الرئيسية / محلي / سلطان بن أحمد القاسمي يشهد افتتاح "مؤتمر الشارقة الدولي الأول للغة العربية"

سلطان بن أحمد القاسمي يشهد افتتاح "مؤتمر الشارقة الدولي الأول للغة العربية"

شهد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، صباح اليوم، افتتاح مؤتمر الشارقة الدولي الأول للغة العربية الذي تنظمه الجامعة تحت شعار "آفاق التحول الرقمي والاستدامة"، وذلك في قاعة الرازي بمجمع الكليات الطبية والعلوم الصحية.

واستهل الافتتاح بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تلته آيات بينات من القرآن الكريم، ألقى بعدها الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، رئيس اللجنة العليا للمؤتمر كلمة قدم فيها الشكر والتقدير إلى سمو رئيس جامعة الشارقة على رعاية المؤتمر التي أكد أنها تؤكد حرص سموه على النهوض باللغة العربية، وتفعيل دورها البالغ في فهم الوحي، وصيانة تراث الأمة.

ونوه إلى اهتمام جامعة الشارقة بالبحث العلمي والتداول المعرفي خاصة في مجال اللغة العربية وقال: “إن هذا المؤتمر الحافل شاهد عدل وصدق على حرص جامعة الشارقة، بحاضناتها البحثية والعلمية والابتكارية، على تعزيز الهوية الإسلامية والعربية لأمتنا من خلال السعي الحثيث لتعليم اللغة العربية على أقوم المناهج وأحدثها، واستشراف آفاق تطويرها واستدامة صدارتها في التصنيفات العالمية للغات من حيث الشيوع والأهمية، على ما يشهده العالم من تطورات حية متسارعة ”.

وأكد مدير جامعة الشارقة دور الجامعة في تجاوز تشخيص التحديات إلى ابتكار الحلول، وتحقيق التطوير المواكب للمستجدات، الخادم للأجيال المتعاقبة ما يفرض التطوير الموازي للمناهج والوسائل والأدوات ويحقق منجزاً معرفياً متميزا على مستوى التدريس، والبحث، وخدمة المجتمع.

وأشار النعيمي إلى جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للغة العربية وقال: “نستند إلى ركنٍ ركين وقدوة ملهمة، بذل كرائم جهده ووقته في تسخير الإمكانات المادية والمعنوية لخدمة اللغة العربية، فرفع قواعد مجمع اللغة العربية شامخا مضارعا لأرقى المجامع وأعرقها، وحثّ على إصدار معجمها التاريخي الحافل”.

ولفت إلى أن المؤتمر يعتبر منصة عالمية ومثالية لعرض الأفكار والتجارب، وتبادل الخبرات الجديدة التي تقدم الحلول المبتكرة والرؤى الإبداعية في العمل على استشراف مستقبل العربية، ومواجهة تحدياتها، لا سيما في مجال الرقمنة والتقنيات الحاسوبية، لتحقيق شروط الاستدامة لها، إلى جانب دور العلماء المشاركين في المؤتمر وتميزهم بالأبحاث المقدمة ما يسهم في إنجاح أغراض المؤتمر، وتفعيل رسالته الفاضلة، لافتاً إلى مكانة جامعة الشارقة المرموقة التي تشهد لها التصنيفات والشراكات الدولية، وينطق بها التفوق الجلي في البحث العلمي كماً وكيفاً واقتباساً، مع صيت واسع في مجال الاستدامة.

وعبر عن شكره لكل من تعاون في إنجاح تنظيم المؤتمر من المؤسسات العلمية المتخصصة والأكاديمية والجامعات والشخصيات العامة من دلخل وخارج الدولة.

شاهد أيضاً

الأرصاد: طقس الغد صحو إلى غائم جزئياً

كشف المركز الوطني للأرصاد تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة على الدولة غداً الاثنين الموافق …