الرئيسية / تكنولوجيا / إطلاق الدورة الخامسة من مسابقة "اكتشف المريخ"

إطلاق الدورة الخامسة من مسابقة "اكتشف المريخ"

أطلق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" الدورة الخامسة من مسابقة "اكتشف المريخ"، والتي تتيح لطلبة الجامعات الذين يدرسون العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات فرصة لاستكشاف المريخ باستخدام البيانات العلمية من مركز البيانات العلمية لـ"مسبار الأمل".

ويستمر فتح باب التسجيل في المسابقة حتى يوم السبت 20 نوفمبر 2021، وتتطلب الدورة الخامسة من المسابقة قيام الطلبة المشاركين بإعداد تحليل علمي أولي باستخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة واحد أو أكثر من الأجهزة العلمية الثلاثة التي يحملها "مسبار الأمل" على متنه في مهمته العلمية الجارية حالياً لاستكشاف المريخ.

ويمكن للطلبة العمل في فرق مكونة من 3 أشخاص كحد أقصى لإنتاج ملصق علمي وستقوم لجنة تحكيم المسابقة بتقييمه استناداً إلى محتواه العلمي وتصميمه وعرضه.

وخصصت للفائزين الثلاثة الأوائل جوائز قيمة إذ يحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على 10000 درهم، والثاني على 7000 درهم، والثالث على 5000 درهم، وستقوم لجنة التحكيم بتقييم المشاركات من أجل تحديد الفائزين في المسابقة.

وتهدف مسابقة "اكتشف المريخ" إلى صقل مهارات البحث لدى الطلاب من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للاستفادة من مركز البيانات العلمية لـ "مسبار الأمل".

ويدور مسبار الأمل حالياً حول المريخ ويجمع بيانات غير مسبوقة عن الغلاف الجوي للكوكب الأحمر وتتم مشاركة بيانات المسبار مجانا مع المجتمع العلمي العالمي كمساهمة من دولة الإمارات في مسيرة التقدم العلمي للبشرية.

ويحمل "مسبار الأمل" على متنه 3 أجهزة علمية هي كاميرا الاستكشاف الرقمية EXI وهي كاميرا رقمية لالتقاط صور ملونة عالية الدقة لكوكب المريخ، وتستخدم أيضا لقياس الجليد والأوزون في الطبقة السفلى للغلاف الجوي، والمقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء EMIRS الذي يقيس درجات الحرارة وتوزيع الغبار وبخار الماء والغيوم الجليدية في الطبقة السفلى للغلاف الجوي للكوكب الأحمر، بالإضافة إلى المقياس الطيفي بالأشعة ما فوق البنفسجية EMUS ويقيس الأوكسجين وأول أوكسيد الكربون في الطبقة الحرارية للمريخ والهيدروجين والأوكسجين في الغلاف الخارجي للمريخ.

شاهد أيضاً

ولي عهد رأس الخيمة يحضر أفراح المزروعي والنقبي

حضر سموّ الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، مساء اليوم …