الرئيسية / اقتصاد / بـ14 مليون دولار.. مصر تُعزز أسطولها البترولي البحري بناقلتين جديدتين

بـ14 مليون دولار.. مصر تُعزز أسطولها البترولي البحري بناقلتين جديدتين

أضافت وزارة البترول المصري، لأسطول قطاعها البحري، الذي يعمل في مجال تموين السفن في الموانئ المصرية، اليوم الأحد الموافق الـ26 من يناير 2020، ناقلتين الناقلتين البحريتين الجديدتين لتموين السفن بالوقود (مصر ٢، ٣) بميناء بورسعيد.

التكلفة الاستثمارية للناقلتين

وقام وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، يرافقه اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وقيادات قطاع البترول، بتدشين الناقلتين البحريتين الجديدتين، البالغ إجمالي تكلفتهما الاستثمارية 14 مليون دولار، ورفع علم مصر على الناقلتين لصالح شركة "مصر للبترول.

بتكنولوجيا أوروبية متطورة

وقال طارق الملا: "الناقلات حديثة الصنع ومصممة بتكنولوجيا أوروبية، وذلك فى إطار استراتيجة الوزارة وخطتها الرائدة لتطوير وتحديث قطاع تموين السفن وفقًا للمواصفات القياسية العالمية من خلال إحلال الناقلات البحرية أحادية البدن بناقلات ثنائية البدن تتوافق مع أحدث الإصدارات الدولية للمنظمة البحرية العالمية، والتي كانت أولى ثمارها الناقلة البحرية "مصر 1".

موعد التشغيل

وتابع الملا: "تم تشغيلها مطلع سبتمبر الماضى ليصبح عدد الناقلات البحرية ثنائية البدن التابعة لشركة "مصر للبترول" 3 ناقلات، ما ساهم بفاعلية فى استدامة تلبية احتياجات السفن من الوقود على امتداد المجرى الملاحى لقناة السويس، وذلك بالتزامن مع تنفيذ المشروع القومى بتحويل مصر لمركز إقليمى للتجارة وتداول البترول والغاز وما يصاحبه من زيادة فى عدد وحركة السفن".

تعزيز قدرة مصر في تموين السفن

وأكد الملا على أن الوزارة تمكنت مؤخرا من تعزيز واستعادة القدرة التنافسية لمصر في نشاط تموين السفن وتحقيق نتائج متميزة مدعومة بتعديل استراتيجية العمل في إدارة هذا النشاط.

السعة التخزينية

وتتسع الحمولة التخزينية لكل ناقلة 1750 طنا، ومزودة بثلاث مضخات بقدرات تدفيعية قياسية تصل إلى 450 طنًا فى الساعة لمنتج المازوت و125 طنا فى الساعة للسولار، إضافة إلى تشغيلها بأنظمة التحكم الآلى فى جميع عمليات التداول والتموين.

إمكانات الناقلتين

وزودت الناقلتان بجميع التجهيزات وفقًا للاتفاقية الدولية للحفاظ على سلامة الأرواح وحماية البيئة البحرية المصرية والمجرى الملاحي لقناة السويس من مخاطر التلوث البحرى.

موعد التشغيل

ومن المنتظر تشعيل الناقلتين بميناءى السويس وبورسعيد مما يعظم من إيرادات الشركة، لافتا إلى أن حجم مبيعات الناقلة "مصر 1" منذ أول سبتمبر 2019 وحتى الآن بلغ 223 مليون جنيه.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد يعتمد التعيينات الجديدة في محاكم دبي وجهاز التفتيش القضائي

ترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب …