الرئيسية / صحة / الصحة تستعرض "Pace" مساعد رقمي افتراضي في مستشفيات الدولة

الصحة تستعرض "Pace" مساعد رقمي افتراضي في مستشفيات الدولة

ساعد في حصول المستشفيات على 10 جوائز محلية وعالمية

عرضت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أحدث مستجدات مركز عمليات التميز الإكلينيكي (PaCE)  الذي تم تأسيسه وفق أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لتحليل البيانات الضخمة والنماذج التنبؤية ،لإدارة المرافق الصحية، لمتابعة الخدمات الإكلينيكية والرعاية الصحية في مستشفيات الوزارة، خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2020 المقام فى دبي.

وأشار الدكتور يوسف محمد السركال، الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات، أن مركز عمليات «بيس» الذكي أحد أهم المشاريع الرائدة الذي تفخر الوزارة بدوره في دمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% في الخدمات الطبية، حيث يعمل على خفض فترة الإقامة وإعادة الإدخال في أقسام العناية المركزة، فضلاً عن خفض نسبة الإصابة بعدوى المستشفيات، ونسبة الوفيات فيها، وزيادة سعادة المرضى عن طريق توفير الرعاية المتخصصة والآنية.

مشيرًأ إلى دور نظام (بيس) في مشيراً إلى أن المركز سيستخدم أيضاً كمصدر للبيانات والمعلومات، وإجراء الأبحاث المستقبلية الإكلينيكية والتطويرية، وصناعة القرار.

يشكل مستقبل رعاية الطوارئ

وأشار سعادته إلى أن تطيبق حلول الذكاء الإصطناعي الإدراكي على مشروع مركز "بيس" الذكي، تعمل كمساعد رقمي افتراضي في جميع مراحل الرعاية الصحية، مما يؤدي الى رفع جودة الرعاية الصحية والرفاه في المجتمع عن طريق محاكاة فهم الإنسان للسياق ومسببات الأمراض في المجتمع.
كما يعمل على مراقبة الأدوية ومسببات الأمراض والثغرات في خطط الرعاية الصحية بشكل استباقي، عن طريق استخدام التطبيق الذكي المرتبط بالسجل الإلكتروني الطبي، مما يركز على صحة الفرد وضمان الامتثال للعلاج وتمكين المريض من المشاركة في اتخاذ القرارات العلاجية مع مقدمي الرعاية الصحية.

وأوضحت الدكتورة كلثوم البلوشي مدير إدارة المستشفيات أن نظام (بيس) يحتوي على لوحات معلومات تتضمن إحصائيات حية وتنبؤية تتعلق بالمؤشرات التشغيلية للمستشفى، مثل أعداد المرضى المخرجين وتنقلاتهم بين المستشفيات، إلى جانب التركيز على تدفق المرضى إلى أقسام الحوادث والطوارئ وإدارة الأسرة، وإدارة الوقت للتقليل من معدلات الانتظار، بهدف تحسين إدارة الموارد وضمان مستوى السلامة والجودة".  
بالإضافة الى الملاحظات السريرية التي يتم توثيقها عن طريق الكادر الطبي في السجل الصحي الإلكتروني، ومعالجتها باستخدام (Natural language) ودمجها مع توصيات الأطباء بشكل استباقي في خطط الرعاية الصحية.

يتيح المعلومات السرية للمريض في آمان وسرعة

ولفتت إلى أن نظام PaCE في مرحلته الثالثة يدعم جهود الوزارة، بتحقيق استخدام هادف للإجراءات الإدارية ومقاييس الجودة السريرية ومدة إشغال الأسرّة، بشكل يومي، كما يساعد الكادر الطبي والتمريضي الموجود في مركز العمليات للوصول بسهولة إلى بيانات المرضى في أقسام العناية المركزة، وبطريقة آمنة وفق أعلى درجات السرية، وتحديد أي مضاعفات قد تحصل للمريض قبل حدوثها أو منع تفاقمها، ما يؤدي إلى تقليل الأخطاء الطبية، وصولاً إلى منعها نهائياً. وأوضحت أن نظام التحكم يقوم بإرسال جميع بيانات المريض الحيوية مباشرة من قسم العناية المركزة في المستشفى المحول إلى مركز العمليات في قطاع المستشفيات، وعبر تقنية المحتوى البصري والسمعي ثنائي الاتجاه.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …