الرئيسية / اقتصاد / بالفيديو.. توقيع مذكرة تفاهم بين دائرة الطاقة في أبوظبي و"آيرينا"

بالفيديو.. توقيع مذكرة تفاهم بين دائرة الطاقة في أبوظبي و"آيرينا"

شهد اليوم الخميس، توقيع مذكرة تفاهم، بين دائرة الطاقة في أبوظبي والوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا".

وتهدف الاتفاقية المبرمة بين الجانبين، إلى تبادل الخبرات والممارسات واستعراض الرؤى في مجال تطوير منظومة التدريب، وبناء القدرات وتعزيز كفاءة واستدامة الطاقة، وتحفيز مسيرة تحول الطاقة في أبوظبي.

وشهد توقيع المذكرة حضور الدكتورة نوال الحوسني المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى "آيرينا".

وقام وكيل دائرة الطاقة، سعادة المهندس محمد بن جرش الفلاسي بتوقيع الاتفاقية،و سعادة فرانسيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

وتضع المذكرة التعاونية إطار عمل مشترك للتعاون بين الطرفين فيما يخص مختلف المشاريع و الأنشطة التي تدعم سيناريوهات الطاقة المتجددة وزيادة حصتها وتقنياتها في أبوظبي.

وأكد محمد بن جرش الفلاسي، على أن دائرة الطاقة تعمل وفق استراتيجية طموحة، تهدف للارتقاء بقطاعات الطاقة وتعزيز كفاءة استخداماتها وصولاً إلى تحقيق التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي.

وقال الفلاسي: "من أجل هذا الهدف نعمل على إبرام العديد من الشراكات الدولية التي من شأنها أن تدعم خطط الإمارة ورؤيتها المتمثلة في التحول تدريجياً نحو الاقتصاد الأخضر وتنمية مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة وذلك بما يحقق توجهات الحكومة نحو الارتقاء بجميع القطاعات وتحقيق الاستدامة الاقتصادية والمجتمعية والبيئية وخلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة".

وتابع حديثه قائلاً: " ترتبط دائرة الطاقة بشراكة استراتيجية ممتدة مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وسنعمل خلال الفترة المقبلة على تفعيل مذكرة التفاهم من خلال تنفيذ الخطط والاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالطاقة المتجددة في الإمارة وفقاً للمعايير والمواصفات العالمية، ذات الصلة وهو ما نهدف من خلاله إلى فتح آفاق جديدة من الاستثمارات الخارجية وإطلاق مشاريع تعزز ريادة أبوظبي في قطاع الطاقة العالمي، وبما يخدم الرؤية الاقتصادية لأبوظبي 2030".

ويعمل الجانبان بموجب الاتفاقية، على تحديد أوجه التعاون الممكنة وتعزيز الحوار والسعي لتفعيل المواقف المشتركة بما يخدم الأهداف الاستراتيجية للطرفين.

ويتضمن التعاون المبرم بين الجانبين، المجالات التي تغطيها مذكرة التفاهم، العمل على وضع سيناريوهات الطاقة المعدة لإمارة أبوظبي ومراجعة الاستراتيجيات والخطط والسياسات المتعلقة بشؤون الطاقة وتأثيرها، ودراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للتحول في مجال الطاقة والسياسات ذات الصلة، ووضع نماذج التخطيط والتوقع والمنهجيات المستخدمة.

وتعمل على إحداث ترابط بين كيفية استخدام وإدارة المياه والطاقة، ورسم خطة طويلة الأجل لتكامل ومرونة أنظمة الطاقة من أجل زيادة حصة الطاقة وتقنياتها، وتصميم سوق الطاقة، والعمل على التعاون في الفعاليات الكبرى مثل معرض إكسبو 2020.

وتشمل اتفاقية التعاون في  اكتشاف الفرص المتاحة لتنفيذ المشاريع والأبحاث المشتركة وتبادل المعلومات حول البيانات ومختلف الإحصائيات، إضافة إلى الحصول على المعلومات التحليلية التي تتضمن تقنيات وسياسات الطاقة المتجددة والإجراءات التنظيمية.

وتهدف إلى تشجيع التدريب وبناء القدرات، والتركيز على المجالات الاستراتيجية وسياسة الطاقة، وخارطة التكنولوجية والسيناريوهات طويلة الأجل، وتصميم وتطبيق برنامج لانتداب الموظفين، وتنظيم فعاليات تدريبية، وإرسال دعوات مفتوحة للمشاركة في مجموعات أو ورش العمل.

شاهد أيضاً

وزارة المالية تطلق "مشورة رقمية" حول تطبيق الحوافز الضريبية المرتبطة بالبحث والتطوير

أطلقت وزارة المالية اليوم الجمعة، الموافق 19 أبريل 2024، "مشورة رقمية عامة" على موقعها الإلكتروني، …