الرئيسية / صحة / "سوار ذكي" يراقب صحتك ويتصل بالأطباء في الحالات الخطرة

"سوار ذكي" يراقب صحتك ويتصل بالأطباء في الحالات الخطرة

مهم لأصحاب الأمراض المزمنة والوراثية

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع المنصة الصحية الوقائية "عنايتي" المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي والتي تتضمن مجموعة أنظمة وتطبيقات ذكية يتم ربطها من خلال مستشعر في جسم مرضى القلب، أو الذين يعانون أعراضا صحية أو أمراضاً وراثية، يوضح مؤشرات الجسم الصحية ويرسل تنبيهات عند وقوع الخطر لتعزيز خدمات الرعاية الصحية.

وأكد سعادة عوض صغير الكتبي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة أن إطلاق المنصة الصحية الوقائية "عنايتي" يركز على الجانب الوقائي من خلال تجنب الحوادث الصحية قبل حدوثها.
يستفيد من منصة "عنايتي" الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، والنساء الحوامل، وأصحاب الهمم، والموظفون الميدانيون من الجيش والشرطة، بالإضافة إلى فئة العمال من خلال برنامج "وقف الصحي" المدعوم من قبل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

رقيب شخصي للصحة

وأوضح علي العجمي مدير إدارة نظم المعلومات الصحية في الوزارة أن "عنايتي" تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، فتقوم بتحويل ردة الفعل إلى المراقبة، من خلال الحصول على إشعارات عن المؤشرات الصحية الخاصة عن طريق استخدام أوامر الإدخال والإخراج الممكنة باستخدام الأجهزة القابلة للارتداء التي تستجيب لمعدلات الصحة غير الطبيعية.
ويمكن للمريض أن يسجل دخوله في البرنامج بشكل يومي، ومراقبة مؤشراته الصحية، لتندرج في قاعدة البيانات الخاصة بالوزارة، وبالتالي تساعد في صياغة مبادرات واستراتيجيات صحية ودعم أصحاب القرار لرسم سياسات صحية مستقبلية وفق المعطيات الإحصائية.

نجدة محمولة

وأضاف العجمي أن المنصة تقوم في حالات مستويات الخطورة العالية على الصحة بتقييم المؤشرات الصحية الخاصة بالأفراد في كل ثانية، وإرسالها إلى الأطباء المختصين بدون الاضطرار إلى استخدام الهاتف النقال للاتصال بالجهة المعنية، حيث يبين السوار الذكي المؤشرات الصحية الحيوية، وتحديد الموقع لاتخاذ القرار حسب الحالات التي تتم متابعتها.
مشيرا إلى أن السوار الذكي يتيح إمكانية المتابعة الصحية المستمرة من التنبؤ الطبي ورصد أي خلل أو عوارض صحية مبكرة بما يسهم في تلافي أزمات صحية عارضة وتجنب مضاعفاتها.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …