الرئيسية / اقتصاد / إطلاق منصة جديدة للابتكار بدائرة الطاقة في أبوظبي اليوم

إطلاق منصة جديدة للابتكار بدائرة الطاقة في أبوظبي اليوم

أطلقت دائرة الطاقة في أبوظبي، "منصة دائرة الطاقة للابتكار"، اليوم الخميس الموافق الـ16 من يناير، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، والتي تعد شريكة أساسية له.

وتعمل المنصة التي أطلقتها دائرة الطاقة بأبوظبي، على تحفيز الابتكار باعتباره أحد أدوات تحقيق ريادة المستقبل في مجال الطاقة و المساهمة في إيجاد أفكار وحلول مبتكرة من شأنها تعزيز توجهات الدائرة لتحقيق تحول الطاقة.

وتستقطب المنصة المبتكرين و خبراء القطاع و أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والطلبة وأفراد المجتمع محلياً وإقليمياً وعالمياً للمشاركة بالابتكارات والأفكار الإبداعية الداعمة لقطاع الطاقة و الاستدامة البيئية على مستوى الطاقة.

وتتيح لزوّارها إمكانية تقديم ابتكاراتهم وفق فئات رئيسية في مجال الطاقة والاستدامة.

وأكد المدير التنفيذي للشؤون الاستراتيجية في الدائرة، عبد الله الخميري، على إيمان دائرة الطاقة، بدورها في دعم توجهات حكومة إمارة أبوظبي لتعزيز مبادئ الابتكار كأحد مقومات الارتقاء بالمجتمع المحلي والتحضير لمستقبل أكثر استدامة ورفاهية.

وقال الخميري: "اليوم نضع أمام كل المبتكرين وأصحاب الأفكار الإبداعية المهتمين بقطاع الطاقة نافذة جديدة؛ لتقديم ابتكاراتهم ومقترحاتهم لتطوير قطاع الطاقة في أبوظبي ودعم قدرته على تحقيق التحوّل المنشود ودعم مبادئ أمن الإمداد والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحقيق الاستدامة البيئية".

وأشار إلى ضرورة تحفيز ثقافة الابتكار؛ لإيجاد الحلول الجديدة التي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بآليات العمل وتحسين كفاءتها يعد من أبرز سمات العصر الحالي.

وتابع: "من هنا جاءت فكرة إطلاق منصة دائرة الطاقة للابتكار خاصة عند الحديث عن قطاع الطاقة في أبوظبي، الذي يرتبط بشكل وثيق بالمجتمع والاقتصاد والبيئة، وجميعها محاور أساسية تؤثر وتتأثر بمسيرة تحوّل الطاقة التي تعتمدها الإمارة".

وتساهم المنصة في تقديم تجربة فريدة ومبسطة لزوّارها من المبتكرين، عبر خطوتين، الأولى: اختيار الفئة الأكثر ملاءمة للفكرة أو الابتكار من قائمة الفئات التسع.

وتتضمن الخطوة الثانية تقديم شرح للفكرة بصورة مبسطة واستكمال بيانات الاتصال والتواصل على أن تبدأ بعدها مرحلة مراجعة الأفكار المقدمة ابتداء من التقييم الأولي للفكرة من قبل فريق الابتكار بالدائرة، ومن ثم مرحلة التقييم التقني من قبل المختصين في الدائرة استنادًا إلى نوعية الفكرة.

وتقدم التوصيات داخلياً حول فرص و آليات تبني وتنفيذ الفكرة ومناقشة نوع الدعم المطلوب من قبل صاحبها، سواء عبر الرعاية المباشرة للفكرة أو المشروع من قبل الدائرة أو من خلال التنسيق مع شركاء الدائرة لدعم الابتكارات الأكثر مواءمة لتطوير القطاع.

وحظيت دائرة الطاقة في أبوظبي، بحق الرعاية الحصرية لمجموعة من منصات وفعاليات الأسبوع، خاصة تلك المتعلقة بالابتكار والشباب والمرأة والمجتمع، كملتقى تبادل الابتكارات من أجل المناخ "كليكس"، ومنصة شباب من أجل الاستدامة "واي فور إس"، وملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة "وايزر"، والمهرجان في مدينة مصدر "مصدر فيستيفال".

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد: محاكم مركز دبي المالي العالمي حققت إنجازات قياسية في 2023

قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي، نائب …