الرئيسية / محلي / برق الإمارات.. أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية اليوم

برق الإمارات.. أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية اليوم

يستعرض "برق الإمارات" لمتابعيه ورواده الكرام، أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية اليوم، في السطور التالية:

المواقف الانسانية التي تتبناها دولة الإمارات

سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم الجمعة، الضوء على المواقف الانسانية التي تتبناها دولة الإمارات حيال كل الأزمات والكوارث في جميع أنحاء العالم حتى غدت متصدرة لمشهد الإغاثة في مد يد العون لكل محتاج في أي مكان على وجه المعمورة انطلاقا من ثوابتها الإنسانية التي أرستها ورسختها قيادتها الرشيدة.

الأحداث الجارية في أفغانستان

وتناولت الصحف في افتتاحياتها الأحداث الجارية في أفغانستان والتي تعتبر دليلا حيا على مشهد دولي يتحرك ويتجه إلى صياغة توازنات جديدة وموقف الغرب من تلك الأحداث في ظل اتجاه العالم إلى إعادة التشكل وسط تحديات مستجدة وطموحات وأطماع مشروعة وغير مشروعة.

الإمارات تتصدر مشهد الإغاثة

وعلى صفحات "الاتحاد" جاء تحت عنوان "إمارات الإنسانية"، أنه في مواجهة أي أزمة أو كارثة، إقليمية كانت أم دولية، تتصدر الإمارات مشهد الإغاثة في مد يد العون لكل محتاج في أي مكان بالعالم.

الإمارات تسهل عملية إجلاء مسؤولين وموظفين

وقالت الصحيفة إنه وسط أحداث متسارعة في أفغانستان شهدت وما تزال مغادرة شبه جماعية للرعايا الأجانب، تسهم الإمارات في تسهيل عملية إجلاء مسؤولي وموظفي مجموعة من الدول والمنظمات بأمان عبر مطارات الدولة وإلى وجهاتهم النهائية.

ما تقوم به الإمارات رسالة إنسانية ثابتة

وأشارت الصحيفة إلى أن ما تقوم به الدولة هو رسالة إنسانية ثابتة من الالتزام بتعزيز التعاون الدولي في حماية وإغاثة المحتاجين، وأيضاً في دعم الحلول السلمية ومتعددة الأطراف من خلال العمل مع الشركاء لدفع جهود تحقيق تطلعات الشعب الأفغاني في السلام والتنمية والاستقرار.

الإمارات مستعدة لتقديم أي دعم وعون للجهود الدولية

واختتمت: "يبقى الحل السياسي الجامع، الوحيد القادر على صنع وضمان السلام.. وتبقى الإمارات مستعدة دائماً لتقديم أي دعم وعون للجهود الدولية بما يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة".

اختيار الإمارات لاستضافة القمة العالمية للإنسانية ليس صدفة

وقالت صحيفة البيان تحت عنوان "شهادة اعتراف عالمية" إنه ليس من قبيل الصدفة ولا المجاملة أن يتم إعلان اختيار الإمارات استضافة القمة العالمية للإنسانية في "إكسبو دبي" على هامش اليوم العالمي للعمل الإنساني، بل هو تتويج لكل ذلك العمل الإنساني والإغاثي، الذي طال كل المنكوبين في بقاع الأرض، فهذا الاختيار يعد أيضاً بمثابة شهادة اعتراف عالمية بدور الدولة الريادي على مر تاريخها، من خلال العمل الإنساني على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث إن علم الإمارات كان وما زال يرفرف عالياً في ميدان الخير والإغاثة في أي بقعة حول العالم.

الإمارات تسجّل باستمرار حضورها المؤثر على مسرح الأحداث

وأكدت الصحيفة أن الإمارات تسجّل باستمرار حضورها المؤثر على مسرح الأحداث، وتقدم شهادة احترامها وتقديرها، وتؤكد ريادتها، حيث تحرص على أن تكون يدها مع أيادي العالم أجمع في مجالي العمل الإغاثي والإنساني، ولم تتخلَّ يوماً عن الالتزام بواجبها تجاه المجتمع الدولي، حيث اتّبعت منهجاً فريداً في العمل من أجل الإنسان، وضربت من خلال مساعداتها للعالم أجمع في تجاوز تداعيات جائحة "كورونا" المثال الحي والرائع في إبراز صورة التكافل والتطوع في أجمل معانيه، وأسمى مراميه بعدما امتدت يد الخير الإماراتية لتقدم العون والمساعدة لكل المحتاجين في العالم بقاراته الخمس، كما نال خيرها الدول التي تعرضت لكوارث طبيعية، من دون نسيان التزاماتها بمساعدة الفقراء، وحرصها على دعم الجهد الإنساني والتنموي في اليمن.

العمل الإنساني لا حد له كما هي إنسانية الإمارات

وأشارت "البيان" في ختام افتتاحيتها إلى أنه غني عن القول، إن العمل الإنساني لا حد له، كما هي إنسانية الإمارات، التي خصصت الموارد والجهود لتمكين المجتمعات، وإزالة الحواجز أمام التنمية المستدامة، والعمل من دون كلل أو ملل لتلبية الاحتياجات في العالم على الرغم من التحديات والصعاب، خلال فترة الجائحة الأخيرة، فهي تستحق أن تكون عاصمة العمل الإنساني العالمي، عن جدارة واستحقاق.

العالم يتغير ويختل توازنه

وقالت صحيفة الخليج، تحت عنوان "أفغانستان في السياق الدولي" إن العالم يتغير ويختل توازنه، هذه المقولة لم تعد فرضية قيد التجريب؛ بل حقيقة بديهية لها في كل يوم مؤشر وبرهان، وما جرى في أفغانستان من انهيار مثير للنظام السابق وسيطرة حركة «طالبان» على العاصمة كابول، وتسريع وتيرة الانسحاب الأمريكي والغربي من البلاد، دليل حي على مشهد دولي يتحرك ويتجه إلى صياغة توازنات جديدة.

حالة أفغانستان ليست خارج السياق

وأشارت إلى أن حالة أفغانستان ليست خارج السياق؛ بل هي في قلب هذا الصراع، وقد تكون إحدى محطاته الحاسمة في ظل التقصي المتنامي عن الرابحين والخاسرين، وعمن يكسب وعمن يعاني أزمة وجودية ..وبصورة أوضح، فإن الحديث يتعلق بتعرض الغرب بزعامة الولايات المتحدة، لانتكاسة استراتيجية بعد عقدين من الحرب والقتال، بينما أصبحت روسيا والصين في موضع متقدم وحققتا نقاطاً لصالحهما، وستستفيدان من أي تراجع للخصوم.

سقوط أفغانستان بأكملها في قبضة "طالبان" أضعف مواقف الغرب

ولفتت إلى أن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اعترف بأن سقوط أفغانستان بأكملها في قبضة "طالبان" أضعف مواقف الغرب في عيون خصومه الدوليين، بينما كان وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أكثر مباشرة، وأعلن صراحة أن موسكو وبكين بدأتا خطوات دبلوماسية مع "طالبان"، معترفاً بأن ذلك سيغير موازين القوى الدولية وفي المقابل، فإن روسيا والصين شرعتا في التسويق لتحولات أفغانستان، وتريان أن ما حدث أصبح أمراً واقعاً، وعلى المجتمع الدولي الاعتراف به.

إعادة التشكل وسط تحديات مستجدة وطموحات وأطماع مشروعة وغير مشروعة

وأتمت: "مهما كانت التطمينات، فإن العالم يتجه إلى إعادة التشكل وسط تحديات مستجدة وطموحات وأطماع مشروعة وغير مشروعة ..وما قد يحصل من مفاجآت غير سارة سيكون نتيجة طبيعية لسلسلة من الأخطاء والتجاوزات التي ارتكبها هذا الطرف أو ذاك، ولكن مهما احتدم الصراع، فمن حق الأجيال المقبلة العيش في عالم أكثر أمناً، تنتصر فيه القيم الإنسانية ..هذا ما يرجوه العاقلون، والحقيقة ستبقى في ذمة المستقبل".

شاهد أيضاً

رئيس الدولة يتقبل التعازي من قادة الدول ووفودها والشيوخ وممثلي عدد من الجهات في وفاة طحنون بن محمد

واصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، تقبل التعازي …