الرئيسية / محلي / باستخدام تقنية متطورة.. بدء العمل في قياس انبعاثات المركبات عن بُعد على طرق أبوظبي

باستخدام تقنية متطورة.. بدء العمل في قياس انبعاثات المركبات عن بُعد على طرق أبوظبي

أعلنت هيئة البيئة - أبوظبي، عن بدء العمل في قياس انبعاثات المركبات عن بُعد على طرق أبوظبي، باستخدام أحدث التقنيات المبتكرة، التي تُستخدَم للمرة الأولى في المنطقة.

يأتي المشروع بالشراكة مع شركة “إيرث إنتليجنس” للاستشارات البيئية "4EI"، وشركة “هيجر” لتقنيات البيئة والغلاف الجوي (هيت) "HEAT"، ومقرها الولايات المتحدة الأميركية.

تكنولوجيا متطورة

وتستخدم الهيئة تكنولوجيا متطورة لقياس الانبعاثات الناتجة عن عوادم المركبات، طوَّرتها شركة “هيجر” لتقنيات البيئة والغلاف الجوي "HEAT"، وهي حاصلة على براءة اختراع من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، وكذلك استخدام تقنية كشف الانبعاثات والإبلاغ عنها "EDAR" التي تقيس الانبعاثات على الطرقات من خلال أجهزة الكشف الآنية القائمة على الليزر. 

وستُقاس الانبعاثات من المركبات مدة 3 أسابيع، في 6 مواقع مختلفة من إمارة أبوظبي.

لن تُستخدم أي بيانات شخصية في هذه الدراسة

وعبر هذه التقنية، تكون الهيئة قادرة على قياس الانبعاثات الناجمة عن عوادم المركبات المتحركة بدقة، وفي الوقت الفعلي، إضافة إلى تحديد رقم لوحة المركبة، الذي يُستخدم فقط للحصول على المعلومات الفنية للمركبة، مثل العلامة التجارية، والطراز، ونوع الوقود، ومعيار الانبعاث، ووزن السيارة، فيما لن تُستخدم أي بيانات شخصية في هذه الدراسة.

سياسات جودة الهواء

وستسهم هذه المبادرة في وضع أساس علمي لسياسات جودة الهواء، واللوائح المستقبلية لمراقبة جودة الهواء، وتطوير أدوات تشريعية مناسبة لتقليل الانبعاثات من المركبات، وتحديد أنواع وأصناف المركبات الأكثر تلويثاً حسب فئتها، والتكنولوجيا المستخدمة فيها، وإنشاء المدخلات الخاصة ببيانات جودة الهواء لنظام النمذجة الرياضية، وتطوير عوامل انبعاث الهواء المحلي، وغازات الدفيئة، فضلاً عن تعزيز جهود البحث الأكاديمي، ومشاريع الابتكار.

وتشارك الهيئة البيانات التي ستُجمع من خلال هذا المشروع مع 3 من شركائها الرئيسين في إمارة أبوظبي؛ وهم شرطة أبوظبي، ودائرة البلديات والنقل، ومركز النقل المتكامل. ويقدِّم المشروع صورة شاملة ودقيقة عن الانبعاثات من عوادم المركبات أثناء سيرها على الطرقات، باستخدام تكنولوجيا متقدمة لرصد الانبعاثات وتحليلها.

توفير المعلومات الفنية للمركبات

وتصبح شرطة أبوظبي المسؤولة عن توفير المعلومات الفنية للمركبات، وإدارة حركة المرور، خلال عملية المراقبة، وجمع البيانات، في حين تقدِّم دائرة البلديات والنقل التصاريح اللازمة لوضع معدات الاستشعار عن بُعد "EDAR" إلى جانب الطريق، وتدير أيضاً جميع التراخيص والموافقات الأخرى لتنفيذ الدراسة. ويعمل مركز النقل المتكامل على تنسيق معلومات تدفُّق حركة المرور، وتقديم توصيات فيما يخصُّ اختيار الموقع، مثل بوابات التعرفة المرورية، والجسور، وما إلى ذلك.

ومن خلال هذه التقنية المتطورة، تتمكَّن الهيئة من معالجة البيانات التي جُمِعَت بطريقة آلية، والتنسيق مع الجهات المعنية لمطابقة معلومات وبيانات الاستشعار عن بُعد مع تلك الموجودة في قواعد بيانات تسجيل المركبات في الإمارة. ويتم خلال فترة الدراسة توفير تحليلات مفصَّلة للبيانات التي تُجمَع (مثل الانبعاثات بالكيلومترات المقطوعة، ونوع السيارة، وسنة الطراز، والحمولة، وغيرها)، ما يسهم في وضع توصيات للحد من آثار تلوُّث الهواء الناجم عن المركبات.

شاهد أيضاً

عبدالله بن زايد يلتقي منصور عباس عضو الكنيست الإسرائيلي رئيس القائمة العربية الموحدة في أبوظبي

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، اليوم الجمعة، الموافق 17 مايو …