الرئيسية / عربي ودولي / اليابان: تخصيص 6.4 مليار دولار لتعزيز دورنا في قطاع الفضاء العالمي

اليابان: تخصيص 6.4 مليار دولار لتعزيز دورنا في قطاع الفضاء العالمي

أعلنت اليابان، عزمها إنشاء صندوق بقيمة تريليون ين "6.47 مليار دولار" لتحقيق هدفها المتمثل في أن تصبح لاعباً رئيسياً في قطاع الفضاء العالمي.

صندوق استراتيجية الفضاء

وتتولى وكالة الفضاء والاستكشاف اليابانية "جاكسا JAXA" إدارة صندوق استراتيجية الفضاء على مدى 10 سنوات لدعم الابتكار التكنولوجي في الشركات والجامعات.

التواصل مع مؤسسات القطاع الخاص

وتبدأ في وقت مبكر من هذا الصيف، جاكسا في التواصل مع مؤسسات القطاع الخاص التي لديها الخبرة اللازمة لتحقيق ذلك بهدف ضمها إلى الصندوق بحلول نهاية هذه السنة المالية، كما سيتم البت في مجالات محددة للتطوير التكنولوجي في اجتماع اللجنة السياسة الفضائية الوطنية التابعة لمكتب مجلس الوزراء هذا الشهر على أقرب تقدير حسب الوكالة.

الاعتماد على مجموعة من الأقمار الصناعية

واقترحت وزارة العلوم ووزارة الاتصالات 22 مجالاً تشمل مشروعاً بقيمة 95 مليار ين لإنشاء شبكة اتصالات تعتمد على مجموعات من الأقمار الصناعية، ومشروعاً بقيمة 23 مليار ين لتطوير نظام خلايا الوقود لاستخدامها على سطح القمر، ومشروعاً بقيمة 15.5 مليار ين لإنشاء تقنيات لإطلاق الصواريخ بشكل أكثر تواتراً وبتكلفة أقل.وخصصت الحكومة 300 مليار ين في ميزانية تكميلية للسنة المالية 2023 كدفعة أولية للصندوق.

توقعات بنمو قطاع الفضاء عالمياً

يذكر أن شركة الخدمات المالية الأمريكية مورغان ستانلي، تقدر أن قطاع الفضاء العالمي سينمو إلى أكثر من تريليون دولار بحلول عام 2040، أي حوالي ثلاثة أضعاف حجمه في عام 2020.

شاهد أيضاً

منذ مارس.. فيضانات كينيا تودي بحياة أكثر من 200 شخص

كشفت كينيا اليوم الجمعة، الموافق الثالث من مايو 2024، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي …