الرئيسية / صحة / تقنية جديدة لمراقبة تدفق الدم في دماغ الخدج

تقنية جديدة لمراقبة تدفق الدم في دماغ الخدج

تساعد على التشخيص السريع والمساعدة في خفض معدل الوفيات

تطلق وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالشراكة مع مستشفى " فيلادلفيا CHOPS " للأطفال بواشنطن التقنية الأولى من نوعها على مستوى العالم، لمراقبة وقياس تدفق الدم لدماغ الخدج، في الوقت الفعلي، بتقنية الذكاء الاصطناعي.

تعمل التقنية الجديدة على تحريض عملية الإنعاش التلقائي لدماغ الخديج من خلال الجمع بين التعلم الآلي وخوارزميات الذكاء الاصطناعي لتوفير رعاية أكثر مثالية.
وسيتم عرض التقنية الحديثة غداً، خلال معرض ومؤتمر" الصحة العربي 2020 "، في مركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض.

أكد الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات أن استقدام هذه التقنية يمكن أن يغير جذرياً من عملية إدارة الإنعاش القلبي الرئوي" CPR" للأطفال في المستشفى في حالات الرعاية الحرجة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال الخدج، وحالات الاعتلال القلبي لديهم، والذي من شأنه أن يقلل معدل الوفيات فضلا عن تحسين النتائج العلاجية على المدى الطويل بعد خروج الخديج من العناية المركزة.

كما أوضحت الدكتورة كلثوم البلوشي مديرة إدارة المستشفيات إلى أن التقنية تعطي للأطباء نتائج دقيقة وبسرعة فائقة عند حدوث أي قصور بمعدل تدفق الدم ونسبة الأكسجين في الدماغ من خلال ربط المريض بجهاز "ECMO " كبديل صناعي عن القلب والرئتين يعمل على استقبال الدم العائد إلى القلب خارج الجسم ويستخرج منه ثاني أكسيد الكربون ثم يعيد ضخ الدم المشبع بالأكسجين إلى جسم الطفل الخديج

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …