الرئيسية / عربي ودولي / ماكرون يدعو إلى تعزيز الدفاعات الأوروبية والاستقلال الاستراتيجي على الساحة العالمية

ماكرون يدعو إلى تعزيز الدفاعات الأوروبية والاستقلال الاستراتيجي على الساحة العالمية

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى تعزيز الدفاعات الأوروبية وتحقيق الاستقلال الاستراتيجي على الساحة العالمية، مؤكدا أن القارة الأوروبية يجب ألا تصبح تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

مستقبل أوروبا

وطالب الرئيس الفرنسي، في خطاب شامل حول مستقبل أوروبا ألقاه في جامعة السوربون في باريس اليوم الخميس، الدول الأوروبية بصياغة استراتيجية دفاعية أوروبية "ذات مصداقية" لمواجهة التحديات الأمنية، محذرا من أن عدم وجود استراتيجية دفاعية أوروبية قوية قد يؤدي إلى "موت أوروبا" أو "تراجعها" أمام القوى العظمى الأخرى.

الاستمرار في إقامة الشراكات

 وأكد ماكرون ضرورة الاستمرار في إقامة شراكات مع البلدان الأخرى من خلال بناء أوروبا ليست تابعة للولايات المتحدة تعرف كيف تتحدث إلى جميع مناطق العالم وإلى البلدان الناشئة، وإفريقيا، وأمريكا اللاتينية، وليس من خلال التجارة فقط، ولكن عبر استراتيجيات حقيقية لشراكات متوازنة ومتبادلة.

بناء دفاعات أوروبية مشتركة

 وربط الرئيس الفرنسي بين دعوته لبناء دفاعات أوروبية مشتركة وقضايا المناخ، قائلا: نحن بحاجة إلى بناء أوروبا مع تداول فضفاض للإلكترونات الخالية من الكربون، وعلينا أن نتحمل المسؤولية عن بناء المزيد من القدرات المتجددة والنووية، مؤكدا الحاجة إلى تعزيز هذا التحالف النووي الذي يجمع حوالي 15 دولة، علاوة على الاستثمار في الربط الكهربائي في أوروبا.

الأجندة الأوروبية

 يذكر أن خطاب ماكرون يعتبر مساهمة فرنسا الرئيسية في الأجندة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي خلال السنوات الخمس المقبلة، ومن المتوقع أن يتم التشاور حول الجدول الزمني لتحقيق هذه الأهداف بعد الانتخابات الأوروبية.

شاهد أيضاً

الروبل الروسي يرتفع أمام الدولار واليورو

ارتفع سعر صرف العملة الروسية "الروبل" أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي في تعاملات بورصة موسكو …