الرئيسية / محلي / أطباء يحذرون من ارتداء الكمامات القماشية: "لا تقي من الفيروس"

أطباء يحذرون من ارتداء الكمامات القماشية: "لا تقي من الفيروس"

روّج رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لكمامات قماشية ملونة ومزخرفة، وزعموا أنها تقي من فيروس كورونا، الأمر الذي نفاه الأطباء والأخصائيين، مؤكدين أنها تعطي مرتديها شعوراً زائفاً بالأمان، وتفتقر إلى أبسط المعايير الصحية، وفق ما ذكرت "الإمارات اليوم".

ونظمت الجهات الحكومية بالدولة حملات تفتيشية واسعة أسفرت عن ضبط آلاف من الكمامات القماشية، بعضها مصنوع من ملابس مستخدمة، في أماكن غير مرخصة، بهدف استغلال الظرف الصحي الراهن في تحقيق أرباح مالية.

أقرب إلى الموضة

وحذّر الدكتور جهاد سعادة، أخصائي علم الأمراض المعدية والمناعة، من ارتداء الكمامات القماشية، مؤكداً أنها لا تحمي من الإصابة بفيروس كورونا وإن كانت تقلل من كمية الرذاذ الصادر من فم مرتديها.

وأوضح أن سبب انتشار "الكمامات القماشية" بين الشباب والفتيات لا يعود إلى الرغبة في توفير الحماية الصحية، في الغالب، بل إلى كونها أقرب إلى الموضة، "فهي ملونة وتحمل رسومات وصوراً لأشخاص مشهورين". وتابع: "في كل الأحوال، فإن ارتداء الكمامات القماشية لا يقي من الفيروس".

لا فائدة منها

من جهته قال الدكتور طارق السلامة، أخصائي طب الأطفال في مستشفى عجمان، إن الكمامات القماشية غير مخصصة طبياً للحماية من الفيروسات، لأن المسامات فيها كبيرة وتسمح بدخول وخروج الهواء من الكمامة بشكل طبيعي، وهو ما يؤدي إلى احتمال إصابة مرتديها بالفيروس أو تسببه في نقل العدوى حال كان مصاباً بها.

وأوضح أنه في حال عطس المصاب بالفيروس وهو يرتدي الكمامة القماشية فإنه قد ينقل الفيروس لمن حوله من الأشخاص أو ينقله إلى الأماكن المسطحة من حوله، وتابع أن الكمامات القماشية لا فائدة منها، وهي لا تقي من الأمراض.

وأشار إلى أنه يجب على الجميع ارتداء الكمامات الطبية المعتمدة، لأن مساماتها لا تسمح للفيروس بالخروج أو الدخول، ما يؤدي إلى حماية مرتديها من الإصابة بالفيروس أو نقل العدوى للآخرين، لافتاً إلى أن الصحة والسلامة العامة أهم من الموضة وارتداء كمامات غير طبية.

شاهد أيضاً

محمد الشرقي يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة الفجيرة للبيئة ويطلع على مستجدات عملها

أكد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، اليوم الثلاثاء، دور …