الرئيسية / عربي ودولي / الأمم المتحده تدين مقتل 5 عاملين صحيين في إقليم "ننكرهار" الأفغاني

الأمم المتحده تدين مقتل 5 عاملين صحيين في إقليم "ننكرهار" الأفغاني

أعربت الأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، الموافق الـ15 من يونيو 2021، عن إدانتها مقتل خمسة من العاملين الصحيين في أفغانستان وإصابة أربعة آخرين في 5 هجمات منفصلة اليوم في إقليم ننكرهار.

الاعتداءات استهدفت أشخاصا يقومون بالتطعيم ضد شلل

ومن جانبه، قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة (أوتشا)، إن هذه الاعتداءات استهدفت أشخاصا كانوا يقومون بحملة تطعيم ضد شلل الأطفال، مؤكدا أن هذه ليست المرة الأولى بل سبقتها إعتداءات مماثلة في مارس الماضي أسفرت عن مقتل ثلاثة من العاملين الصحيين أثناء حملة التطعيم الوطنية ضد شلل الأطفال في مقاطعة ننكرهار.

قتلى وجرحى

وأبدى المكتب، تعازيه لأسر وأصدقاء و زملاء هؤلاء العاملين الصحيين، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين، لافتاً إلى أن هجمات اليوم وقعت بعد أسبوع واحد فقط من مقتل 11 موظفا يعملون في عملية إزالة الألغام التابعة لمنظمة هالو ترست غير الحكومية في حادثة وقعت في مقاطعة بغلان ما أدى إلى إصابة 15 آخرين من زملائهم.

وحشية عمليات القتل

وأعرب رامز الأكبروف المنسق المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية في أفغانستان، عن صدمته من وحشية عمليات القتل هذه، مشدداً على حياد مقدمي الرعاية الصحية وأن أي اعتداء على العاملين الصحيين ومن يعمل للدفاع عنهم هو اعتداء على الأطفال الذين نحاول حماية حياتهم.

تعليق الحملة الوطنية للتلقيح ضد شلل الأطفال

وأضاف: "كنتيجة مباشرة لهذه الهجمات تم تعليق الحملة الوطنية للتلقيح ضد شلل الأطفال التي بدأت أمس في المنطقة الشرقية من أفغانستان وهو الأمر الذي يحرم ملايين الأطفال من الحماية من هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه.

أهمية حماية المدنيين وعمال الإغاثة

وأكد  رامز الأكبروف، على أهمية حماية المدنيين وعمال الإغاثة والبنية التحتية المدنية بما في ذلك المدارس والمستشفيات امتثالا للقانون الإنساني الدولي.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري يؤكد دور المجالس والبرلمانات العربية في دفع مسيرة التكامل العربي

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، المسؤولية الكبيرة الواقعة على عاتق المجالس والبرلمانات …