الرئيسية / منوعات / شاهد الآن.. البث الحي المباشر لظاهرة كسوف الشمس الحلقي و"حلقة النار" من دبي

شاهد الآن.. البث الحي المباشر لظاهرة كسوف الشمس الحلقي و"حلقة النار" من دبي

كسوف الشمس.. سكان بعض منطقة الخليج وشمال شرقي أفريقيا، على موعد مع ظاهرة كسوف الشمس الحلقي، وهي ظاهرة فلكية نادرة يمكن مشاهدتها صباح الخميس، الموافق 26 من ديسمبر 2019،وهو كسوف حلقي وليس كلياً، يعرف باسم "حلقة النار".

أسباب حدوث كسوف الشمس


ويحدث كسوف الشمس الحلقي، عندما يقع القمر أمام الشمس ويكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس الظاهري بقليل، فيحجب الشمس وتبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة، ولذلك يسمى بالكسوف الحلقي.

المناطق التي تشهد كسوف الشمس


وستشهد بعد مناطق الخليج كسوف الشمس الحلقي، داخل شريط ضيق قطره نحو 155 كيلومتراً يبدأ من شرق السعودية مروراً بقطر ثم الإمارات ثم سلطنة عمان ثم يكمل مساره في المحيط الهندي، وذلك وفق ما أورده مركز الفلك الدولي بالإمارات.

كسوف الشمس الحلقي والجزئي


وستشاهد أجزاء من هذه الدول كسوف الشمس ، ككسوف حلقي، وبعض مناطق الخليج ستتمكن من رؤيته ككسوف جزئي.

كسوف الشمس في السعودية


وفي المملكة العربية للسعودية، سيبدأ الشريط الضيق للكسوف الحلقي من غرب مدينة الهفوف، ويتجه نحو الساحل الشرقي، وكان آخر كسوف حلقي شهدته المملكة عام 1922. وسيكون الكسوف الحلقي المقبل عام 2049.

كسوف الشمس في مصر


وبالنسبة لمصر سيمكن رؤية الكسوف الجزئي بعد شروق الشمس على الحدود الشرقية لسواحل البحر الأحمر.

تابع معنا ظاهرة كسوف الشمس لحظة بلحظة


ويمكن لمحبي رصد الظواهر الفلكية النادرة، في المناطق التي ستشهد الكسوف الحلقي رؤية ظاهرة "حبيبات بيلي"، عند اكتمال ونهاية الكسوف الحلقي، فحواف القمر ليست حادة بل عبارة عن تعرجات ونتوءات بسبب جبال ووديان القمر التي تقع على حافته، وعند اكتمال الكسوف الحلقي تصل أشعة الشمس إلينا من خلال وديان القمر، وبالتالي تظهر حبيبات مضيئة على حافة القمر.

تفسير الظاهرة


وتحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما يقع القمر بين الشمس والأرض، فعندها تختفي الشمس خلف القمر إما كلياً أو جزئياً. ويُرى القمر بحجم الشمس رغم أنه أصغر منها بـ400 مرة لأنه أقرب لنا من الشمس بـ400 مرة.

ويقدم لكم "برق الإمارات"، البث المباشر لظاهرة كسوف الشمس لحظة بلحظة، شاهد هنا:

شاهد أيضاً

سفاري الشارقة يستقبل ثاني مولود لفيل السافانا الإفريقي

كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، اليوم الثلاثاء، عن ولادة الفيل "طرثوث" نسبةً لنبتة برية …