الرئيسية / اقتصاد / التحديات الضريبية للرقمنة على مائدة مالية الاتحاد الأوروبي لإيجاد حلول عالمية

التحديات الضريبية للرقمنة على مائدة مالية الاتحاد الأوروبي لإيجاد حلول عالمية

حققت "الرقمنة" نجاحًا كبيرًا، للشركات والمؤسسات الضخمة، التي تتبع هذه التكنولوجيا الرقمية، في كافة المعاملات، وأصبحت ذات قيمة فائقة، ما دعا المنظمات الدولية، إلى التفكير في كيفية إزالة التحديد وإيجاد حلول.

وناقش وزراء المالية لدول الاتحاد الأوروبي، في اجتماعهم الشهري في بروكسل الثلاثاء، وجهات النظر حول التحديات الضريبية الناشئة عن الرقمنة.

وعمل الوزراء على إيجاد تقييم، لاحتساب المحرز في سياق منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، سواء فيما يتعلق بإعادة توزيع أرباح الشركات الرقمية أو الإصلاح العام لفرض ضرائب على الشركات الدولية.

واجتمع أعضاء منظمة التعاون والتنمية بشكل مكثف بهدف الاتفاق على بنية الحل العالمي في 29-30 يناير 2020.

غيرت الرقمنة في طريقة عمل الشركات ، الأمر الذي يتطلب تكييف القواعد، وخاصة في مجال الضرائب.

وأكد الوزراء الأوروبيون، على أن الأمر يتعلق بقضية عالمية تحتاج إلى حل عالمي، وأعلنوا التزام الاتحاد الأوروبي بالمشاركة النشطة والإيجابية في المفاوضات الجارية في إطار منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وأشار وزير المالية في كرواتيا الرئيس الدوري للمجلس، زدرافكو ماريتش، على أن إيجاد حل دولي للضرائب الرقمية هو أفضل طريقة للمضي قدماً ، حيث إنه سيمنع التجزئة والتشريعات الانفرادية.

كما لفت الوزراء، إلى أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تعمل وفقًا لموعد نهائي ضيق للوصول إلى إجماع عالمي بحلول نهاية عام 2020، وسلط الكثيرون منهم الضوء على أهمية الاستفادة من الزخم السياسي الحالي.

وستواصل الرئاسة حضور الاجتماعات الدولية بشأن هذه المسألة. كما يتم تنظيم مناقشات فنية في المجلس من أجل التحضير، قدر الإمكان، للمفاوضات الجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومعالجة شواغل الدول الأعضاء.

وتناول الاجتماع الجوانب المالية والاقتصادية للصفقة الخضراء الأوروبية، وقدمت المفوضية الأوروبية مذكرة للوزراء بشأن خطة الاستثمار المستدامة لأوروبا .

ومن المنتظر أن تعبئ الخطة، ما لا يقل عن تريليون يورو من الاستثمارات خلال العقد القادم.

 وتقترح المفوضية تحقيق ذلك من خلال الاعتماد على ميزانية الاتحاد الأوروبي، من خلال "صندوق الانتقال العادل"، إضافة إلى توفير التمويل الخاص من خلال الاستفادة من الضمانات بموجب برنامج الاستثمار الأوروبي كما تتوقع الخطة أيضًا دورًا أكبر لبنك الاستثمار الأوروبي في تمويل المشاريع المستدامة.

وأكد الوزراء على أهمية الصفقة الخضراء الأوروبية واستعدادهم للنظر ، على سبيل الأولوية ، في الإجراءات الملموسة التي ستقدمها المفوضية بموجب الصفقة في الأشهر القادمة.

شاهد أيضاً

موانئ دبي العالمية الأولى عالمياً بالالتزام ونشر الإفصاح عن تأثير التنمية المستدامة

معايير الإفصاح تسمح لشركات القطاع الخاص بتتبع ومراقبة وتقييم قدرتها على توسيع نطاق مبادرات التنمية …