الرئيسية / محلي / الصايغ يشارك في المنتدى الأوروبي للتعاون بالمحيطين الهندي والهادئ

الصايغ يشارك في المنتدى الأوروبي للتعاون بالمحيطين الهندي والهادئ

شارك معالي أحمد علي الصايغ وزير دولة، اليوم الثلاثاء، الموافق 22 فبراير 2022، في المنتدى الأوروبي للتعاون في المحيطين الهندي والهادئ، والذي عُقد في باريس، بمشاركة وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي و ثلاثين دولة من منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وممثلين عن المؤسسات الأوروبية بالإضافة إلى ممثلي المنظمات الإقليمية الرئيسية.

استراتيجية الاتحاد الأوروبي للمنطقة

ويعتبر المنتدى فرصة لتسليط الضوء على استراتيجية الاتحاد الأوروبي للمنطقة، وترجمتها عمليًا إلى مشاريع ملموسة، حيث تمت مناقشة قضايا الشراكات الرقمية، والقضايا العالمية مثل التنمية الشاملة والمناخ والتحول البيئي، والتنوع البيولوجي، والمحيطات، والصحة، بالإضافة إلى قضايا الأمن والدفاع.

مفهوم التعاون المتعدد الأطراف

وقدم معاليه خلال مداخلة له مقاربة دولة الإمارات لمفهوم التعاون المتعدد الأطراف ولشمولية التنمية كمدخل لضمان الاستقرار والازدهار الإقليمي على نطاق واع، لافتاً إلى الخطوات المتخذة من قبل دولة الإمارات فيما يتعلق بقضايا المناخ وخاصة في مجال الاستثمار المكثّف في تطوير مشاريع الطاقة البديلة والمتجددة، لافتا إلى أن دولة الإمارات استثمرت في القارات الست في مشاريع الطاقة الشمسية والرياح بالإضافة إلى تخزين الطاقة النظيفة، كما تلعب دوراً رئيسياً في أسواق الهيدروجين الأزرق والأخضر.

استضافة الإمارات للدورة 28 لمؤتمر الأطراف (COP 28)

وأشار معاليه إلى استضافة الإمارات للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف  (COP 28)  في العام المقبل، مشددا على أن المجتمع الدولي لا يمكنه معالجة مخاطر تغير المناخ بنجاح دون الدعوة إلى المساهمة الكاملة لكل من الدول المتقدمة والنامية، والقطاعين العام والخاص، بالإضافة الى المجتمع المدني. كذلك نبّه إلى ضرورة التعاون بين كافة الدول في هذا المجال من باب التكاملية والشراكة وليس من باب التنافسية والمصالح الوطنية الضيقة.

الإمارات تواصل دعم الدول النامية

واضاف: "ستواصل دولة الإمارات دعم الدول النامية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لمواجهة تحديات التنمية وتغير المناخ، مع إيلاء عناية خاصة بالدول الجزرية المعرضة للتأثر بالتغير المناخي الواقعة في هذه المنطقة".

أهمية التعاون الدولي في مسائل الصحة ومكافحة الأوبئة

وأكد معاليه على أهمية التعاون الدولي في مسائل الصحة ومكافحة الأوبئة، معتبراً أن جائحة كورونا شكلت تحدياً كبيراً لجميع دول العالم، والتي أكدت مرة أخرى على الحاجة على التعاون بشكل جماعي والعمل المشترك من أجل مواجهة هذا النوع من التحديات، لافتا إلى الدور الذي لعبته دولة الإمارات في التصدي للجائحة، لافتا إلى أنها كانت واحدة من أكبر الجهات المانحة للمساعدات في العالم، حيث أرسلت إمدادات طبية إلى نحو 136 دولة.

شاهد أيضاً

الأرصاد: طقس الغد صحو إلى غائم جزئياً

كشف المركز الوطني للأرصاد تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة على الدولة غداً الاثنين الموافق …