استقبلت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، عدداً من استفسارات المؤمن عليهم، بشأن عدم قدرتهم على تحصيل دعم "نافس".
وأوضحت الهيئة أن أصحاب هذه الاستفسارات إما غير مسجلين في الهيئة لعدم قيام جهات عملهم بالتسجيل عنها من الأساس وبالتالي عدم تسجيلهم في الهيئة، أو لعدم سداد الاشتراكات المستحقة عنهم.
وأكدت الهيئة أن تحديث بيانات صاحب العمل والمؤمن عليه شرطٌ رئيسٌ للاستفادة من دعم "نافس".
وأشارت الهيئة إلى أنَّ الدعم الحكومي لجهات العمل في برنامج "نافس" يشمل تحمل الجزء الأكبر من الاشتراكات المستحقة عن صاحب العمل والمؤمن عليه في أول 5 سنوات، كما تغطي الحكومة جزءاً كبيراً من فروقات الرواتب للعاملين في القطاع الخاص حسب قيمة الراتب والشهادة الدراسية. ولكن يتوقف تقديم هذا الدعم على وجود بيانات محدثة لصاحب العمل والمؤمن عليه في سجلات الهيئة المربوطة إلكترونيًّا مع بيانات وزارة الموارد البشرية والتوطين.
ويشترط التحديث أن يكون صاحب العمل مسجلاً لدى هيئة المعاشات، كذلك يجب عليه تسجيل العاملين لديه لدى الهيئة في مدة لا تتجاوز شهراً من تاريخ تعيينهم، وسداد الاشتراكات المستحقة عنهم للهيئة.
وأوضحت الهيئة أنه في حال عدم تحقق أيٍّ من هذه الشروط الثلاث، فإن صاحب العمل والمؤمن عليه لن يتمكنا من الحصول على الدعم المقرر بموجب شروط وأحكام برنامج "نافس".