الرئيسية / صحة / غداً.. الصحة تكشف عن تقنية جديدة لتقييم "القدم السكري"
قدم سكري

غداً.. الصحة تكشف عن تقنية جديدة لتقييم "القدم السكري"

تطلق وزارة الصحة ووقاية المجتمع، غداً، الجهاز الأول من نوعه الذي يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي في تقييم جروح القدم السكري، عبر أداة تشخيص محمولة باليد تتيح إدارة الجروح المزمنة وفق المسار السريع.
تعرض الصحة هذه التقنية، بالتعاون مع شركة " إيميتاك " للحلول الصحية، من خلال معرض الصحة العربي 2020، والمقام غداً في دبي، وذلك ضمن حزمة المشاريع الصحية المبتكرة التي تعرضها في هذا الحدث الذي يحتضنه مركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض.

يساعد "الذكاء الصناعي" على التقييم الدقيق لجروح القدم السكرية وتسريع التئامها وشفائها بنسبة عالية ما يساهم في تحقيق نتائج أفضل في علاجها، وتخفيض تكاليف الرعاية الصحية، منوعة أن الوقاية خير علاج لتفادي المضاعفات الخطيرة لهذا المرض، وتفادي عملية البتر.

وأكد الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات، أن إطلاق هذا المشروع يأتي لدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100 % في الخدمات الطبية بما يحقق استراتيجية تعزيز صحة المجتمع من خلال تقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة وبمعايير عالمية تفوق توقعات المرضى.

وأوضحت الدكتورة كلثوم البلوشي مديرة إدارة المستشفيات، إن الجهاز يسهم في تفادي مضاعفات مرض السكري، من خلال أجهزة تعمل بالذكاء الاصطناعي" Al " ومستشعرات الأطياف المتعددة ، التي تمكن الكادر الطبي من الاكتشاف المبكر لهذه المضاعفات، واقتراح العلاج في الوقت المناسب، ومنع تحول إصابة المريض إلى الحالات الطبية الأكثر تعقيداً، وبالتالي خفض مقدار التدخل الجراحي إلى الحد الأدنى.

جدير بالذكر أن المؤشرات العالمية تشير إلى أن الإنفاق على علاج القدم السكرية في العالم بلغ أرقاماً قياسية حيث تكلف الولايات المتحدة الأمريكية سنويا حوالي 17 مليار دولار مقارنة بالأمراض الأخرى مثل السرطانات.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …