الرئيسية / عربي ودولي / الإمارات تشارك في الاجتماع الـ7 للجنة وزراء الصحة في دول التعاون الخليجي

الإمارات تشارك في الاجتماع الـ7 للجنة وزراء الصحة في دول التعاون الخليجي

شاركت دولة الإمارات في الاجتماع السابع للجنة وزراء الصحة والمؤتمر العام الـ84 لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في إطار جهودها لتحقيق استراتيجية صحية موحدة وتعزيز وتنفيذ العمل الخليجي المشترك.

الوفد المشارك

وعقد الاجتماع حضورياً في مملكة البحرين بحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء الصحة في دول مجلس التعاون، حيث ترأس الوفد المشارك معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، وبحضور سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة.

تعزيز التنسيق الخليجي في المجال الصحي

وترأست الاجتماع سعادة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة في مملكة البحرين، رئيس الدورة الحالية، حيث شاركت الإمارات به بهدف تعزيز التنسيق الخليجي في المجال الصحي بين الدول الأعضاء، وتضافر الجهود المشتركة في المشاريع الصحية، لتحسين أداء النظم الصحية للدول، وتحقيق أفضل السبل للتعاون والتكامل. ويندرج ذلك ضمن الرؤية الاستراتيجية لحكومة دولة الإمارات في ترسيخ الأجندة الخليجية الصحية وتعزيز مخرجاتها العملية، لتحسين جودة الحياة ورفاه المجتمع الخليجي.

تضافر الجهود وأهمية المشاركة

وأكد معالي عبد الرحمن العويس على أهمية مشاركة دولة الإمارات في اجتماعات مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، في ترسيخ استراتيجية صحية موحدة وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في الرعاية الصحية.

الجهود والنتائج المثمرة المحققة

وأشاد عبالرحمن العويس بالجهود والنتائج المثمرة التي تحققت من خلال تناول المشاريع الصحية المشتركة ولاسيما الأوبئة والجائحات، واستعراض التقدم المنجز لدول المجلس في مواجهتها، والعمل على تطبيق التغطية الصحية الشاملة، بما يرفع مستوى وكفاءة الرعاية الصحية. وأعرب معاليه عن ثقته بأن القرارات والتوصيات التي نتجت عن الاجتماعات من شأنها تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بما يعزز صحة وجودة الحياة في المجتمعات الخليجية.

أجندة الاجتماع السابع اللجنة

وقال سعادة الدكتور حسين الرند، إن أجندة الاجتماع السابع للجنة وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، تضمنت متابعة قرارات المجلس الأعلى في المجال الصحي، وجهود دول المجلس لمواجهة جائحة كورونا، ومتابعة تنفيذ اللوائح الصحية الدولية، والمدن الصحية. كما استعرض الاجتماع التسجيل والتصنيف للتخصصات الصحية، والحوارات الاستراتيجية بين دول المجلس والدول الشقيقة والصديقة في المجال الصحي، بالإضافة للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية المعفاة من الضريبة المضافة، وإجراءات الوقاية الصحية في منافذ دول مجلس التعاون، ومعايير منظمة الصحة العالمية بشأن جودة الهواء.

برامج ومشاريع صحية مشتركة

وأوضح سعادته أن قرارات معالي الوزراء تضمنت عدة برامج ومشاريع صحية مشتركة، ومنها؛ مكافحة الأمراض السارية وغير السارية، النظم والسياسات الصحية، وفحص الوافدين، ومناقصات الشراء الموحد والشروط والأسس واللوائح المنظمة لها والتسجيل المركزي الدوائي، بالإضافة إلى تسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية والشركات المصنعة، وتسعيرة الأدوية، والشؤون المالية والتنظيمية الإدارية والتشغيلية.

شاهد أيضاً

5 دولارات خسارة في الذهب خلال تداولات اليوم

شهدت أسعار الذهب تراجعاً خلال تداولات اليوم، حيث انخفض المعدن الأصفر بنسبة 0.22% أو ما …