الرئيسية / اقتصاد / رحلة رائد أعمال إماراتي مع "أمازون".. قصّة نجاح ومُنتجات وصلت لملايين العملاء

رحلة رائد أعمال إماراتي مع "أمازون".. قصّة نجاح ومُنتجات وصلت لملايين العملاء

تلعب "أمازون الإمارات" دوراً حيوياً في دعم الشركات الناشئة، من خلال توفير منصةٍ متكاملةٍ لعرض وبيع منتجاتها على نطاقٍ واسع، حيث تتيح إمكانية الوصول إلى قاعدةٍ كبيرةٍ من العملاء المحليين والدوليين، مما يعزِّز فرص هذه الشركات في النمو والتوسع، كما تقدم "أمازون الإمارات" خدماتٍ لوجستية متطورة وخيارات توصيل مرنة، إلى جانب أدواتٍ تسويقية متقدمة وبرامج تدريبية لمساعدة هذه الشركات على تحسين عملياتها وزيادة مبيعاتها ما يسهم بشكلٍ كبير في تعزيز الاقتصاد المحلي وتطوير بيئة العمل.

"نحالي الإمارات" واحدة من الشركات التي حققت نجاحاً كبيراً في مجال التجارة الإلكترونية، حيث وصلت منتجاتها إلى مختلف الأسواق والعملاء تقدر بالملايين، مستفيدةً من المزايا والدعم المقدم من "أمازون الإمارات"، وهو ما أكده لنا مانع الكعبي المالك والمؤسس للشركة، في حديثه عن منتجاته وبداية دخوله هذا المجال خلال هذا الفيديو.

وصرح رونالدو مشحور، نائب رئيس أمازون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأن سوق التجارة الإلكترونية الإماراتية يسجل نمواً متسارعاً، متوقعاً مواصلة النمو، نظراً للمزايا التي تتمتع بها الإمارات، ووجه العديد من النصائح المهمة للراغبين في بدء المشروعات الصغيرة، إليكم نص الحوار..

Image

1- في رأيك.. ما مدى أهمية نمو قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات؟ وما سر نجاح هذا القطاع؟

يشهد قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة نمواً متسارعاً، حيث من المتوقع أن يسجل معدل النمو السنوي نسبة قدرها 11.52% ليصل إلى 18.99 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029، ويعود هذا النمو إلى عدد من العوامل، إذ ما يقارب الـ75% من سكان دولة الإمارات تقل أعمارهم عن الـ40 عاماً وهم من فئة الشباب البارعين في استخدام التكنولوجيا.

ويُعَد انتشار الإنترنت والهواتف الذكية من بين أعلى المعدلات في العالم؛ وبالتالي، هناك قاعدة كبيرة من العملاء الشباب الذين يمكن الوصول إليهم عبر شبكة الإنترنت، وهذه النتائج والمؤشرات تمثل فرصة كبيرة للشركات للاستفادة من المعدلات المرتفعة للقوة الشرائية وعادات التسوق عبر الإنترنت لدى السكان في الدولة.

كما تمثل مساعي حكومة الإمارات أحد أهم العوامل الداعمة لنمو قطاع التجارة الإلكترونية، وذلك من خلال دعم الاقتصاد الرقمي وتعزيز بيئة متكاملة وداعمة لرواد الأعمال والشركات الناشئة، إذ تمكنهم من تبني أحدث التقنيات ورقمنة عملياتهم، كما تحرص حكومة دولة الإمارات على الاستثمار في برامج التدريب وصقل المهارات التي تزود القوى العاملة بالمهارات اللازمة ما يسهم في دفع عجلة نمو الاقتصاد الرقمي في الدولة.

2- أعلنتم نية أمازون استضافة منتجات من 100 ألف شركة، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، على موقعكم في الإمارات بحلول عام 2026، حدثنا المزيد عن هذه المبادرة؟

نؤمن بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي، وينعكس نجاحها على تعزيز النمو والازدهار في الاقتصادات المحلية، إذ تسهم بنسبة 63.5% في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لدولة الإمارات.

ويُعتبر دعم هذه الفئة من الشركات أولوية بالنسبة لنا، حيث يشكل جزءاً أساسياً من عملنا ويجسد ثقافتنا التي تركز على العملاء، وبالتالي نحن نلتزم بدعمها لتحقيق النمو والنجاح وبذلك يستفيد عملاؤنا من المجموعة الواسعة من المنتجات التي توفرها هذه الشركات.

ولهذا السبب أطلقنا العديد من المبادرات والبرامج الاستراتيجية لتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة من الاستفادة من أدواتنا وخدماتنا وبرامجنا؛ لتنمية أعمالهم وتوسيع نطاق وصولهم إلى ملايين العملاء، بالإضافة إلى تعزيز قدرتهم التنافسية على المستوى العالمي.

ويؤكد تعهدنا باستضافة منتجات من 100 ألف شركة بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية على موقع  Amazon.ae بحلول عام 2026 التزامنا بتعزيز الاقتصاد الرقمي في دولة الإمارات ودعمنا لأجندة دبي الاقتصادية D33 التي تركز على تسريع وتيرة النمو الاقتصادي في الإمارة، ونفخر بالإسهام في رحلة الدولة نحو مستقبل رقمي ومتنوع، من خلال دعمنا لهذه الشركات على موقع Amazon.ae.

Image

3- ما نوع الدعم والمساعدة الذي تقدمه أمازون للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة؟

أتاحت أمازون الفرصة لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى ملايين العملاء والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والخبرات العالمية التي نتمتع بها، والتي تمكنهم من تنمية أعمالهم، وتوفر لهم طريقة بسيطة ومريحة للدخول في قطاع التجارة الإلكترونية، كما توفر لهم مجموعة واسعة من الخدمات بدءاً من إنشاء قائمة المنتجات والإعلانات وبناء العلامات التجارية التي تسهل عرض منتجاتهم، وصولاً إلى الشحن والدعم اللوجستي، مما يتيح لهم التوصيل السريع للعملاء على نطاق جغرافي واسع، الأمر الذي قد يكون في غاية الصعوبة تحقيقه بمفردهم.

ويمكن لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة الوصول إلى مئات الملايين من العملاء من خلال برنامج التسجيل العالمي الخاص بنا على موقع Amazon.ae الذي يجعل عملية البيع أكثر سهولة وسلاسة في متاجر أمازون في جميع أرجاء العالم.

كما أطلقنا لرواد الأعمال المحليين تطبيقاً عبر الهاتف الجوال باللغة العربية لتمكينهم من إدارة متاجرهم عبر الإنترنت بكل سهولة وراحة أثناء تنقلهم وباللغة التي يختارونها.

ويستخدم العديد من البائعين لدينا خدمة الشحن من قبل أمازون "FBA"، حيث نقوم بتخزين طلبات العملاء واختيارها وتعبئتها وشحنها، بينما يستثمر البائعون وقتهم للتركيز على ابتكار منتجات جديدة وتحقيق النمو لأعمالهم.

وتواصل أمازون الاستثمار في أدوات متنوعة لمساعدة رواد الأعمال على اكتساب المهارات اللازمة، وتقديم الدعم لهم الذي يساعدهم على الارتقاء بأعمالهم إلى آفاق جديدة من النمو والنجاح.

4- كيف تساعد أمازون الشركات الإماراتية على التوسع والوصول إلى عملاء وأسواق جديدة؟ هل يمكن أن تقدم لنا مثالاً على ذلك؟

تُشكِّل ريادة الأعمال في دولة الإمارات عاملاً رئيسياً لتحقيق التنويع الاقتصادي والتشجيع على الابتكار وتسهيل نمو القطاع الخاص، وبالتالي، فإن خلق بيئة أعمال ملائمة للشركات المحلية هو أمر في غاية الأهمية للمستقبل الرقمي في الدولة.

نتعاون في أمازون مع العديد من الشركاء لإعداد وتمكين بائعينا من تحقيق النمو والنجاح، فعندما تزدهر أعمال البائعين، يعود ذلك بالفائدة على عملائنا؛ لذلك، نواصل الالتزام بتقديم الدعم لهم لمساعدتهم على النجاح.

كما نواصل الاستثمار في العلميات اللوجستية والأدوات والخدمات والأفراد، وذلك بهدف تعزيز نمو البائعين لدينا، حيث يضم موقعAmazon.ae  آلاف المنتجات المصنعة محلياً، مما يُسهِّل على العملاء اكتشاف الشركات المحلية ودعمها، ونظمّنا في العام الماضي ورشة عمل للبائعين الإماراتيين لتزويدهم بالمعرفة والتوجيه حول كيفية الاستفادة بشكل أفضل من إمكانيات أمازون وأدواتها وخدماتها وبرامجها، للوصول إلى الملايين من عملاء الشركة وتسريع نمو أعمالهم.

فعلى سبيل المثال شركة "نحالي الإمارات" تُمثِّل نموذجاً واضحاً للمزايا التي توفرها فرص البيع على موقع Amazon.ae. ينحدر مؤسس الشركة مانع أحمد الكعبي من عائلة من مربي النحل في منطقة حتّا، ويفخر من خلال مشروعه بالمحافظة على التقاليد الإماراتية العريقة في تربية النحل، ولم يكتفِ ِبتحقيق النجاح في دولة الإمارات فحسب، بل أصبح بائعاً على موقع Amazon.ae في عام 2022، إذ أراد نقل التراث الإماراتي الغني والمنتجات التقليدية إلى خارج حدود الدولة.

ومن خلال شبكة أمازون تتمتع شركة "نحالي الإمارات" بالقدرة على الوصول إلى العملاء في جميع أنحاء المنطقة، وربما في أنحاء العالم في يوم ما.

Image

5- ما النصيحة التي تقدمها لشخص يخطط لبدء مشروع صغير؟ وكيف يمكنه تطوير المشروع لتحقيق النجاح على المستويين المحلي والإقليمي؟

النصيحة الأولى هي التركيز على العملاء وجعلهم محوراً لكل ما يقوم به رائد الأعمال، لأن التركيز على العملاء يُعَد حجر الأساس لإنشاء مشروع ناجح.

وفي أمازون، نعتمد نهجاً يركز على العملاء، ونعمل وفقاً لاحتياجاتهم ومتطلباتهم، بدءاً من تعريف التجربة المثالية للعميل ثم تحديد الحلول المبتكرة التي نحتاجها لتحقيق هذه التجربة.

الابتكار يتطلب تجربة استراتيجيات وحلول مختلفة وهذا بدوره يقترن بالمخاطر.

أحد الدروس الرئيسية التي تعلمتها خلال رحلة التركيز على العملاء هو التعامل مع الفشل كجزء أساسي من رحلة المشروع، بدءاً من الفكرة وانتهاءً بالنجاح.

تَقَبُّل الفشل والانتقال بسرعة إلى الفكرة التالية يعزز مرونة رواد الأعمال وجاهزيتهم للتعامل مع الأزمات، ما يمكنهم من دعم نمو مشاريعهم في المستقبل، لذلك من المهم خلق بيئة آمنة وملائمة للتعلم والتجربة، لأن كل فشل يمثل نقطة انطلاق نحو النجاح.

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد يبحث سبل تنمية الشراكة الاقتصادية مع حاكم نيوجيرسي

بحث معالي عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، مع فيل مورفي، حاكم ولاية نيوجيرسي الأمريكية، …