الرئيسية / اقتصاد / برئاسة حمدان بن راشد.. "الاتحادية للضرائب" توافق على القوائم المالية لعام 2019

برئاسة حمدان بن راشد.. "الاتحادية للضرائب" توافق على القوائم المالية لعام 2019

ترأس سمو الشيخ حمدان بن راشد، آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية لضرائب، اليوم الإثنين، الاجتماع الـ11 للهيئة، الذي عُقد في مقر وزارة المالية في دبي.

قرارت الاتحادية للضرائب

وأقر مجلس إدارة "الاتحادية للضرائب"، القوائم المالية للهيئة عن السنة المالية 2019، واعتمد عددا من القرارات التنفيذية المتعلقة بالسياسات التنظيمية والإدارية للهيئة وأنشطتها التشغيلية.

الموضوعات التي ناقشها الاجتماع

وناقش الاجتماع، عددًا من التقارير حول مستجدات المشاريع القائمة والإنجازات التي حققتها الهيئة ونتائج تطبيق المرحلتين الأولى والثانية لمشروع العلامات المميزة على التبغ ومنتجاته والخطط المستقبلية للمشروع ونتائج عمليات الهيئة المتعلقة بضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية واستلام الإقرارات الدورية، وسداد الضرائب المستحقة وطلبات الاسترداد التي تمت معالجتها.

مؤشرات الامتثال الضريبي

واطلع المجلس على مؤشرات، أوضحت ارتفاعا ملحوظا في مستويات الامتثال الضريبي فتم تسجيل زيادة مستمرة في قيمة الإقرارات الدورية المقدمة للهيئة التي ارتفعت بنسبة 21% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2018 كما ارتفع عدد المسجلين لدى الهيئة بنسبة 7 %، حيث بلغ عدد الأعمال المسجلة لضريبة القيمة المضافة من خلال التسجيل الفردي أو المجموعات الضريبية 320.44 ألف مسجل وارتفع عدد المسجلين للضريبة الانتقائية إلى 1100 مسجل، فيما بلغ عدد الوكلاء الضريبيين 355 وكيلا .

إشادة من سمو الشيخ حمدان

من جانبه، أشاد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بالتقارير والنتائج المتميزة التي اطلع عليها المجلس، مؤكدًا أن النظام الضريبي تمكن خلال العامين الماضيين والفترة المنتهية من العام الحالي من تحقيق العديد من أهدافه الرئيسية وفي مقدمتها تنويع مصادر الدخل الوطني وتقديم الخدمات العامة بمستوى عال من الجودة والرقي والمحافظة على بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة.

النظام الضريبي الإلكتروني

وتؤكد المؤشرات، أن النظام الضريبي الإلكتروني بالكامل الذي تم تطبيقه محليا وفق أفضل الممارسات، ساهم بصورة فعالة في تشجيع الخاضعين للضريبة على الامتثال الطوعي بإجراءات سهلة تستند لأعلى معايير الشفافية والدقة، حسبما قال سموه.

إنجازات الاتحادية للضرائب

وقال سمو الشيخ حمادن، إن الهيئة الاتحادية للضرائب، تمكنت خلال الفترة الماضية من تحقيق إنجازات ملموسة في كافة مجالات عملها وفي أنظمتها التشغيلية، وأقامت العديد من الشراكات الاستراتيجية الفعالة مع الجهات المعنية في القطاعين الحكومي والخاص وشهدت قاعدة المتعاملين بالنظام الضريبي توسعا كبيرا مع الارتفاع المستمر في عدد المسجلين لدى الهيئة وفي عدد شركات التخليص المعتمدة، والوكلاء الضريبيين.

منصة الخدمات الضريبية الإلكتروينة

وساهمت منصة "الخدمات الضريبية الإلكترونية" لاسترداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء المساكن الجديدة للمواطنين التي أطلقت العام الحالي في زيادة التسهيلات للمواطنين حيث تم معالجة طلبات استرداد ورد مبالغ لمواطنين انطبقت عليهم معايير الاسترداد بقيمة تتعدى 97 مليون درهم حتى شهر مارس الحالي بنمو بلغ 15.48 % خلال أقل من ثلاثة شهور مقارنة بنحو 84 مليون درهم حتى ديسمبر الماضي، حسبما كشفته التقارير.

العدد الإجمالي للتوضيحات الضريبية

وشهد العدد الإجمالي للتوضيحات الضريبية التي أصدرتها الهيئة لقطاعات الأعمال، ارتفاعاً إلى نحو 464 توضيحا ضريبيا في عام 2019 منها 10 توضيحات عامة تم إصدارها ونشرها عبر الموقع الإلكتروني للهيئة و325 توضيحا خاصا للخاضعين للضريبة مقارنة بعدد إجمالي بلغ 129 توضيحا صدر في عام 2018 منها 9 توضيحات عامة و120 توضيحًا خاصًا.

مركز دعم دافعي الضرائب

الجدير بالذكر، أن مركز الاتصال وخدمة العملاء، تلقى أكثر من 166 ألف اتصال و89 ألف استفسار عبر البريد الإلكتروني خلال العام الماضي كما تم تقديم المساعدة لأكثر من 20 ألف مراجع في مركز دعم دافعي الضرائب في الهيئة خلال العام الماضي.

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تستقطب سيولة بنحو 1.5 مليار درهم

استقطبت الأسهم المحلية، سيولة تجاوزت 1.5 مليار درهم في ختام تعاملات اليوم الموافق الـ16 من …