمر يعزز الجهود الرامية إلى تحسين كفاءة إنتاج الطاقة الصديقة للبيئة، ويساهم في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جانبه، أشاد جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمؤسسة أبوظبي للطاقة، بالتغيير الجذري الذي حققته أبوظبي في كيفية إنتاجها للطاقة، وذلك بالتركيز على الاستدامة وتكنولوجيا الطاقة النظيفة.

ويبذل قطاع المياه والكهرباء في الإمارة جهود رامية لتحقيق الهدف المتمثل بتوفير 50% من احتياجات الإمارة من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول عام 2030، إضافة إلى خفض متوسط كثافة الكربون في نظام التوليد بأكثر من 70% مقارنة بعام 2015.

 ويتوقع أن  يلعب مشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية دوراً حيوياً في تحقيق هذه الأهداف، ونحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا لتقديم هذا المشروع المميز.

وبدوره، أكد عثمان آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، على أهمية مشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، الذي يُعد علامة بارزة في خطة الشركة الطموحة والاستراتيجية، فهو يساهم بتحقيق الرؤية الهادفة لتوليد الطاقة النظيفة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف علي: "تلقينا عروضاً ذات تكلفة تنافسيّة، مما يجعل أبوظبي واحدة من أكثر الأسواق جاذبية في العالم لتطوير الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تعزيز العوائد الاقتصادية التي يمكن تحقيقها من خلال التقنيات المتجددة .. ويعد تأمين هذه التعرفة التنافسية على مشاريع الطاقة لدينا أمراً أساسيّاً لدعم النمو الاقتصادي في جميع القطاعات في الدولة .. ونتطلّع لتوقيع اتفاقية شراء الكهرباء، ومن ثم إنجاز المشروع في الربع الثاني من العام 2022".

وسيتضمن مشروع محطة "الظفرة" للطاقة الشمسية الكهروضوئية تنفيذ أعمال إنشاء وتطوير وتمويل وتشغيل وصيانة المحطة الجديدة بما في ذلك تركيب وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والمحولات، والتوصيل بشبكة النقل والتحكم والمرافق المرتبطة بها.

وتلقت شركة مياه وكهرباء الإمارات 48 عرضاً من مقدمي العطاءات المحتملين لإبداء الاهتمام في تنفيذ المشروع، حيث تم تأهيل 24 شركة لدخول المناقصة بعد تقديم نماذج طلبات التأهيل، خلال يوليو من العام الماضي 2019، بينما عرض على الشركة 5 عروض إنشاء محطة "الظفرة"، في نوفمبر من العام نفسه.

شاهد أيضاً

الإمارات وعمان تتبادلان شراكات استثمارية بقيمة 129 مليار درهم

نظم اليوم على هامش زيارة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان الشقيقة إلى …